صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

«محلب» فى السنغال للمشاركة فى «الفرانكفونية 15» تحت شعار «المرأة والشباب»

28 نوفمبر 2014

كتب : حسن ابو خزيم




يصل اليوم المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، العاصمة السنغالية داكار للمشاركة فى القمة الفرانكفونية الـ15 المنعقدة يومى غد 29 وبعد غد 30 نوفمبر الجاري، بمشاركة عدد من الوزراء.
ومن المقرر أن يلقى رئيس الوزراء كلمة خلال المؤتمر تتضمن عرض الرؤى الاقتصادية المصرية للمشروعات القومية المطروحة، فضلا عن توضيح المشهد الاقتصادى المصرى وتطوراته، لجذب المستثمرين من مختلف أنحاء العالم للمشاركة بمؤتمر منتصف مارس 2015 والذى ينعقد فى شرم الشيخ.
وتأتى القمة الفرانكفونية تحت شعار «المرأة والشباب الفرانكفونيين.. سهام السلام وممثلو التنمية» ويشارك فيها عدد كبير من قادة ورؤساء حكومات الدول الناطقة باللغة الفرنسية البالغ عددها 77 دولة يقدر ناتجها المحلى الإجمالى بأكثر من 7.2 تريليون دولار، وتضم 220 مليون نسمة.
وتدور أجندة قمة منظمة الدول الناطقة باللغة الفرنسية «الفرانكفونية» حول مسألتين رئيسيتين أولاهما اختيار الأمين العام للمنظمة بدلا من عبده ضيوف المنتهية ولايته والأخرى تتمثل فى التوجه الفرانكفونى واستراتيجية السنوات العشر المقبلة وملامحها الرئيسية التى يعتليها أهم قضيتين المرأة والشباب.
من ناحية أخرى أصدر رئيس مجلس الوزراء، قراراً، بتشكيل لجنة لتنمية رفح الجديدة برئاسة ممثل لوزارة الدفاع والإنتاج الحربى، حيث تنتهى اللجنة من وضع خطة العمل اللازمة لتحقيق الأهداف السابقة خلال أسبوعين من تاريخ تشكيلها.
كما تتشكل اللجنة بعضوية ممثلين عن وزارات الداخلية، والتخطيط، والمالية، والزراعة واستصلاح الأراضى، والتنمية المحلية، والتموين والتجارة الداخلية، والتضامن الاجتماعى، إضافة إلى الصندوق الاجتماعى للتنمية، وعدد من الجهات ذات الصلة، وللجنة أن تستعين بمن ترى من ذوى الخبرة والمتخصصين.
تتولى اللجنة التخطيط لمنطقة رفح الجديدة والامتداد العمرانى لها، ودراسة احتياجات السكان ممن تم نقلهم من منطقة الشريط الحدودى، مع اقتراح الأنشطة الاقتصادية للمنطقة الجديدة، وتوفير الخدمات الأساسية ودراسة تطوير المشروعات السيناوية الصغيرة.
وعلى صعيد أخر تفقد المهندس إبراهيم محلب، أعمال تنفيذ كوبرى بنها العلوى على نهر النيل فرع دمياط، الذى يربط بين طريق بنها - المنصورة حتى طريق الإسكندرية الزراعى بطول 5 كم، وبتكلفة حوالى 720 مليون جنيه، تشمل نزع الملكية.
وأصر رئيس الوزراء، خلال جولته التفقدية التى رافقه فيها المهندس هانى ضاحى وزير النقل، والمهندس محمد عبد الظاهر محافظ القليوبية على تفقد الأعمال للاطمئنان على عدم تعرض شركة المقاولات المنفذة للمشروع لأى اعتراضات بسبب نزع الملكية لبعض الاراضي، قائلا: «انزلوا معداتكم ولن يتعرض أحد لكم فما دامت الدولة توفر التعويضات اللازمة، فيجب الالتزام بنزع الملكية لصالح المشروعات القومية الكبرى».
من جانبه، أكد رئيس الوزراء أنه سيعاود الزيارة إلى هذا الموقع مرة أخرى للاطمئنان على سير العمل بالمشروع، وقال للعاملين: «راجع لكم تانى».
وناقش رئيس الوزراء المهندسين الحاضرين فى فنيات العمل، باعتباره مهندسا، تخصص فى إنشاء الكبارى على مدى السنوات الماضية، وطلب منهم الاهتمام بقواعد الأمن والسلامة للعاملين بالمواقع، وقال لرئيس الشركة: «يجب أن تسود روح الالتزام والانضباط فى العمل، خاصة فى مواعيد الحضور والانصراف لجميع العاملين بالموقع، واللى مش هيلتزم يمشى»، مشيرا إلى أن المهندس الذى يعمل 8 ساعات فقط هذه الأيام، يعد هذا فشلاً، ثم خاطب رئيس الشركة قائلاً: «هذه الأيام ما ينفعش نمشى يا إما تطير.. يا إما تطير».
ويهدف مشروع كوبرى بنها العلوى إلى ربط محافظات الوجه البحرى بعضها ببعض، وحل الاختناقات المرورية، وقد وصلت نسبة التنفيذ لأعمال الكوبرى حتى الآن إلى 45%.
من جانبه، أكد وزير النقل أن المشروع سيتم الانتهاء منه فى منتصف أغسطس المقبل، وطلب من الشركة المنفذة ضرورة الالتزام بالبرامج الزمنية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

قبيلة الغفران تجدد الشكوى إلى المفوضية السامية ضد همجية «نظام الحمدين»
900معلمة بـ«القليـوبية» تحت رحمة الانتـداب
الخيال العلمى فى رواية «الإسكندرية 2050»
خريطة الحكومة للأمان الاجتماعى
الكاتبة الفلسطينية فدى جريس فى حوارها لـ«روزاليوسف»: فى الكتابة حريات تعيد تشكيل الصورة من حولنا
«محافظ الجيزة» بالمهندسين بسبب كسر ماسورة مياه.. و«الهرم» غارق فى القمامة !
السفير محمد إدريس مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة فى نيويورك لـ«روزاليوسف»: بيان القاهرة يؤسس لإعلان سياسى هو الأول من نوعه فى حفظ السلام

Facebook twitter rss