صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

رئاسة تونس: «السبسى» و«المرزوقى» إلى جولة ثانية

26 نوفمبر 2014



أظهرت نتائج أولية غير رسمية فى انتخابات تونس الحرة الأولى فى تاريخ البلاد، عن انتقال الرئيس التونسى منصف المرزوقي، ورئيس الوزراء السابق ورئيس «نداء تونس»، الباجى قائد السبسي، لخوض جولة انتخابية ثانية.
 وكانت الهيئة المستقلة للانتخاب، شرعت فى عمليات التجميع والفرز، ليتم إعلان النتائج الرسمية خلال الأيام الثلاثة المقبلة.
 وتشير الأرقام المعلنة عقب انتهاء الانتخابات بعد فرز حوالى ثلثى الأصوات فى الانتخابات الرئاسية بتونس، إلى تأكد إقامة دور ثان لهذا الاستحقاق سيجمع فى الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر المقبل بين كل من الباجى قايد السبسى مرشح حزب «نداء تونس»، الذى تحصل على حوالى 42 بالمائة من الأصوات والمنصف المرزوقى المرشح المستقل المتحصل على 34 بالمائة  من أصوات الناخبين، استنادا لعمليات فرز الأصوات. وتقدم «السبسى» فى سباق الانتخابات الرئاسية التى انتظمت بتونس أمس عن منافسه المباشر «المرزوقى» بفارق 8 نقاط، فيما تقدم كلاهما بفارق كبير عن بقية المرشحين  الـ27 بعد أن جاء «حمة الهمامى»، المرشح عن ائتلاف «الجبهة الشعبية» اليسارى فى المركز الثالث فى السباق الانتخابى بـ9 بالمائة من الأصوات. وأقدمت الهيئة العليا للانتخابات على تكرار عملية فرز وتدقيق الأصوات، ما يعنى ان تكتمل عملية الفرز فى وقت لاحق من اليوم.
فى الشأن ذاته، أقر الجانبان «السبسى والمرزوقى» فى تصريحات منفصلة على لسان مسئولين بحملتيهما أن أيا منهما لم يحسم النتيجة منذ الدور الأول، وبادر المرزوقى مساء الأحد بطلب عقد مناظرة تليفزيونية مع السبسى، فيما أبدى «محسن مرزوق»، مدير الحملة الانتخابية لـ «السبسى» تحفظات على هذا الطلب. فيما أكدت بعثة مراقبى جامعة الدول العربية للانتخابات الرئاسية التى جرت فى تونس أن الانتخابات أجريت وفقا لما نص عليه القانون الانتخابى التونسى وأتاحت للناخب التونسى أداء واجبه الانتخابى بكل حرية وكشف التقرير أن الملاحظات الأولية حول الانتخابات أن المخالفات والتجاوزات التى حدثت خلال العملية الانتخابية لن يكون لها تأثير جوهرى على نتائجها النهائية معربة اشادتها للأعداد والتنظيم.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
الاستثمار فى التنوع البيولوجى يخدم الإنسان والأرض
ندرك المعنى الحقيقى لأسطورة الخطيب

Facebook twitter rss