صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

«الإندبندنت»: بريطانيا سلحت قوات الاحتلال قبل حرب غزة

25 نوفمبر 2014



ترجمة - وسام النحراوى


كشفت صحيفة «الاندبندنت» البريطانية معلومات تؤكد قيام بريطانيا بإبرام 68 صفقة أسلحة مع جيش الاحتلال الإسرائيلى بقيمة 7 ملايين جنيه استرلينى قبل 6 أشهر من حرب غزة الأخيرة، مضيفة أن الصفقات تضمنت طائرات بدون طيار، طائرات مقاتلة وأخرى هليكوبتر، بالإضافة إلى قطع غيار لبنادق قنص. ولفتت الصحيفة البريطانية إلى أن الصفقات المبرمة بين الطرفين تمت فى الفترة من يناير إلى يونيو من هذا العام، مما يثير المخاوف حول دور بريطانيا فى امداد جيش الاحتلال بأسلحة ومعدات تم استخدامها فى العدوان على القطاع فى عملية أطلق عليها «الجرف الصامد»، والتى أسفرت عن استشهاد أكثر من 2000 مواطن فلسطينى أغلبهم من المدنيين و73 حالة وفاة إسرائيلية، 66 منهم من الجنود.
ونوهت الصحيفة إلى أن لديها أدلة على أن الأسلحة البريطانية التى تم تصديرها إلى إسرائيل قبل اندلاع الحرب هى التى تم استخدامها فى هذا الصراع من قبل الجيش الإسرائيلى، مشيرة إلى أن هذا الأمر أدى إلى استقالة أحد الوزراء البريطانيين الذى وصف الموقف البريطانى بأنه لا يمكن الدفاع عنه أخلاقيا.
وذكرت «الاندبندنت» أن الوزراء فى دائرة شئون الأعمال التجارية والابتكار والمهارات فى بريطانيا طالبوا بإجراء مراجعة جديدة للتراخيص الممنوحة لبيع أسلحة عسكرية لـ«إسرائيل»، وذلك بعدما كشف مسئولون عن استخدام الجيش «الإسرائيلي» لمعدات عسكرية بريطانية الصنع خلال الحرب الأخيرة على غزة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss