صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

أحزاب تعلن شروطها للانضمام لـ«الجبهة المصرية»

23 نوفمبر 2014



كتبت - فريدة محمد

أعلن عدد من الأحزاب والقوى السياسية مجموعة من الشروط للمشاركة فى القائمة التى يعدها كمال الجنزورى رئيس الوزراء الأسبق، يأتى ذلك فى مقدمتهم حزب المصريين الأحرار الذى طالب رسمياً من خلال مؤسسة المهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال، باستبعاد بعض الوجوه من القوائم كشرط للمشاركة.
وطالب الوفد المصرى بالتعرف على حصته داخل القائمة، وكذلك استبعاد بعض عناصر الحزب الوطنى المنحل منها، حيث طالب الجبهة المصرية باستبعاد عناصر الحزب الوطنى المنحل من القوائم المقرر إعدادها بالتنسيق بين التحالفين وبرعاية الجنزوري.
وبحسب ما تم التوصل إليه بين القوى السياسية وافق تحالف الجبهة المصرية على قبول الشروط التى وضعتها الأحزاب والقوى السياسية من أجل تشكيل قائمة وطنية موحدة على أن تخوض عناصر الوطنى الانتخابات من خلال النظام الفردي.
وتقوم الجبهة المصرية بمحاولات لإنهاء الأزمة الداخلية والتى نشبت بعد إعلان أحزاب الغد والمؤتمر والتجمع الانسحاب من قائمة الجنزورى وإعلانهم الاتجاه للانضمام لتحالف الوفد المصرى، ويتجه الوفد لإعلان التنسيق مع قائمة الجنزورى بعد الاتفاق معه على معايير اختيار القوائم.وكانت أحزاب المؤتمر والغد والتجمع قد اشترطت التعرف على أسماء أعضاء القائمة قبل الموافقة على الانضمام إليها، الأمر الذى واجهته صعوبات عملية.
فيما تعقد أحزاب الحركة الوطنية وجبهة مصر بلدى اجتماعين اليوم مع المؤتمر والتجمع والغد لإنهاء الأزمة التى نشبت مؤخراً أو تنتظر الأحزاب إصدار قانون تقسيم الدوائر للإعلان عن قوائم مرشحيها فى الانتخابات.
ومن المعروف أن تحالف  الوفد المصرى يضم أحزاب الوفد والمصرى الديمقراطى الاجتماعى والمحافظين والإصلاح والتنمية وتضم الجبهة المصرية الحركة الوطنية وجبهة مصر بلدى والمؤتمر والغد والتجمع.
وفى المقابل أكدت مصادر داخل التيار الديمقراطى الذى يضم الكرامة والتيار الشعبى والدستور أن الجنزورى لم يتصل بهم منتقدين قيامه بتبنى التنسيق بين الأحزاب والقوى السياسية على لسان محمد سامى رئيس حزب الكرامة.
إلى ذلك يعقد تحالف الجبهة المصرية اجتماعا موسعا لمجلسه الرئاسى غداً الاثنين بهدف حسم الأزمات التى عصفت بالجبهة خلال الفترة الماضية عقب انسحاب أحزاب المؤتمر والتجمع والغد من قائمة الدكتور كمال الجنزورى ويسعى قيادات الجبهة لمعرفة مدى قدرة الأحزاب المذكورة على مشاركة الجبهة فى الانتخابات على الفردي.
ومن جانبه نفى قيادى الجبهة المصرية سحب الأحزاب الثلاثة من الجبهة المصرية، لافتاً إلى أنهم مع أوسع تحالف مدني، وأضاف أنه شارك فى المؤتمر الجماهيرى الذى عقدته الجبهة المصرية فى الإسكندرية استعداداً لخوض الانتخابات البرلمانية هناك، لافتاً إلى أنه ليس معنى أن تبحث الأحزاب عن تحالف انتخابى مع أخرى على القوائم أن تنسحب من تحالف الجبهة المصرية ككل.
وأضاف أن الاجتماع سيكون للاتفاق بشأن انتخابات الفردي، إلى جانب الاتفاق مع حزب الوفد على الدوائر التى سيقومون بالتنسيق فيها معاً، مؤكداً أن مشاورات التحالف الجديد مع الجبهة المصرية، ، أوضح المتحدث باسم حزب التجمع، أن هدف التحالف الجديد هو التنسيق مع جميع القوى السياسية والتشاور من أجل محاربة الفكر الإرهابى الذى يحاول التسلل إلى البرلمان القادم والسيطرة على مقاليد الأمور.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مصر تحارب الشائعات
20 خطيئة لمرسى العياط
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
خطة وزارة قطاع الأعمال لإحياء شركات الغزل والنسيج
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر

Facebook twitter rss