صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

الأطباء: أزمة حوافز المناطق النائية تهدد بغلق الوحدات الصحية

23 نوفمبر 2014



كتبت - داليا سمير

قال أمين صندوق نقابة الأطباء، إن المناطق النائية تعانى من العديد من المشاكل، لكونها بعيدة عن الإعلام ودائرة الضوء وتصبح فريسة سهلة لواضعى القرارات، مشيراً إلى أن محافظة سوهاج فقط بها 80 وحدة طبية مغلقة لعدم وجود أطباء وأسوان بها نسبة عجز 60٪ من قوة الأطباء، إلى جانب 70 وحدة ليس بها أطباء.
وأوضح عضو مجلس النقابة أن قانون الحوافز الخاص بالمناطق النائية معتبراً القانون كارثيًا وسيؤدى إلى تهجير الأطباء من المناطق النائية، وتابع إن «واضعى القرارات بعيدون عن الواقع وينظرون إلى حوافز الأطباء النائية من منظور مادى فقط لذا تصبح ترجمة هذه القرارات على أرض الواقع هى ازدياد الوضع سوءًا، فضلاً عن ازدياد نسبة عجز الأطباء فى تلك المناطق. وأشار إلى أن القرار الوزارى رقم 575 يفيد بأن الطبيب المغترب يحصل على حوافز المناطق النائية فى حالة ابتعاده عن مقر عمله مسافة لا تقل عن 50 كيلو مترًا، إلى جانب أن الطبيب المقيم فى المناطق النائية يحصل على نصف حوافز الطبيب المغترب، بينما القرار رقم 212 لسنة  1997 والذى عدل بقرار رقم 722 لسنة 2011 يشير إلى أن الأطباء المغتربين يحصلون على نسبة 500٪ من الأجر الأساسى وغير المغتربين يحصلون على نسبة 300٪.
وأردف أن نتيجة لتنفيذه القرارات المتعلقة بالحوافز النائية شهدت بعض المحافظات انخفاضاً فى مستحقات الأطباء بدلاً من دعم وتشجيع الأطباء على العمل بهذه المناطق المحرومة من الخدمات الطبية ومنها على سبيل المثال محافظة شمال سيناء كان يحصل الطبيب فيها على حافز 500٪ أصبحت 450٪، كما تم استبعاد محافظات سوهاج وأسيوط وقنا من المناطق النائية.
وطالب بعودة محافظات سوهاج وأسيوط وقنا إلى تقسيم المناطق النائية، وزيادة حوافز الأطباء بالمناطق النائية لتشجيع الأطباء على العمل بها، وإلغاء الفارق بين الطبيب المقيم والطبيب المغترب، مشيراً إلى أن وزير الصحة رفض مناقشة مشاكل الأطباء مع وفد من النقابة عندما طالبت النقابة بلقاء الوزير معلقاً «إزاى عايزين تقعدوا معايا وانتوا باعتينلى إنذار على يد محضر».
وفيما يخص الدراسات العليا قال إن مشاكل الدراسات العليا في تزايد نتيجة لجوء الجامعات الخاصة للتحايل للحصول علي مزيد من المكاسب عن طريق تسجيل الأطباء بالدراسات العليا بمبالغ مرتفعة جداً تصل إلى 20000 و 25000 جنيه مصري، بينما تكاليف التسجيل بالجامعات الحكومية لا تزيد على 4000 جنيه.
وأضاف أمين صندوق النقابة أن الجامعات الحكومية ترفض استقبال الأطباء وتسجيلهم بالدراسات العليا بينما تسمح لهم بالتسجيل عن طريق بروتوكول موقع مع جامعات خاصة بتكاليف مرتفعة، وتابع «الجامعات الخاصة ليست على مستوى تقديم الدراسات العليا.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المُجدد
«ميت بروم» الروسية تقرر إنشاء مصنع درفلة بمصر وتحديث مجمع الصلب
الإصلاح مستمر
الشباب.. ثروة مصر
نسّّونا أحزان إفريقيا
اتحاد جدة يقف عقبة أمام انتقال «فرانك» للأهلى
«فلسفة التأويل».. رحلة «التوحيدى» بين العلم والمعرفة

Facebook twitter rss