صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الرأي

«شيال الحمول».. يا أبو النجا!

23 نوفمبر 2014



كتب : وليد طوغان

لا يصح الهجوم على خالد أبوالنجا. الراجل ما يستحملش. قل لا يحتمل..  ولا تقل راجل. الحكاية لا تحتمل ايضا. يكفى من القصة العبرة. يكفى منها اعادة النظر فى كثير ممن صنفناهم وقتًا ما نخبة. أشرنا لهم بالبنان.. فردوا الاشارة بالوسطى، يكفى استخلاص الاسباب فيما وصلنا إليه من أزمات، ويكفى اكتشاف من أدى بنا الى ما وصلنا اليه من أزمات.
العيب ليس فى خالد أبوالنجا. العيب فينا نحن. نحن من صنعنا نخبة من ورق. خالد ابوالنجا، وخالد يوسف وخالد أبوبكر كانوا نخبة يوما ما. مثلهم مثل جميلة اسماعيل والدكتور أبوالغار وأيمن نور والدكتور البرادعى. نحن من وضعنا من قلنا إنهم نخبة فى محل النخبة بينما لم يكونوا فى الاصل لا نخبة..  ولا يصلحون.
صحيح التشخيص فن. لكن من قال ان كل مشخصاتى نخبة. للمشخصاتى خالد أبو النجا  رأيه. له ما كسب وعليه ما اكتسب. اعتبروا رأيه له. اعتبروا كلامه لنفسه. بكرة يفهم. المهم انه جاء الوقت الذى نخلع فيه عن الكثيرين رداء ارتدوه وما كانوا أهلا له.
تخيروا لنُخبكم فان العرق دساس. من الان ورايح علينا التدقيق فى نُخبنا.  كل واحد ياخد باله من نخبته. آراء النخبة أسياف حادة. النخب الحقيقية تكون معتبرة. حذار  من النخب المجروحة او الملعوب فى اساسها. النخب فى المجتمعات تسحب وراءها الملايين. تقود الالوف المؤلفة. لو واحد عمل نفسه نخبة وطلع مش نخبة تبقى مصيبة. كارثة. بلوى سوداء.
مشكلتنا فى اختلال المعايير. أزمتنا فى لخبطة صنعناها بايدينا. وضعنا هذا فى غير محله، ورفعنا ذاك الى ما لا يحل له ان يُرفع. فذهبوا بنا الى حيث لا يجب ان نذهب.
خالد أبوالنجا مثله مثل خالد يوسف مثل خالد ابوبكر. كل الخوالد خوالد. حكم أبو النجا  على نظام 30 يونيو بمعيار «المهرجانات». ما دام منعوا مهرجان القاهرة دورتين.. يبقى نظام فاشل. توقع خالد خروج الشعب ليقول للسيسى قريبا ارحل. زعق امام الكاميرات: «يسقط حكم العسكر». اداء مسرحى بامتياز.
عفارم عليك يا خالد. مسيره يفهم. اصبروا عليه. فعلها من قبل خالد يوسف، وخالد أبوبكر. رجعا فى كلامهما الان. يهتفان باسم السيسى فى كل مناسبة. ربنا يهدى خالد أبوالنجا. وحتى لو لم يفعل. لا تثريب عليه. لا جناح. معذور. رأيه له. لا تقتلوه. انما اقتلوا انفسكم. تعالوا نقتل نفسنا. لنعرى ظهورنا ونجلدها بكرابيج كربلائية ندما على من صنعنا. وعلى من صدرنا للشارع، فآمن وصدق بهم.. ثم ظهر انهم لا يعلمون.
نحن السبب. نحن الذين سعرنا خالد ابوالنجا والدكتور أبوالغار  والدكتور عمار. نحن الذين ثمنا الشاب  بلال والدكتور حمزاوى قبل ان نكتشفهم ونكشفهم. أو قبل أن يفيق بعضهم.. ويذوب فى حامض الزمن آخرون.
لا تحاسبوا أبوالنجا على فكره. لكن حسابه عسير على الحديث باسم الناس. حاسبوه حساب الملكين على الكلام باسم الشعب. عامل فيها ثورى.. ماشى. عامل مناضل..يمكن. لكن تصدير الشعارات باسم المصريين، بعد ما حدث ويحدث. هذا هو الكلام الفارغ. هنا «قلة الاصل» قلة الوعى. هنا البجاحة. اللى ما يشوفش من الغربال يبقى أعمى.
يتجاهل «المناضلون» من عينة ابو النجا ان للشعب رايًا آخر.. لـ90% من المصريين رأى مختلف. لكن النضال يعمى وجه المناضلين.. ويغشى ابصارهم. اللهم لا تمتنا مناضلين.
حتى الان تتمسك فئة المناضلين بنظريات سقطت فى امتحان الثلاث سنوات الماضية.. أسقطتها التجارب.. وهرب منها المصريون.. بينما لا يزال أبو النجا يتكلم باسم المصريين!
على الفضائيات سخر توفيق عكاشة: ليه خالد بيحب ينام على بطنه؟ وعلى فيس بوك هروه تلميحات.. وكلام « من تحت لتحت». غلطان توفيق عكاشة. وغلطانين العيال على مواقع التواصل، ليس هكذا تورد الابل. ليست دخلة معتبرة للنقاش مع مشخصاتى قد الدنيا حاصل النبى حارسه على جائزة احسن ممثل السنة دى.
كلام أبوالنجا ليس قرآنا عربياً. الكلام ما «لزقش». اعتبروا  تلميحاته ضد 30 يونيو، وتخرصاته فى حق الرئيس السيسى طيش شباب، لا تشتموه ولا تذبحوه.. الحملة على أبوالنجا بتلك القسوة اعتبار له، الهجوم عليه، والبلاغات للنيابة ضده.. لصالحه.
لا تحملوه اكثر مما يستحق. مهتم ابوالنجا بمصير البلد على طريقته، معروف عنه من صغره ادمانه «شيل حمول» البلد على اكتفافه، وطنى و «شيال» الحمول يا ابوالنجا.. ما دام مبسوط.. خلاص.. ما له توفيق عكاشة؟







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
2019عام انطلاق المشروعات العملاقة بـ«الدقهلية»
كاريكاتير أحمد دياب
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الاتـجـاه شـرقــاً
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر

Facebook twitter rss