صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

غدًا.. «تقسيم الدوائر».. تعديل «قانون هيئة الشرطة»

21 نوفمبر 2014

كتب : حسن ابو خزيم




 أكد وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم أن الدعوة التى أُطلقت تحت مسمى «الثورة الإسلامية» يوم 28 نوفمبر الجارى لم تلق قبولا حتى الآن من مختلف الفصائل، مشددا : «نحن مستعدون لمواجهة أى أعمال عنف بكل حسم بالقانون، ولن نتهاون فى مواجهة أى خروج على القانون».
جاء ذلك خلال الاجتماع الأسبوعى لمجلس الوزراء أمس، برئاسة المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء.
من ناحية أخرى وفى إطار تناول المجلس للملف الاقتصادى قام وزير الزراعة بعرض استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة لعام 2030، حيث تم التأكيد على أن تلك الاستراتيجية تم إعدادها بواسطة 80 خبيراً من مصر، ومجموعة من البنك الدولى ومنظمة الأغذية والزراعة، والعديد من شركاء التنمية الزراعية، حيث أوضح الوزير أن رؤية الاستراتيجية تسعى إلى تحقيق نهضة اقتصادية واجتماعية شاملة قائمة على قطاع زراعى ديناميكى، قادر على النمو السريع المستدام، يُعنى بصفة خاصة بالفئات الأكثر احتياجاً، مضيفا أن الاستراتيجية لديها رسالة تتمحور حول تحديث الزراعة المصرية لتحقيق الأمن الغذائى وتحسين مستوى معيشة السكان الريفيين.
وفى هذا الاطار وجه رئيس مجلس الوزراء بضرورة أن تكون هناك خريطة تنفيذية للاستراتيجية قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى للسياسة الزراعية، وذلك بهدف الارتقاء بهذا القطاع الحيوى ذى الأهمية الكبيرة لمصر.
 وأوضح وزير الزراعة خلال الاجتماع قواعد وشروط الإدارة والاستغلال والتصرف فى الأراضي، فى حين عرض وزير الرى خطة حفر الآبار، وقدم وزير الإسكان مخططا لإنشاء مدينة توشكى الجديدة التى سيتم البدء فى إنشائها، وقدم وزير التخطيط تقريراً حول قرية الأمل فى الإسماعيلية.
وعلى صعيد آخر وفى إطار جهود الحكومة لتهيئة المناخ الإيجابى الجاذب للاستثمارات العربية والأجنبية، كلف المهندس إبراهيم محلب  جميع الوزراء الذين يُعدون تعديلات فى القوانين التى تخص الاستثمار، بتقديم مقترحاتهم لهذه التعديلات خلال أسبوع، تمهيدا لإبداء الرأى فيها وإقرارها.
من جهة أخرى تناول المجلس ملف الخدمات الاجتماعية وخطط التطوير التى تنتهجها الحكومة حاليا فى هذا الملف، تم عرض مقترح لتطوير منظومة النقل النهري، وتهيئة المناخ المناسب للاستثمار فى مجال النقل النهري، وذلك من خلال تفعيل اقتصاديات النقل النهرى عن طريق الاهتمام بالبنية الأساسية والتشغيلية والتشريعية الخاصة به، وإزالة جميع معوقات التطوير والتحديث لهذا القطاع المهم، بهدف تيسير الحركة المرورية بالنقل البري، وخفض أسعار نقل السلع والمنتجات، وإيجاد وسيلة نقل حضارية للمواطنين.
ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بمشروع قانون تعديل بعض أحكام القانون رقم 109 لسنة 1971 فى شأن هيئة الشرطة فيما يتعلق «باستحداث فئة معاونى الأمن ضمن أعضاء هيئة الشرطة».
علاوة على موافقة مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على اتفاقية منحة مساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن مبادرة التعليم العالى المصرية الأمريكية الموقعة فى القاهرة بتاريخ 2014/9/30.
وتهدف الاتفاقية إلى زيادة فرص توظيف خريجى التعليم الجامعى وتعزيز القدرات المؤسسية لمؤسسات التعليم العالى المصرية من خلال الشركات بين مؤسسات التعليم المصرية والأمريكية، والعمل على تدعيم إمكانية الحصول على تعليم جامعى ذى جودة من خلال المنح الدراسية.
ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على تعديل المادة الأولى من قرار رئيس الجمهورية رقم 319 لسنة 2009 الصادر بتخصيص مساحة 6418.83 كم2، الواقعة فى نطاق محافظات بنى سويف والمنيا وأسيوط، لصالح هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة.
وقال محلب إن قانون تقسيم الدوائر تم عرضه على المجلس وسيجرى مزيدا من الدراسة للقانون علاوة على أنه من المقرر أن يعقد رئيس مجلس الوزراء مؤتمرا صحفيا غدا السبت لتوضيح جميع تفاصيل قانون تقسيم الدوائر وقانون الإدارة المحلية وعرض المشروعات التى تجرى حاليا على أرض الواقع.
وفى سياق آخر ترأس المهندس إبراهيم محلب اجتماعا «وحدة الصين»، بحضور وزراء التعاون الدولى «مقرر الوحدة»، والصناعة والتجارة والاتصالات والصحة، والنقل، والزراعة والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس وممثلين عن الوزارات والهيئات المصرية.
فى بداية الاجتماع أكد رئيس مجلس الوزراء أهمية الاجتماع فى ضوء الإعداد الجارى لزيارة رئيس الجمهورية إلى الصين خلال الفترة المقبلة، والتى من المنتظر أن يتم خلالها طرح العديد من مشروعات المشاركة بين الجانبين، وذلك فى إطار تنويع مصر لشراكاتها الاستراتيجية مع دول العالم المتقدمة، بالاضافة إلى حرص الصين على تعزيز تعاونها مع مصر، كمدخل للعبور الى إفريقيا.
من جانبها قامت وزيرة التعاون الدولى باستعراض أهم المشروعات التى اقترحتها الوزارات والهيئات المصرية المختلفة للتعاون مع الصين خلال المرحلة المقبلة، كما أوضحت بعض الجهود التى تم بذلها لحل عدد من المشكلات التى تواجهها بعض الشركات الصينية، وذلك فى إطار سعى الحكومة لتحسين الأجواء الاستثمارية للشركات العاملة فى مصر.
وفى ختام الاجتماع تم الاتفاق على أهمية أن تراعى المشروعات المطروحة احتياجات مصر التنموية، وأن تهدف إلى العمل على جذب الاستثمارات وعلاج الخلل فى ميزان التبادل التجارى، وعلى أن يراعى فى تمويلها المزج ما بين القروض والاستثمارات، كما تم الاتفاق على عقد اجتماع آخر خلال الشهر المقبل، للاتفاق النهائى على تلك المشروعات.
كما أصدر المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أمس الخميس قرارا بإعادة تنظيم المركز الديموجرافى، كهيئة عامة ذات شخصية اعتبارية مستقلة تمارس نشاطا علميا فى تطبيق أحكام القانون رقم 69 لسنة 1973، وتتبع وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى.
ونص القرار على أن يقوم المركز بنشر الوعى الديموجرافى داخل البلاد، وإجراء المشروعات البحثية فى مجال السكان والعلوم المرتبطة به، وتقديم البرامج التدريبية والندوات والمؤتمرات فى مجال عمل المركز.
وعلى صعيد آخر استقبل المهندس إبراهيم محلب فضيلة الشيخ الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية الأسبق ورئيس مجلس إدارة مؤسسة مصر الخير، ونيازى سلام رئيس مجلس إدارة بنك الكساء، والمهندس حسام القبانى رئيس جمعية الأورمان الخيرية وذلك لتقديم الشكر لهم على مبادرتهم بتوفير مليون بطانية للفقراء مع دخول فصل الشتاء.
وخلال اللقاء أشاد رئيس مجلس الوزراء بالمبادرة والتى تؤكد أهمية الدور الذى تقوم به منظمات وجمعيات المجتمع المدنى فى مصر فى دعم الأعمال الخيرية، مشيدا بحرص القائمين على المبادرة بأن تكون البطاطين الموزعة من إنتاج مصرى، تشجيعا للصناعة المحلية.
كما استقبل المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء ظهر أمس سيلفا كير رئيس جمهورية جنوب السودان الذى يزور القاهرة على رأس وفد وزارى رفيع المستوى.
وعقب الاستقبال عقد رئيس الوزراء لقاء مع سيلفا كير فى مقر ضيافته بقصر القبة بحضور وزراء الإسكان والصحة والكهرباء والرى من الجانب المصرى إلى جانب أعضاء الوفد الوزارى من جنوب السودان.
وخلال ترحيبه بالضيف أكد المهندس إبراهيم محلب أن مصر شريك لجنوب السودان فى جهود التنمية.. وتقف معها وتدعمها فى مختلف مجالات التعاون المشترك كما أنها على استعداد لتلبية جميع احتياجاتها فى القطاعات الخدمية والتنموية.
من جانبه أشار رئيس جمهورية جنوب السودان إلى أنه عندما يكون بمصر فإنه يشعر بأنه فى بلد صديق ومشيدا بالتعاون الإيجابى بين الجانبين فى العديد من المناحى.. والتلاقى الكبير فى الرؤى والاهتمامات بين البلدين.. معربًا عن تطلعه إلى النتائج المثمرة للاجتماعات التى ستعقد خلال الزيارة بين الوزراء المصريين ونظرائهم فى دولة جنوب السودان.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!

Facebook twitter rss