صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

النور: نسعى لحصد عدد مناسب من المقاعد لنتمكن من المشاركة فى اتخاذ القرار

16 نوفمبر 2014



كتب- وفاء شعيرة وإلهام رفعت ومحمود محرم

قال الدكتور يونس مخيون رئيس حزب النور إن مواقف الحزب تنبع من حرصه على الوطن والشعب وتماسك مؤسسات الدولة مشيراً إلى أن الحزب لا يريد مناصب ولا جاهًا ولا مكاسب دنيوية وإنما يتخذ مواقفه لله وحرصاً على مصلحة الوطن.. وأضاف الحزب لا يسعى للاستحواذ على حصد مقاعد بالبرلمان المقبل ولو حصلنا على الأكثرية سنعمل سوياً مع القوى الأخرى مشيراً إلى أنه من الصعب التنبؤ بعدد المقاعد التى سنحصدها فى البرلمان المقبل فى ظل وجود تلك التغييرات التى تشهدها الساحة السياسية ورغم ذلك فإننا نسعى لحصد عدد مناسب من المقاعد لنتمكن من المشاركة فى اتخاذ القرار.
وقال الشيخ محمود عبد الحميد العسقلانى عضو مجلس شيوخ  حزب النور إن الفكر التكفيرى نتج عن خلال الأفكار والفهم الخاطئ للتدين مشيراً إلى أن الإسلام لا يأتى بالشقاء والعنت للناس وإنما جاء باليسر ورفع الحرج.
وأضاف  هناك من خالفوا الدين الحق والسبب فى ذلك الفهم غير الصحيح والذى يترتب عليه الشطط فى فهم الأدلة الشرعية.
وأكد «العسقلاني» أن تطبيق المنهج الصحيح هو السبيل الوحيد للقضاء على الفكر التكفيرى لأن هذه النقاط من أخطر القضايا التى تحتاج للمراجعات مشيراً إلى أن الذين تورطوا فى الدماء كان بسبب الشطط فى الفهم غير الصحيح الذى  ترتب عليه التكفير والتفجير وأيضاً الغلو فى الولاء والبراء والغلو فى التعصب للجماعات والقيادات.
قال نادر بكار، مساعد رئيس حزب النور لشئون الإعلام إن المسلمين والمسيحيين فى مصر نسيج واحد، ومصر تضم أطيافا سياسية عديدة ولن تخضع لسيطرة تيار واحد.. وأضاف أن حزب النور والدعوة السلفية لم ينتقصوا من حقوق شركاء الوطن ولم يحرضوا على العنف ضدهم ، ولم نرفض انضمام قبطى واحد للحزب،  لكن هناك تهديدات من قيادات الكنيسة للأقباط الراغبين فى الانضمام لحزب النور.
وأشار بكار إلى أن الحزب ليس طرفا فى الصراع مع أحد، لكن هناك حملة تشويه ممنهجة ضدنا تسعى لإخراجنا من المشهد السياسي، معربا فى الوقت ذاته عن أمله فى أن تكون هناك منافسة شريفة بين القوى السياسية.. وطالب بكار وزير الأوقاف محمد مختار جمعة بأن يكون له دور فى محاربة الإرهاب بعيداً عن الشو الإعلامي.
واتهم بكار وزير الأوقاف بالتقاعس عن مواجهة العنف والإرهاب بالدولة متهماً الوزارة، بأنها تضم أئمة كانوا يدعون على الجيش المصرى علناً من على منابر الأوقاف.. وأضاف بكار: حزب النور سيعرض فيديوهات تبين مدى تقصير الوزير وغفلته عما يحدث داخل وزارته مشيراً لوجود أئمة أوقاف تنشر حساباتهم على الفيس بوك بشارات رابعة وعبارات السيسى قاتل.
وفى سياق آخر قال ناجح إبراهيم القيادى السابق بالجماعة الإسلامية وخبير الحركات الإسلامية:  إن «التكفير والتدمير وجهان لعملة واحدة، وأن أى جماعة تعتنق الفكر التكفيرى مصيرها الزوال والدمار، مشيراً إلى أن الدعوة السلفية لم تعتنق فكر التكفير ولا التدمير يوماً ما.. وحذر «إبراهيم» خلال كلمته بمؤتمر «النور» ضمن حملته «مصرنا بلا عنف» بالإسكندرية من الفكر التكفيرى ونبذ من يعتنقونه، مؤكداً أن الدعوة السلفية منذ البداية لم تكفر أحداً، ولم تطعن فى عرض أى مسلم بالتكفير  أو التفسيق أو التبديع، وأن هذا أحد أبرز مميزات الدعوة السلفية.
وأشاد إبراهيم بموقف الأزهر وحزب النور ضد من هاجمهم بالفحش والبذاءة، وبدور قيادات الدعوة السلفية فى الحفاظ على دماء  وحرية أبنائهم كفارق كبير بين الشريعة والشرعية، مؤكداً أن الشريعة لا يمكن التنازل عنها، ولكن الشرعية يمكن التنازل عنها لصالح الوطن.
وأوضح ياسر برهامى خلال كلمته حول علاج أسباب الانحراف الفكرى المؤدي إلى التكفير. أن العلاج يتمثل فى إنهاء محاولات التعميم بأن كل فصائل العمل الإسلامى «منحرفة» وتدمر العمل الإسلامي، وكذلك انتشار الفساد داخل بعض المؤسسات قد يدفع لطريق العنف  واستمراره.
كما حذر «برهامي» من خطط التدخل الأجنبى الذى يسعى لتنفيذ مخطط اليهود، وكذلك التحذير من أفكار «جماعات» يتم تدريبها فى بعض المنظمات والدول الخارجية، لنشر ما يسمى بالفوضى الخلاقة.. وفى سياق متصل قال عبد الله بدران أمين حزب النور بالإسكندرية إن الحزب أعلن وقوفه بجانب الدولة أمام ما يسمى «كذباً» الثورة الإسلامية على نظام الحكم، موضحاً أن مدعى تلك الثورة لا يمثلون إلا أنفسهم ولا يمثلون جموع المسلمين.. وأكد أن الحزب يصطف مع الشعب المصرى فى مواجهة التطرف والإرهاب، ولن يثنى أحد الحزب عن طريقه ووقوفه أمام الإرهاب.
وفى سياق منفصل، أجلت دائرة الأحزاب السياسية بالمحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار جمال ندا رئيس مجلس الدولة، الدعاوى المقامة لحل حزب النور إلى جلسة 17 يناير المقبل لورود تقرير المفوضين.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
إحنا الأغلى
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss