صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

الفيشاوى وشعبان ومجدى كامل يخذلون «حائط البطولات»

14 نوفمبر 2014



تغطية - مريم الشريف
بالرغم من تشوق الكثيرين لمشاهدة فيلم «حائط البطولات» الممنوع من العرض منذ 15 عاما، إلا أنه بمجرد عرض المشهد الأول أصيب جمهوره بصدمة واكتشف أن مستواه ضعيف لا يرقى لأفلام الحرب والبطولات بعكس اسمه.
وشهد العرض الأول فى العالم والذى أقيم على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية فى تمام الساعة التاسعة مساء، ويأتى ضمن العروض الخاصة التى تقام على هامش الدورة السادسة والثلاثين من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، غياب أغلب أبطاله باستثناء الفنان محمود ياسين والذى رافقته خلال العرض أسرته من زوجته الفنانة شهيرة وأبنائه من رانيا وعمرو ياسين وزوجة ابنه المذيعة آيات اباظة.

 بالإضافة إلى عدد من الفنانين الذين شاركوا فى العمل كالفنان احمد بدير، حجاج عبدالعظيم، عايدة عبدالعزيز، غسان مطر، غادة إبراهيم، وأحمد دياب وغيرهم، فى حين غاب الفنان فاروق الفيشاوى عن الحضور.
كما تغيب غالبية الفنانين الشباب الذين شاركوا فى الفيلم عن الحضور كالفنان مصطفى شعبان ومجدى كامل، خالد النبوى، ندى بسيونى، بهاء ثروت، وذلك بشكل غير مبرر.
وقد لفت الانظار إقبال جماهيرى مكثف لمشاهدة العمل والذى تم منعه من العرض ما يقارب 15 عاما، بسبب رفض النظام السابق عرضه، دون اسباب واضحة.
ورغم أن العمل يتناول نكسة 67 التى أحلت بمصر، وتسببت فى مقتل العديد من جنود وضباط الجيش المصرى، فضلا عن تناوله مجزرة مدرسة «بحر البقر» والتى راح ضحيتها مئات من الأطفال الأبرياء، إلا أنه لوحظ وجود الكثير من الجوانب الكوميدية خلال سير أحداث العمل والتى تمثلت فى شخصية الجندى التى قدمها الفنان أحمد بدير والتى تمثلت بالكوميديا إلى حد كبير رغم وفاة أبنه ضمن شهداء مدرسة بحر البقر وحرصه على الانتقام له والأخذ بثأره من خلال هزيمة إسرائيل، فضلا عن شخصية الجندى الذى يتسم بخفة دمه رغم ظروف الحرب والتى جسدها حجاج عبدالعظيم.
أما الفنان محمود ياسين فقد جسد خلال العمل شخصية قائد قوات الدفاع الجوى، فى حين قدم فاروق الفيشاوى شخصية الرائد جلال ضابط فى القوات الجوية والذى يسعى للانتقام من إسرائيل عقب مقتل شقيقه والذى يجسده بهاء ثروت الذى يترك زوجة وطفلين بعده، وخالد النبوى ومجدى كامل ومصطفى شعبان الذين يجسدون شخصيات ضباط بالجيش المصرى، فى حين قدمت الفنانة عايدة عبد العزيز الجانب الآخر من الصراع حيث جسدت دور رئيسة وزراء إسرائيل  الأسبق جولدا مائير، بالإضافة إلى الفنان غسان مطر والذى قدم شخصية موشى ديان وزير الدفاع الإسرائيلى الأسبق.
وكان قد تأخر عرض فيلم «حائط البطولات» لأكثر من نصف ساعة عن الموعد المحدد لبدأ عرضه، حيث بدأ العرض الساعة التاسعة وعشر دقائق مساء فيما كان مقرراً له وفقا لجدول المهرجان ان يبدأ فى الثامنة والنصف مساء.
وتدور قصته حول نكسة 67 ورغبة المصريين فى الانتقام، والثأر لدماء الشهداء وصولا إلى نصر 6 أكتوبر المجيدة.
وفى نفس السياق هاجم الكثيرون مستوى الفيلم لدرجة أن البعض صنفه بأنه ينتمى لنوعية الأفلام الكوميدية بسبب سذاجة غالبية الأحداث، هذا بجانب الإمكانيات الضعيفة التى اثرت على مستوى الفيلم.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»
جروس «ترانزيت» فى قائمة ضحايا مرتضى بالزمالك
55 قمة ثنائية و 9 جماعية عقدها «السيسى» على هامش أعمال الجمعية العامة
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس

Facebook twitter rss