صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

لجنة «تقسيم الدوائر»: تخصيص مقاعد للمحافظات الحدودية دستورى

13 نوفمبر 2014



كتبت ــ فريدة محمد


قال على عبدالعال عضو لجنة صياغة قانون تقسيم الدوائر الانتخابية إن تخصيص مقاعد للمحافظات الحدودية لا يتعارض مع الدستور، وأضاف المصلحة العامة للوطن تقتضى ذلك ويجب أن تسمو على المصلحة الخاصة وبالتحديد فى المناطق الحدودية المتعلقة بحلايب وشلاتين، وكذلك شمال وجنوب سيناء.
وكشف عبدالعال عن أن اللجنة استشارت المحكمة الدستورية العليا لتخصيص مقاعد للمحافظات التى يقل عدد سكانها عن 130 ألف ناخب وفقاً للمعايير التى تم وضعها فى قانون التقسيم الجديد فيما يتعلق بالوزن النسبى للمقعد.
وأشار إلى أن حلايب ستحصل على مقعد على الأقل ولم يتحدد الموقف من شمال وجنوب سيناء مشيراً إلى وجود اتجاه للإبقاء على الأمر كما هو عليه لاعتبارات الأمن القومى.
وتوقع أن يصدر القانون خلال يومين بعد طرحه للحوار المجتمعى على مستوى القرى والمشايخ والعمداء، وأضاف تسلمنا مقترحات كثيرة من الأحزاب والقبائل بخلاف الاقتراحات التى قدمها الجمهور عبر الموقع الإلكترونى للجنة.
ولفت إلى أن اللجنة انتهت من المقاعد الخاصة بالقوائم ولكنها تدرس اللمسات الأخيرة على المقاعد الفردية وحول طرح القانون للحوار المجتمعى علق قائلاً: القانون فنى وتقنى ويخضع لمعايير فنية ورقمية تم اختيار دستوريتها فى وقت سابق.
الجدير بالذكر أن المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء أكد إصدار القانون الأسبوع المقبل، وأن البرلمان سينعقد فى مارس، جاء ذلك خلال اللقاء الذى عقده مع الأحزاب والقوى السياسية قبل أيام.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
كاريكاتير أحمد دياب
2019عام انطلاق المشروعات العملاقة بـ«الدقهلية»
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الاتـجـاه شـرقــاً
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر

Facebook twitter rss