صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

رئيس الوزراء لتحالف العدالة: «تقسيم الدوائر» الأسبوع المقبل

12 نوفمبر 2014



كتب - فريدة محمد - حسن أبو خزيم

عقد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء اجتماعا مع تحالف العدالة الاجتماعية لمناقشة الاستعدادات لإجراء الانتخابات البرلمانية، وطرح الرؤى والأفكار حول عدد من المشروعات القومية والخدمية المختلفة.
فى بداية الاجتماع عبر المهندس إبراهيم محلب عن سعادته بلقاء الأحزاب السياسية المختلفة، مشيرا إلى أن هذه المرحلة مهمة جدا، وعلى كل القوى السياسية أن تتجه نحو هدف وبوصلة واحدة «الله ثم الوطن».
وأشار رئيس الوزراء إلى ترحيبه بأى فكر أو نقد أو توجيه، وعلى الجميع مراقبة أداء الحكومة وإبداء الرأى والحكومة تسمع وترحب بجميع الأفكار والآراء.
مضيفا: أى دولة دون معارضة لن تكون دولة، خاصة إذا كانت تريد بناء نظام ديمقراطى حقيقى فى دولة مدنية حديثة.
وأشار إلى أن البلد يتسع لنا جميعا، خاصة بعد قيام 25 يناير التى تم السطو عليها، ثم عاد الشعب ليسترد ثورته مرة أخرى فى 30 يونيو، وبالتالى نحن الآن فى أشد الاحتياج للحمة الوطنية، لأننا جميعا فى حرب ونحتاج إلى الاتحاد.
وأكد أنه لابد أن يكون هناك نظام ديمقراطى ونعمل على الإسراع فى إجراء الانتخابات البرلمانية، والشعب قادر على الفرز، وهدفنا أن نصل بالوطن إلى مرحلة الاستقرار ونسلم الراية للبرلمان وسنكون فخورين بذلك، وسنحكى لأحفادنا أننا استطعنا أن نمر من هذه الفترة الانتقالية بنجاح.
من جانبهم عبر ممثلو تحالف العدالة الاجتماعية عن شكرهم لرئيس الوزراء على إتاحة الفرصة للتكتلات السياسية بهذه اللقاءات رغم الأعباء المختلفة، مقدرين هذا الجهد الإضافى.
وطرح ممثلو تحالف العدالة الاجتماعية بعض المقترحات التى تخص تعديلات فى قانون تنظيم التظاهر، كما أكدوا ضرورة إعادة النظر فى طرق مواجهة الأخونة، وضرورة التطهير والحسم، كما طرحوا إجراء الانتخابات بعد الانتهاء من ترسيم المحافظات وتقسيم الدوائر.
كما طالبوا بأن يتم طرح مشروع قانون العمل الذى يتم إعداده للنقاش المجتمعى، ووافق رئيس الوزراء، مؤكدا ضرورة أن يشتمل هذا القانون على ربط الأجر بالإنتاج، فلا يمكن لدولة أن تُبنى بالكسل، فليس أمامنا سوى العمل، مشيرا فى الوقت نفسه إلى أن حماية العامل المصرى على رأس أولوياته كرئيس للوزراء قائلا: «أول درس تعلمته من المهندس عثمان أحمد عثمان رحمه الله، هو أن أجعل العامل الذى يعمل معى يخاف على ولا يخاف منى».
كما طالب ممثلو تحالف العدالة الاجتماعية بسرعة إصدار قانون مكافحة الإرهاب، لحماية ضباط وأفراد الشرطة.
وتم الاتفاق فى نهاية الاجتماع على ضرورة التواصل مع الحكومة من خلال إدارات الاتصال السياسى المختلفة.
فى سياق متصل صرحت كريمة الحفناوى القيادية بالتحالف والجمعية الوطنية للتغيير بأن الاجتماع الذى استمر 3 ساعات ناقش الانتخابات البرلمانية وكذلك أزمة الطاقة التى تحدث عنها د.إبراهيم زهران رئيس حزب التحرير، وأضافت: «شاركت مجموعة من الشخصيات العامة والقوى السياسية مثل تيسير فهمى رئيس حزب المساواة والتنمية وجمال زهران ود.صلاح الدسوقى رئيس المؤتمر العام الناصرى».
وبحسب الحفناوى أكد رئيس الوزراء أن قانون تقسيم الدوائر سيصدر الأسبوع المقبل على أن تنتهى الانتخابات خلال الربع الأول من العام الجديد 2015، على أن يكون لدينا برلمان منتخب فى مارس المقبل.
وطالبت الأحزاب بحسب ما أكدته الحفناوى بالاعتماد على القوائم النسبية وألا يتم السماح بوصول السقف المالى للإنفاق إلى 500000 جنيه حتى لا يتحكم رأس المال فى العملية الانتخابية وأضافت: يكفى أن يصل الانفاق إلى 100000 جنيه.
وقالت الحفناوى: «الأحزاب أكدت خلال لقاء رئيس الوزراء ضرورة أن يتناسب اتساع الدوائر مع عدد الناخبين بشكل سكانى وكذلك الحدود الإدارية لكل محافظة».
وطالبت بضرورة الإسراع فى إنشاء المجلس الوطنى للإعلام ودعا إبراهيم زهران إلى الانتباه لملف الطاقة، بحيث يتم البحث عن مصادر متنوعة لها.
وشارك اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية فى الاجتماع، مؤكدا أن قانون الإدارة المحلية الذى تعكف الوزارة على صياغته يؤكد فكرة اللامركزية ومشاركة الشعب فى اتخاذ القرار لتحقيق مبدأ التنمية الشاملة وشدد الحضور على ضرورة عرض القانون على أوسع مناقشة مجتمعية على أن يصدره مجلس الشعب المقبل.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
يحيا العدل
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss