صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

محلب: الشعب المصرى رفض تغيير هويته

12 نوفمبر 2014



كتب - حسن أبوخزيم


التقى المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء وفداً يضم ممثلى كبرى الشركات الأمريكية، وأعضاء مجلس الأعمال المصرى الأمريكي، وأعضاء الغرفة التجارية المصرية الأمريكية بالقاهرة، وذلك بحضور وزير الخارجية.
وفى مستهل اللقاء، رحب رئيس الوزراء بالحضور، مشيراً إلى لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى وعدد من الوزراء معه والذى تطرق لمناقشة العديد من مجالات التعاون المشترك بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، وسبل الدفع بها نحو آفاق أرحب، كما تضمن التأكيد على مضى مصر نحو استكمال خارطة الطريق لتحقيق الإصلاح السياسى والاقتصادى والتشريعي.
وأكد محلب أن العلاقات الاستراتيجية بين البلدين عميقة وراسخة، وأنهما قادران معا على تخطى أية تحديات قد تواجه تلك العلاقات. كما أشار إلى أن مصر تخوض حربها ضد الإرهاب ليس دفاعاً عنها فحسب وإنما عن العالم كله، وأن على دول العالم توحيد الجهود لمواجهة هذا الخطر ودحره.
كما وجه رسالة إلى المجتمع الأمريكى دعاه خلالها إلى القدوم إلى مصر لزيارتها والوقوف على حقيقة الأوضاع على أرض الواقع، وعدم الاكتفاء بما تنقله وسائل الإعلام. مشيراً إلى أن مصر تتمتع بموقع إستراتيجى فريد غنى بالثروات والموارد، وأضاف محلب أن مصر تبنى مجتمعاً جديداً ديمقراطيا ومدنياً.
وأضاف أن هناك العديد من قصص النجاح للشركات الأمريكية فى مصر، وأن مؤتمر مصر الاقتصادى المقرر عقده فى منتصف مارس المقبل سيشكل فرصة سانحة لرجال الأعمال للمشاركة فى المشروعات المصرية فى مجالات الطرق والصحة والبنية الأساسية وغيرها من المجالات، وأنه يمكن للشركات الأمريكية المشاركة من خلالها، كما أن لديها فرصة النفاذ للعديد من الأسواق الأفريقية والعربية وفق الاتفاقات التى تعد مصر طرفاً فيها مثل الكوميسا.
وأشار محلب إلى أن مشروع محور قناة السويس والذى تتولى إحدى الشركات العالمية حالياً وضع المخطط الخاص به، سوف يتضمن فرصاً عديدة للاستثمار للشركات العالمية والأمريكية. كما أشاد بمشروع قناة السويس الجديدة والذى اعتبره نموذجاً لصلابة إرادة المصريين الذين تمكنوا خلال ثمانية أيام من توفير التمويل اللازم له.
وعلى جانب آخر عقد رئيس الوزراء اجتماعاً صباح أمس مع اللواء محمد عمر هيبة، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، تم خلاله استعراض بعض الملفات المهمة، الخاصة بالتعدى على أراضى الدولة، وبحث سبل استعادة حق الدولة.
وخلال الاجتماع تمت الإشارة إلى حصر جميع الأراضى التى تم التعدى عليها، بالإضافة إلى أنه تم بحث عدد من ملفات الفساد الأخرى، كما تم الانتهاء من المراجعة النهائية لاستراتيجية مكافحة الفساد، التى سيعلن عنها قريباً.
وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، بأن رئيس الوزراء أجاب على بعض التساؤلات المهمة خلال حوار مفتوح مع الحضور، حيث أكد أن مجلس الوزراء المصرى مستعد لاستقبال أى مستثمر للمساهمة فى حركة التنمية التى بدأتها مصر، مشدداً على أن مؤتمر مصر الاقتصادى لن يقتصر على التسويق للمشروعات، وإنما تعريف العالم بالإصلاحات التى قمنا بها خاصة فى مجالات الإصلاح التشريعى والإدارى وخلق بيئة جاذبة للاستثمار. وأضاف أن مصر تمتلك كل المقومات اللازمة لتكون نقطة جذب للاستثمار وعازمة على المضى نحو تحقيق هذا الهدف.
كما أضاف القاويش أن رئيس الوزراء دعا ممثلى كبرى الشركات الأمريكية إلى أن ينقلوا إلى حكومتهم أن العلاقات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية استراتيجية وتعد حجر الزاوية فى التعاون القائم بين البلدين، ومن الأهمية تفهم الإرادة المصرية التى كانت وراء خروج الشعب فى الثلاثين من يونيو للإعلان عن رفضه محاولات تغيير هويته المصرية، ودفع الوطن إلى نفق مظلم من الأحداث الدامية، وأن لدى الشعب المصرى رغبة حقيقية فى بناء بلاده على النحو الذى يطمح إليه.
كما استقبل رئيس الوزراء، سفير فرنسا الجديد بالقاهرة، بحضور الدكتورة نجلاء الأهوانى وزيرة التعاون الدولي، ومساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية.
فى بداية اللقاء، أبدى السفير الفرنسى سعادته باستقبال رئيس الوزراء له فى بداية مهمته بالقاهرة، والتى تأتى فى توقيت مهم ومرحلة فارقة فى التاريخ المصري، مشددا على أن لديه توجيهات من الجانب الفرنسى بتعزيز التعاون مع مصر فى كافة المجالات، وبخاصة تلك ذات الاهتمام بالنسبة للجانب المصري، كما أشار إلى أن الحكومة والشعب الفرنسى يكنان كل الاحترام والتقدير والود للحكومة والشعب المصري، وأكد على أنه يثق فى أنه سيقوم بمهمة ناجحة فى تعزيز التعاون الثنائى بين البلدين، معربا عن تطلعه الى التعاون والتنسيق مع كافة الأجهزة التنفيذية المصرية خلال الفترة المقبلة.
من جانبه، أكد رئيس الوزراء على تميز العلاقات بين مصر وفرنسا، وبخاصة فى المجالات الاقتصادية، موضحا ان هناك العديد من قصص النجاح لمشروعات فرنسية فى مصر، مثل مشروع مترو الانفاق، كما أن هناك العديد من المنتجات والماركات الفرنسية التى تحظى بالنجاح فى السوق المصرية.
وأضاف محلب أننا نؤسس لمصر جديدة قوية على الصعيدين الاقتصادى والسياسي، وأن لدينا امكانات كبيرة لم تستغل بعد، مشيرا الى أن الحكومة تدعم القطاع الخاص وتعمل على خلق المناخ الاستثمارى الايجابى لعمل المستثمرين، كما تعد لإطلاق العديد من المشروعات العملاقة فى مجالات الخدمات وتحديث البنية التحتية، وهى المشروعات التى تمثل فرصا استثمارية كبيرة للجانب الفرنسي، معربا فى ذات الوقت عن رغبته فى مشاركة فرنسا فى جهود تطوير القاهرة التاريخية التى تحظى بالعديد من المبانى ذات الطراز الأوروبي.
فى سياق آخر استقبل محلب، الدكتور اسماعيل سراج الدين، رئيس مكتبة الاسكندرية، لمتابعة الاستعدادات التى تجريها المكتبة حالياً، لتنظيم المؤتمر العربى الذى سبق أن دعت إليه رئاسة الجمهورية لمواجهة الأفكار المتطرفة، والذى سيعقد تحت عنوان «نحو استراتيجية عربية شاملة لمواجهة التطرف».
وخلال الاجتماع أكد المهندس إبراهيم محلب توفير الدعم والمساندة الكاملة لنجاح المؤتمر، والعمل على تذليل أى عقبات تواجه تنظيم المؤتمر.
وقال رئيس مجلس الوزراء: الفكر لن يواجه إلا بالفكر، وننتظر دوراً فاعلاً لمكتبة الإسكندرية، ومؤسساتنا الثقافية العلمية العريقة فى مواجهة الأفكار المتطرفة، التى تروجها الجماعات والتيارات الإرهابية.
وأكد أن مكتبة الإسكندرية تنهى حالياً استعداداتها لتنظيم المؤتمر العربى لمواجهة التطرف.   
كما استقبل رئيس الوزراء، أحمد سالم مدير مؤسسة «ألف وواحد اختراع»، والوفد المرافق له، وذلك بحضور وزيرة التعاون الدولي، ورئيس مكتبة الاسكندرية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»

Facebook twitter rss