صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

دورة نسائية بالدرجة الأولى

11 نوفمبر 2014



تغطية - مريم الشريف - تصوير- أيمن فراج

شهدت الدورة الـ36 من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى تواجدًا نسائيًا كبير، ولاول مرة تترأس 5 فنانات لجان تحكيم منهن الفنانة يسرا التى ترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية فى المهرجان،  وليلى علوى التى ترأس لجنة آفاق للسينما العربية بجانب السيناريست مريم نعوم ومديرة التصوير نانسى عبدالفتاح.
وعلقت الفنانة يسرا على رئاستها للجنة تحكيم المهرجان قائلة إنها طالما قادرة على العطاء ستظل تعطى مصر طوال حياتها ولن تتأخر عنها،حيث إن هذه مهمة وطنية بالنسبة لها كأى مواطنة مصرية لأول مرة تتقلد هذا المنصب.
وقالت يسرا إن هذه المرة الثالثة التى تتقلد فيها منصب رئيس لجنة تحكيم لكن الفرق أن المرات السابقة كانت خارج مصر، وبالتالى تشعر بسعاده كبيرة هذه المرة لكونها فى وطنها وليست ضيفة بل مضيفة، معبرة عن سعادتها بخروج هذا المهرجان الرائع من عنق الزجاجة على حد قولها. وتابعت قائلة إن تاريخنا حافل بالمبدعين والمفكرين، موجهة الشكر الى الفنانة نادية لطفى التى وصفتها بأنها تاج كبير على رأس الفن المصرى،  كما أنها تشعر بفخر كبير بأنها ترأست لجنة مهرجان القاهرة فى نفس العام الذى يكرم فيه نادية لطفى، رغم تأخر هذا التكريم، كما عبرت عن شكرها للمهرجان ايضا الذى قام بإهداء هذه الدورة الى روح الفنانة الراحلة مريم فخرالدين، والتى حالفها الحظ بأن أول فيلم سينمائى قدمته فى حياتها كان معها.
وأشارت: «ستظلى موجودة فى وجداننا ولن ننساك طوال حياتنا».
ومن جانبها عبرت الفنانة ليلى علوى رئيس لجنة تحكيم آفاق السينما العربية عن مدى سعادتها بمهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورتة الـ36.
وأضافت قائلة: «مبروك علينا عودة مهرجان القاهرة،وسعيدة بعودته وأن كل السينمائيين المصريين وقفوا بجانبه لانه علامة اساسية فى مصر والبلاد العربية، وواثقة بأن هذه الدورة ستكون متميزة لأن بها تحديًا كبيرًا أمام العالم.
وتابعت بانها سعيدة باختيارها كرئيس لجنة تحكيم مهرجان آفاق للسينما العربية،  وأن رؤساء لجنة التحكيم هذا العام كلهن من النساء.
وأشارت ان المهرجان يتضمن رسالة أخرى بأننا دائما مع بعض ضد الارهاب والتخريب وللامام يا مصر على حد قولها.
وكشفت أنها حازت على جائزة مهرجان القاهرة كأحسن ممثله عام 1994عن فيلم لها للمخرج رأفت الميهى والذى لم تتمكن من تذكر اسمه، اما فيلم «تفاحة» اخذ جائزة الهرم الذهبى عن أحسن اخراج وليس تمثيل.
وأشارت أن هذا العام هناك أكثر من مسابقة جديدة يتضمنها المهرجان كلجنة آفاق للسينما التى تترأسها والتى ينظمها المهرجان بالتعاون مع نقابة السينمائين وتضمن جوائز مادية، ويشارك بها العديد من الأفلام من مختلف الدول العربية.
وأوضحت أن رؤيتها للأفلام التى تشارك فى آفاق لن تكون بعين الممثلة فقط وخاصة انها فى وضع آخر يتمثل فى رئيس لجنة تحكيم وبالتالى ترى أنها لابد أن تستمتع بالعمل اولا ثم تضع ملاحظتها عليه، وفى النهاية تتم مناقشة كافة ملاحظات لجنة التحكيم معا، وهو ما تجده مفيدا لها وخاصة بأنها تستمع الى خبرات وثقافات جديدة.
ناهية حديثها بأن الدولة لابد أن تلتفت الى صناعة السينما، والتى تواجه خطرًا كبيرًا وليس بمفردها وانما ايضا صناعة الدراما والبرامج التليفزيونية، حيث هناك قرصنة على اليوتيوب وغيره، والمهم ان  تحقق الدولة خطوات مدروسة قانونيا وتستعين بخبرات العالم مثل أمريكا وأوروبا وكيفية تعاملها فى هذا الشأن.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ادعموا صـــــلاح
الحلم يتحقق
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
الزمالك «قَلب على جروس»
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال

Facebook twitter rss