صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

سياسة

100 شخصية حقوقية ترفض الخطاب التحريضى لـ«مرسى» ضد النساء

4 يوليو 2012

كتب : هويدا يحيي




أرسل ملتقى منظمات حقوق الانسان المستقلة أمس مذكرة لرئيس الجمهورية المنتخب د.محمد مرسى تتضمن أولويات حقوق الانسان خلال المائة يوم المقبلة ويأتى ذلك فى اطار حملة «حقنا X 100 يوم» والتى اطلقها الملتقى لتقييم اداء الرئيس على أن يتم الاعلان عن تفاصيل المذكرة فى مؤتمر صحفى يعقد اليوم بمقر مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان.
 

وشددت المذكرة على ضرورة اعداد برنامج يستجيب لتطلعات المصريين وتضحياتهم الهائلة على مدار عدة عقود من أجل التمتع بالحرية والعدالة والكرامة الانسانية بل يتعامل بجدية مع تركة مثقلة من جرائم حقوق الانسان والتى لم تنقطع بإزاحة مبارك وبعض رموز حكمه.

 

كما دعت المذكرة الى أهمية بناء جسور الثقة مع قطاعات واسعة من المصريين حجبوا اصواتهم عن الرئيس المنتخب لاسباب متنوعة أو تحت وطأة مخاوف تاريخية أزكتها فصائل الاسلام السياسى فى الآونة الاخيرة خلال خطاباتها مشيرة الى اعادة سيادة القانون واستقلال القضاء وتبنى خطاب حقوقى ينحاز لقيم الدولة المدنية والديمقراطية بما يكرس حيادية الدولة.

 

وتتضمن الحملة رصدا ومراقبة دقيقة لاداء الرئيس خلال المائة يوم المقبلة ومدى توافر الارادة السياسية اللازمة لاثبات أن رئاسة الجمهورية بعد الثورة لا تتبنى ذات الموقف غير المكترث بحقوق الانسان..

 

وفى ذات السياق طالبت 100 منظمة وحزب رئيس الجمهورية بإجراءات عاجلة لمواجهة خطاب التحريض ضد النساء والذى يتم تداوله على شبكات التواصل الاجتماعى ويتعلق بالعنف اللفظى لغير المحجبات وغير المنتقبات معتبرة ذلك تعديا على النساء وعلى المجتمع بأسره والذى يتسم بالتعددية والتنوع الثقافى والفكرى بل تتطلب اجراءات سريعة من مؤسسات الدولة المعنية ورئيس الجمهورية لضمان صون وحفظ كرامة النساء.

 

وأكد الموقعون على البيان الذى صدر أمس وأبرزهم مركز هشام مبارك ومصريون ضد التمييز الدينى ومؤسسة قضايا المرأة المصرية والاتحاد النوعى للجمعيات الاهلية لمناهضة العنف ضد المرأة وائتلاف السيداو على رفض جميع الاعتداءات والانتهاكات التى تتعرض لها النساء فى هذا الشأن.

 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مستشفيات الشرطة تفتح أبوابها لعلاج المواطنين وصرف الأدوية مجانًا
كاريكاتير احمد دياب
انفراد.. مصر تطلق أكبر برنامج للإصلاح الإدارى والهيكلى
Egyption كوماندوز
اليوم.. أكبر تشغيل لمصر للطيران فى موسم عودة الحجاج
الفيلسوف
الرئيس يوجه التحية لليابان على استضافتها قمة «تيكاد 7»

Facebook twitter rss