صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

عزت العلايلى: كنت أول من زار السويس الجديدة وتأخرنا فى تطهير سيناء

5 نوفمبر 2014



حوار ■  مريم الشريف

الفنان عزت العلايلى قدم الكثير من الأدوار السينمائية أبرزها فيلم «الأرض» و«الإختيار» للمخرج العالمى يوسف شاهين، وفيلم «السقا مات» للمخرج الراحل صلاح أبوسيف، كما قدم العديد من الأعمال الفنية فى التلفزيون المصرى، وكان من المفترض ان يطل علينا خلال شهر رمضان الماضى من خلال مسلسل «أرواح منسية»للمنتج السورى فراس ابراهيم، الا ان العراقيل الانتاجية احالت دون ذلك، وعن هذا العمل الفنى المأخوذ عن قصة الكاتب نبيل ملحم وعن اعماله الفنية القادمة ورأيه فى الدراما والسينما يحدثنا خلال الحوار التالى..
■ كيف شاهدت تكريمك فى مهرجان يوسف شاهين السينمائى؟


- سعيد جدا بهذا التكريم خاصة ان المخرج يوسف شاهين شخصية صعب نسيانها فهو انسان محترم على المستوى الفنى والشخصى، وحققنا معا نجاحا كبيرا فى الكثير من الأعمال الفنية منها فيلم «الاختيار» و«الارض»، كما انه بعيدا عن الفن كانت تربطنى به صداقة كبيرة.


■ وماذا عن مشاركتك فى مسلسل «أرواح منسية»؟


- هو عمل درامى متميز للمؤلف نبيل ملحم وهو رجل فيلسوف، كما ان تغيير اسم العمل الى «أرواح منسية» جيد خاصة انه ينطبق تماما على موضوع العمل الذى مازال متوقفا حتى هذه اللحظة خاصة عقب سفر مخرجه.


■ وما سبب توقف العمل بهذا الشكل؟


- العراقيل الانتاجية السبب الرئيسى فى توقفه، خاصة انه كان انتاجا مشتركا بين المنتج السورى فراس ابراهيم والمنتج اسماعيل كتكت الله يرحمه، والتى تسببت وفاته فى توقف العمل، والذى اتمنى ان يتم تصويره الفترة المقبله، خاصة اننى متحمس كثيرا له لما يتضمنه من قصة ذى قيمة ودراما انسانية متعمقه.


 ■ وإلى أى مدى انتهيت من تصوير العمل؟


- كل ما اشيع عن بدء تصويره غير حقيقى، حيث إننى لم ابدأ تصويره من الاساس، ودورى يتضمن حوالى 150 مشهدا.


■ وما طبيعة دورك فى المسلسل؟


- أجسد دور رجل تربطه علاقة عاطفية مع صاحبة فندق فى القاهرة، الا انه تركها و سافر الى باريس واستقر فيها 30 عاما، وحينما عاد فوجىء بأن حبيبته مازالت كما هى من حيث الشكل،كما وجد الفندق كما تركه سابقا، ليكتشف فيما بعد ان هذه المرأة ليست حبيبته وانما ابنتها التى تشبهها كثيرا،حيث يبدأ فى استعادة الاحداث التى مرت ويستعرض ما مر به فى بلده مصر، على جانب آخر يتعرف من خلال مواقع التواصل الاجتماعى عبر الانترنت على عدد من الفتيات والتى تربطه ببعضهم صداقات لدرجة انه يحاول يعيش شبابه الذى لم يعشه معهن، حيث نراه يرقص التانجو معهن وغيرها من الافعال الشبابية.


■ وما حقيقة ماتردد حول مشاركتك فى مسلسل عن «عمر المختار»؟


- ليس لدى فكرة نهائيا عن هذا العمل، كما انه لم يعرض علىّ.


■ هل لديك اعمال درامية او سينمائية الفترة المقبله؟


- لدىّ عدد من الأعمال الدرامية التى اقوم بدراستها حاليا ولكن لم اوقع عقد اى عمل منها حتى هذه اللحظة.


■ وما رأيك فى مستوى الأعمال الفنية خلال شهر رمضان الماضى؟


- لم أشاهد جميع الأعمال الدرامية التى عرضت خلال رمضان، ولكن حرصت على مشاهدة مسلسل «سجن النساء» للمخرجة كاملة ابوذكرى التى اراها متميزة كثيرا واحب اسلوبها الفنى، بالاضافة الى ان العمل قصة للكاتبة فتحية العسال التى رغبت فى رؤية كيفية قيام مريم نعوم بمعالجة قصتها عن طريق السيناريو الذى قامت به، والتى اتضح انها عالجته بمهارة شديدة، كما شاهدت مسلسل «صاحب السعادة» للفنان عادل امام والذى وجدته ظريفا للغاية.


■ وكيف شاهدت عودة البطولات الجماعية السنوات الماضية؟


- هذا شىء صحى والمفروض أن يكون حال الدراما بشكل عام، بأن تكون كلها بطولات جماعية، وخاصة ان الدراما عبارة عن حدث ولكى اقنع المشاهد به لابد من احضار فنانين متميزين اى نجوم ليقوموا بأدائه،كما انه لايوجد شىء اسمه بطوله مطلقة او النجم الاوحد.


■ وما اهم الأعمال السينمائية التى شاهدتها الفترة الماضية؟


- شاهدت فيلم «الفيل الأزرق» للفنان كريم عبدالعزيز وفيلم «الجزيرة2» لأحمد السقا، واعجبت بهما كثيرا خاصة اننى منذ زمن طويل ولم افلاما حلوة وقوية بهذا الشكل.


■ وكيف ترى وضع السينما حاليا؟


- مازال وضع السينما لم يتحسن بالشكل المطلوب الذى يجعلنا نرضى عنها.


■ وما رأيك فى الأعمال التجارية التى انتشرت فى الفترة الاخيرة؟


- هذه الأعمال لون موجود فى العالم كله حتى فى السينما الهندية التى لديها جمهور واسع فى مختلف انحاء العالم، ومن الطبيعى ان يكون فى اى بلد افلام غالية القيمة وآخرى رخيصة او شعبية، وكلاهما له جمهوره، حيث انه لا يمكن ان يشاهد جمهور فيلم كـ«الفيل الازرق» مثلا هذه النوعية من الافلام التجارية، لذلك المفترض أن تكون هذه الافلام التى تندرج تحت مسمى اعمال تجارية موجودة لانها مطلوبة من بعض فئات المجتمع، ولكن عتابنا الوحيد عليها انها لابد ان تراعى فى مضمونها الحفاظ على عادتنا وتقاليدنا.


■ وكيف ترى الهجوم على السبكى والدعوة للقضاء على الأعمال التجارية؟


- أرفض ذلك لانها افلام لها جمهورها، ولا يمكن اطالب بالغاء هذه الافلام التى تناقش اشياء موجودة فى الشارع، ولكن فى المقابل لابد من الاكثار من نوعية الافلام الاخرى مثل فيلم «الجزيرة2»، كى تطغوا على هذه الأعمال الفنية.


■ وما شعورك تجاه الحالة الفنية خلال الفترة القادمة؟


- متفائل ولكن بحذر، وخاصة ان المرحلة التى نمر بها سياسيا من اخطر المراحل على مصر،ومازال امامنا اشياء صعبة جدا لابد من تخطيها واتمنى عبورها بكل اعبائها الفترة القادمة.


■ وفى رأيك ما سبب فشل الأعمال الوطنية المنتجة حديثا؟


- الأعمال الوطنية التى حرص التليفزيون المصرى على تقديمها سابقا، وقتما كانت امكانياته اكبر من الوقت الحالى مثل فيلم «الطريق الى ايلات» والذى شاركت به بدور القبطان «راضى»، تميزت بصدق كبير، بالاضافة الى ان التليفزيون انفق عليه بشكل كبير للغاية، لذلك حصلت على جائزة افضل ممثل عن دورى به وظلت هذه الأعمال الوطنية وغيرها مثل رأفت الهجان وجمعة الشوان مؤثرة فى وجدان وفكر الجمهور المصرى بعكس بعض الافلام الوطنية التى انتجت حديثا والتى لم تترك الاثر المطلوب فى نفس الجمهور.


■ وكيف رأيت مشروع محور قناة السويس؟


- أنا من اوائل الفنانين الذين قاموا بزيارة هذا المشروع القومى العظيم، والذى شاهدته شىء يفرح،وشعرت خلاله بمدى مصريتى، وأن أرفع رأسى لأعلى بسبب هذا المشروع الذى يتساوى مع السد العالى وغيرها من المشاريع العظمية.


 ■ وماذا عن حادث سيناء الاخير؟


- الله يرحم جنودنا الشهداء الأبطال، وللأسف معركة محاربة الارهاب فى سيناء جاءت متأخرة كثيرا، حيث كان لابد ان تحدث من زمن طويل، وارى ان العين بالعين والسن بالسن والبادى أظلم.


■ وكيف ترى مستقبل مصر الفترة المقبلة؟


- متفائل جدا لمصر وانشاء الله نعبر الصعاب والأمور تصير افضل، ولكن بشرط التركيز والتغاضى عن بعض السلبيات وأن يصبح الشعب المصرى يدا واحدة ويتكاتف ويتصارح، لأن المرحلة الحالية من أخطر ما يمكن.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

آلام الإنسانية
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
20 خطيئة لمرسى العياط
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
20 خطيئة لمرسى العياط

Facebook twitter rss