صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

نيفين شلبى تستخدم موسيقى «عالم الحيوان» لفيلم عن «التحرش»

5 نوفمبر 2014



كتبت-  آية رفعت

المخرجة نيفين شلبى قالت إنها انتهت من عملية المونتاج لفيلمها التسجيلى القصير «غابة الأسفلت» والذى تدور أحداثه عن أزمة التحرش التى تواجه المرأة فى المجتمع المصرى.. وقالت انها تناولته بشكل مختلف حيث إنها استعرضت القضية من منطلق توضيح قانون التحرش الجديد والعقوبات التى ينص عليها للمتحرش سواء باللفظ أو التلامس، مضيفة أن هناك افلاما كثيرة استعرضت الحالات والمشاكل فقط دون التطرق إلى توعية وتعريف الفتيات بحقوقهن والإجراءات القانونية التى يجب عليهن اتخاذها ضد المتحرش.
وأضافت نيفين قائلة: «الفيلم من إنتاج رابطة المرأة العربية وافكر فى اقامة عدد من العروض الخاصة له ومن المرجح ان تكون فى بعض المراكز الثقافية ولكنى اتمنى أن تتسع الدائرة لتشمل تنظيم عروض فى المدارس لأنه فيلم يعمل على توعية الشباب والبنات بقانون التحرش الجديد، كما أنى تناولت فى الفيلم عدة موضوعات من اهمها استعراض عدد من قضايا التحرش الشهيرة ترويها فتيات تعرضن لحوادث حقيقية ومنهن احدى الصحفيات اللاتى قدمت بلاغا ضد متحرش وحصل بالفعل على حبس 6 اشهر لتلفظه بكلمات خارجة مما يؤكد اهمية وجدية القانون، بالاضافة إلى عرض شرح تفصيلى بقواعد القانون والتركيز على أن الملابس والاحتشام والحجاب لا تحمى الفتيات من التحرش، مما يؤكد رسالة لكل شاب أن أهل بيتك يتم التحرش بهم وكما تدين تدان وليس معنى أن زوجتك أو اختك محترمة فهذا كاف لابعاد المتحرشين والمعاكسات عنها.
وقد استعنت بالموسيقى التصويرية للبرنامج الشهير «عالم الحيوان» كمقدمة للفيلم حيث تعبر عن اسمه».
وعن كواليس تصوير العمل قالت نيفين إنها قامت بتصوير حالات حقيقية للتحرش خاصة أثناء العيد واختارته لكثرة المشاكل التى تحدث به وفوجئت بردود الشباب أنفسهم الذين لا يعرفون الكثير عن القانون والذين يؤكدون أن الفتيات هن من يدفعوهم للتحرش بهن خاصة وأن ملابسهن غير لائقة.. فهذا يكون جزاؤهن من وجهة نظر الشباب، وأضافت أنها فوجئت بطفل يبلغ من العمر 12 سنة فقط يحاول التحرش بها أثناء عملها فأخذته عند أحد الضباط واتفقت معه على أن يقوم بحجزه لديه لبعض الوقت بدلا من أن تقوم بعمل محضر رسمى لأنه أولا واخيرا طفل.. وعندما سألته عن سبب فعله قال لها إن هذا من طقوس العيد كما يرى من حوله.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شمس مصر تشرق فى نيويورك
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الأهلى رحال بين إفريقيا والعرب
الجبلاية تلمح لصعوبة توفير الطائرة الخاصة فى سوازيلاند
الزمالك الجريح يسعى لاصطياد الذئاب.. والحرس يستدرج النجوم بالمكس
«الشركات» تدخل مراحلها الختامية واللجان فى طوارئ
الكويت الكويتى يحسم مصير جوارديولا الجزائر مع الإسماعيلى

Facebook twitter rss