صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

عبد الستار فتحى: تم تغيير مشاهد قليلة من مقدمة «وردة»

4 نوفمبر 2014



كتبت- آية رفعت
قال عبدالستار فتحى رئيس الرقابة على المصنفات الفنية إن الرقباء قد اعترضوا على بعض المناظر القليلة فى مقدمة فيلم «وردة»، وذلك لتواجد كلمات وأشكال لتحضير الأرواح قد لا تليق بالمجتمع المصرى.. مما جعله بالاتفاق مع المخرج هادى الباجورى والمنتج محمد حفظى يقوم بتخفيف هذه اللقطات التى لا تتعدى الثلاث ثوانى، بالإضافة إلى تعديل بعض المشاهد الصادمة بداخل متن العمل، نافيًا أن يكون لقراراته بُعد دينى أو أن هناك أى اعتراضات من الازهر على العمل، مؤكدًا أن كل الملاحظات كانت فى سياق اجتماعى بحت والمخرج قام بتعديلها كلها وتمت الموافقة على عرضه العام.
من جانب آخر قال فتحى: إنه يعمل حاليا على مشاهدة الأفلام المشاركة بمهرجان القاهرة السينمائى الدولى بدورته المقبلة حيث يكون للرقابة دور المراجعة فقط فإذا وُجد عمل لا يتناسب مع عادات المجتمع أو يُحدث مشاكل يتم رفضه ويعود لبلده على الفور وذلك لعدم السماح بالمساس بأى مشهد للافلام التى تعرض بالمهرجانات عدا المصرية منها.. وأكد قائلاً: «نعمل حاليا على الانتهاء من مشاهدة الأفلام التى لم نكتشف من بينها حتى الان اى عمل به مشاكل، أما الأفلام المصرية فمازال هناك جدال حولها ولم ترسل ادارة المهرجان اى أفلام مصرية ستشارك بشكل نهائى حتى نقيمها، ومن المتوقع أن ننتهى من مشاهدتها خلال الفترة المقبلة».
وفى سياق آخر نفى فتحى ما تردد حول اتخاذه إجراءات أمنية لمنع إعادة عرض مسرحية «دنيا حبيبتى» للمخرج جلال الشرقاوى خاصة بعدما اتهمه الأخير بوجود عناصر اخوانية بالجهاز.. وأكد قائلاً: إن هذا الكلام لا يليق بالمخرج الكبير وهو فوجئ بكل هذا الهجوم رغم انه كل ما طالب به هو الالتزام بالنص المقدم للرقابة وعدم الخروج عنه بشكل غير لائق، وقال: إن العمل المسرحى ملىء بالألفاظ الخارجة والتوصيف الذى لم يتم الاتفاق عليه اثناء حصوله على ترخيص من الرقابة وكل ما فعله هو إرسال إنذار للشرقاوى ولم يرفع أى محاضر او يتهمه بازدراء الأديان.. وأضاف قائلاً: إن العرض ستتم عودته بناءً على وعد الشرقاوى لوزير الثقافة د.جابر عصفور انه سيلتزم بالنص وهو يرحب بعودته لأنه نص مهم ولكن دون تجاوزات، كما انه يفكر فى الذهاب بنفسه لحضور المسرحية أثناء عرضها ويتمنى ان يستطيع المخرج الزام الممثلين بالنص المكتوب وعدم التلفظ بمصطلحات غير لائقة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss