صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

فن

سمير فريد: رفضنا مشاركة أعمال إسرائيلية فى القاهرة السينمائى

30 اكتوبر 2014



كتبت_ آية رفعت

أكدت إدارة مهرجان القاهرة السينمائى أن الدورة الـ36 ستكون مؤمنة بشكل كامل وذلك بعد عدة جلسات عقدها وزير الثقافة د.جابر عصفور مع ممثلين عن وزارة الداخلية والخارجية والسياحة حيث يتم تأمين ضيوف المهرجان والأماكن المخصصة بالعروض داخل دار الأوبرا بشكل كامل.. على أن يكون تأمين حفلى افتتاح وختام المهرجان من شأن وزارة السياحة التى عقدت اجتماعات مع وزارة الثقافة أيضا.. حيث قال الناقد سمير فريد رئيس المهرجان أنه لا يوجد أى دافع يجعل المهرجان يؤجل أو يجعلنا نخاف من الإرهاب لأن المهرجان مؤمن وفكرة تواجده هى الأفضل حتى نستطيع الوقوف فى وجه الإرهاب بحق.
ومن جانبه أعلن عن شكل جديد لحفل الافتتاح حيث سيتم عرض فيلم قصير عن إنجازات المهرجان فى دوراته السابقة والنجوم الذين حضروا له من مختلف بلدان العالم كما أنه وجه دعوة لأبرز رؤساء الدورات السابقة للمهرجان والذين لايزالوا على قيد الحياة وعلى رأسهم افنان حسين فهمى وعزت أبو عوف ونبيل فهمى لحضور حفل الافتتاح لتوزيع جوائز المكرمين، موضحا أنه يغامر بشكل جديد للافتتاح مختلف عن جميع مهرجانات العالم حيث قرر عدم  عرض فيلم الافتتاح فى نفس اليوم ولكن فى اليوم التالى له.
وقال فريد أن المهرجان تلقى أعمالا من كل دول العالم حتى قطر أو إيران او تركيا وذلك بشرط عدم وجود دعاية أو رسالة سياسية محددة لأن المهرجان فنى وليس سياسى. والدولة الوحيدة التى تم رفض أعمالها من قبل مشاهدتها هى إسرائيل.
وأعلنت ادارة المهرجان عن استحداث 3 برامج موازية لعرض أفلامها مع عروض المهرجان  الأساسية وبذلك يحتوى المهرجان على 57 فيلم طويل والبرامج هى برنامج آفاق عربية الذى تنظمه وتشرف عليه نقابة المهن السينمائية وسيعرض خلالها 8 أفلام من أبرز الأفلام العربية التى انتجت عامى 2013 و2014 ومنها فيلم «زيب» لاردنى وفيلم «القط» المصرى، على ان يترأس لجنة تحكيمها الفنانة ليلى علوي.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أرض الفيروز مسار العائلة المقدسة «1».. تاريخ الحج المسيحى إلى القدس يمر عبر سيناء
العلـم حيـاة والعلمـاء نـورها
«يد مصر» تحكم العالم
الرئيس يهنئ منتخب اليد للناشئين لحصوله على كأس العالم
بارتفاع 19 مترًا.. تزيين ميـدان التحرير بمسلـة فرعونية
سمير عثمان يفتح قلبه لـ«روزاليوسف»: لن «أعند» مع أى ناد.. وأستعين بطبيب نفسى!
الانتهاء من مشروع قانون جديد لترشيد الإنفاق العام

Facebook twitter rss