صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

«المهندسين» تناقش مستقبل مصر المائى

28 اكتوبر 2014



كتبت _ داليا سمير


عقد السبت الماضى بمقر اتحاد المهندسين العرب ندوة حوارية بعنوان «سد النهضة من النواحى الفنية والعلمية الإيجابيات والسلبيات بحضور محمود أبو زيد رئيس المجلس العربى للمياه والمهندس طارق النبراوى نقيب مهندسى مصر والدكتور عادل الحديثى أمين عام اتحاد المهندسين العرب وعدد من المختصين والخبراء بمصر والدول العربية.
وتحدث المهندس طارق النبراوى عن أن نقابة المهندسين تفخر بوجودها فى هذا الحدث بالتعاون مع اتحاد المهندسين العرب لمناقشة تلك القضية المهمة التى تخص دول حوض النيل مؤكداً على أهمية عقد منتديات شعبية لطرح المشكلة وتقييم السلبيات.
من جانبه أشار الدكتور محمود أبو زيد إلى أهمية ان يكون لجموع المهندسين العرب دور مهم فى هذا الشأن لانه يمس الأمن العربى موجهاً الشكر للحكومة الأثيوبية لموقفها الايجابى لاستجابتها للمفاوضات مشيراً الى أن الأمن المائى هو توفير حصة مناسبة تفى الاحتياجات المائية فى جميع الأغراض والاستخدامات.. مؤكدا أن هذا الأمن أصبح مهدداً وليس ذلك من النواحى الفنية فقط بل من نواحى سياسية ودفاعية واقتصادية كذلك.
لافتا إلى ان 95% من مياه مصر نيلية – جوفية - مياه امطار حيث يتم اعادة استخدام أكثر من 6 مليارات متر مكعب من «الصرف الزراعى والصرف الصحى المعالج».
 موضحا أنه بعد إبرام اتفاقية مصر والسودان عام 1959 ظهرت مشكلات عديدة بين الجانب المصرى والجانب الأثيوبى وكان رد الفعل الاثيوبى هو إرسال مذكرةٍ للدولتين وللأمم المتحدة تعلن رفضها التام للاتفاقية.
واضاف ان عدم العقلانية تبدو فى هذا الرفض وفقدانه للمنطق والعدل عندما نتذكّر أن اثيوبيا هى المصدر لحوالى 86% من مياه النيل، بينما يأتى ما تبقّى من مياه النيل (14%) من دول البحيرات الاستوائية. ويأخذ التبخّر والتسرّب كل ما يضيفه جنوب السودان والسودان من مياه أمطارٍ لنهر النيل، بينما ليست هناك إضافة لمياه النيل من مصر البتة.
وأوضح أبو زيد أنه فى عام 2011 فوجئت مصر بإنشاء سد النهضة والذى أطلق عليه فى ذلك الوقت سد الألفية وكان من المقرر فى ذلك الوقت ان ينتج هذا السد طاقة إجمالية تقدر بـ6 آلاف ميجا وات إلا ان هناك العديد من الدراسات أكدت انه لا يمكن توليد هذا الكم من الطاقة نظراً لحجم المياه والتخزين.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
كوميديا الواقع الافتراضى!
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
إحنا الأغلى
«السياحيون «على صفيح ساخن
كاريكاتير
مصممة الملابس: حجاب مخروم وملابس تكشف العورات..!

Facebook twitter rss