صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

فشل جماعى فى تغطية تفجيرات سيناء

28 اكتوبر 2014



سقطت أكذوبة أغلب الفضائيات الخاصة فى أنها تتابع الحدث بمجرد وقوعه وأن لديها شبكة مراسلين لا اول لها ولا آخر وذلك فى تغطية حادث الشيخ زويد، الذى وقع الجمعة الماضى بمنطقة كرم القواديس، جنوب غرب مدينة الشيخ زويد والذى لم تتمكن أى فضائية مصرية خاصة من نقل تطورات الاحداث هناك منذ وقع الحادث فى منتصف اليوم إلى الساعة الثامنة مساء، بجانب ذلك ايضا لم يتمكن قطاع الاخبار بالتليفزيون المصرى من استغلال ما هو متاح له للقيام بهذه المهمة الوطنية فمراسل قطاع الأخبار فى العريش-  كما كشفت عن ذلك مصادر من داخل ماسبيرو كان خارج سيناء وقت الحادث مما تسبب فى مشاركة قناة النيل للأخبار لقناة «أون. تى. فى» دون صوت.

وذكرت مصادر من داخل مكتب عصام الأمير رئيس الاتحاد، أنه لم تصدر بيانات واضحة حول كيفية التعامل مع الحادث وترك كل رئيس قطاع يجتهد سواء بتغيير الخريطة البرامجية واستبدالها بأغان وطنية أو إلغاء فقرات السهر والفن فيما قال سمير سالم رئيس القناة الأولى إن شاشة القناة مرتبطة بأعمال وخريطة محددة مع جهات سيادية تتعامل معها فى مثل هذه الأحداث حيث طلب من القناة عدم التركيز على الحادث لأسباب لا نعلمها .. بجانب حالة الشلل التى ضربت جنبات قناة النيل للأخبار.
فيما أكد مصدر مسئول بقطاع الأخبار أنه تمت إذاعة الخبر من خلال «عاجل» فور وقوع الانفجار فى تمام الساعة 3.50 دقيقة عصراً ثم قام القطاع بعمل تغطية خاصة للانفجار فى الساعة الرابعة وإلغاء موجز الاقتصاد وعمل أهم أنباء لتغطية الانفجار وإجراء اتصالات مع شهود عيان.. لكن وجه كثيرون اللوم للتليفزيون الرسمى بأنه نسى دوره فى توفير المعلومات وتبصير ومعرفة المواطنين بكافة تطورات الأحداث والاستمرار فى إذاعة المسلسلات والإعلانات فيما كان مطلوب كذلك اعلان حالة الطوارئ بالمبنى لكى لا يغادر اى من القيادات مكاتبهم على مدار الليل والنهار منذ الحدث وحتى الآن  وهذا لم يحدث وكان من المتوقع تغيير جميع خرائط جميع القنوات المتخصصة فور وقوع الحادث وضم قناة نايل كوميدى إلى قناة النيل للأخبار بالإضافة إلى عمل فترات مفتوحة لمتابعة الأحداث والتعقيب عليها.. لكن تم الاكتفاء بعرض الأفلام الدينية والوطنية والتسجيلية .
من جانبه قال عبد الرحمن رشاد رئيس الإذاعة إن الإذاعة هى أول من أعلنت الخبر من خلال إذاعة شمال سيناء بعد الحدث مباشرة كما  تمت تغطيته مباشرة من خلال مراسلينا هناك وإذاعته على جميع شبكات الإذاعة المصرية والتعقيب عليه من خلال الخبراء العسكريين والمتخصصين بالإضافة إلى متابعة ردود الأفعال العربية والعالمية.
 وفى القنوات الخاصة خرجت قناة النهار الفضائية من خارج دائرة اهتمام المشاهد ولم يتمكن القائمون على هذه القناة من اظهار أى معلومات عن الحادث الاليم سواء فى مواجيز الاخبار او فى شريط الاخبار مع استمرار اذاعة برامج الاغانى والمنوعات ، فيما كشف مصدر مقرب من الاعلامية ريهام سعيد عن امتعاضها من تجاهل القناة للحادث خاصة انه كانت هناك احتفالية ضخمة قامت بها قناة النهار وتم من خلالها زيارة موقع حفر قناة السويس الجديدة وحضرها علاء الكحكى مالك القناة والاعلامية ريهام سعيد والاعلامى محمود سعد.
ومن القنوت الذى فشلت أيضًا قناة «سى بى سى» الرئيسية فى تغطية الحدث أو نقل وقائع تشييع الشهداء فى البرامج الرئيسية بها بينما تمكنت قناة «سى بى سى» اكسترا من إجراء بعض المداخلات الهاتفية من اهالى سيناء وبعض الخبراء الأمنيين للتعليق على الحادث لكن لم يظهر على شاشتها أى مراسل من شبكة مراسليها التى تتعدى ال 50 مراسلاً فى العريش أو بالقرب من مكان الحدث وتحدثت مصادر من داخل القناة بأن سفر الاعلامى خيرى رمضان لتصوير بعض الحلقات من برنامجه هى السبب الرئيسى فى عدم الاهتمام بمثل هذه الحوادث لأن أغلب الميزانية المالية موضوعة تحت تصرفه لحين انتهاء مهمته.
وفى قناة صدى البلد لم ينفرد الاعلامى احمد موسى وللمرة الاولى فى برنامجه «على مسئوليتى» بأى معلومات عن أسماء الشهداء والمصابين حيث بدأ برنامجه من الـ8 مساءً وحتى منتصف الليل.. فقط قام باستضافة الخبير الأمنى سامح سيف اليزل للتعليق على هذا الحادث وشغب الإخوان فى الجامعات وأجرى مداخلة مع محمد أبو العنين رجل الاعمال ومالك القناة ، وفى اليوم الثانى اكتفت القناة بارسال أحد المراسلين الى المحافظات القريبة فقط لحضور جنازة احد الشهداء فيما سارت خريطة برامج القناة بصورة طبيعية.
وفى قناة الحياة فوجئ مشاهدين برنامج «الحياة الآن» الذى يقدمه شريف بركات وهو برنامج اخبارى الى حد ما بالتركيز على حملة وزارة الصحة لتطعيم الاطفال دون افراد مساحة كبيرة للحادث .. فقط اكتفت القناة بإذاعة كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى من مقر المجلس الأعلى للقوات المسلحة والمنقولة عن التليفزيون المصرى ولم تنفرد القناة بأى فقرات حصرية أو معلومات شخصية عن الشهداء واسرهم وكيفية تقبلهم للعادات الإرهابى.
واكتفت غرفة صناعة الإعلام المرئى والمسموع والتى تتكوَّن من قنوات CBC والنهار والحياة و«أون تى في» والقاهرة والناس ودريم وصدى البلد والمحور والتحرير، ويرأسها رجل الأعمال محمد الأمين، وبحضور ممثل عن اتحاد الإذاعة والتليفزيون بإصدار بيان مكتوب جاء فيه: «يدرك اتحاد الإذاعة والتليفزيون وغرفة صناعة الإعلام أن هذه العصابات الإرهابية وقد بلغ فيها اليأس مداه وتيقنت أن مصر عصية على السقوط فى براثن أفكارها الجاهلة وقبضتها الهمجية المخربة، لن تتوقف عن مواصلة محاولاتها البائسة سعيًا لكسر إرادة هذا الشعب وأمله فى بناء دولة حرة قوية مستقلة القرار تحقق لأبنائها حياة كريمة ومستقبلًا آمنًا هم عازمون على الوصول إليه بصبر وثقة فى الله والوطن لكن بعض خبراء الاعلام ارسلوا خطابات للغرفة طالبوها بإلزام القنوات الفضائية بالالتزام بحالة الحياد الموجودة بالبلاد وقطع بث المسلسلات والافلام وبرامج الغناء والمنوعات والرقص لعدم جرح مشاعر المشاهدين .
وبررت فضائية التحرير عدم وجودها داخل الحدث لعدم وجود ايه امكانيات موفرة للقناة لصناعة المادة الاخبارية وقالت مصادر بالقناة ان كل ما يذاع لدينا مجرد برامج ترفيهية «توك شو» ولم تشارك القناة فى الحادث إلا عن طريق إنهيار الإعلامية جيهان منصور بالبكاء على الهواء  أثناء تعليقها على الحادث ووجهت خلال برنامجها «مع أهل مصر»، المذاع على فضائية «التحرير»، حديثها للإرهابيين قائلة لهم: أنتم مجرد كفرة وحثالة ومتخلفون، لأنكم تقتلون شهداءً بغير ذنب جنوه.
 وفى قناة اوربت الفضائية وتحت عنوان « شهداء الواجب .. لن ننساكم» جرت لقاء مؤثرة مع زوجات وآباء شهداء ضباط جيش وشرطة ودور الدولة معهم عبر برنامج «القاهرة اليوم» مع الإعلامى والمحامى الدولى خالد ابو بكر الذى اكد أن هذه الفقرة واجب وحق لأهل هؤلاء الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم من أجل هذا الوطن وهذه رسالتنا لهم ابداً لن ننساكم ، حيث استضاف محمد حيدر والد الشهيد النقيب أحمد حيدر وجمال شتا و الد الشهيد الرائد هشام شتا و هبة عبد الباسط أرملة الشهيد المقدم خالد سعفان و نيابة عن وزارة الداخلية العميد أشرف عزت مدير إدارة رعاية أسر الشهداء حيث تحدثوا عن حالهم بعد فقد ابنهائهم أعز ما لديهم وتأكيدهم على دعم وزارة الداخلية و الدفاع لهم.
ومع عدم وجود اى خدمات اخبارية بقناة دريم والقاهرة والناس والمحور وام بى سى مصر.. اكتفت كل هذه القنوات بتحليل الحادث فى البرامج فقط .. فيما استطاعت بعض القنوات الاخبارية كقناة « العربية» السعودية، و«سكاى نيوز» الإمارتية النجاح فى نقل الحدث فور وقوعه.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
ادعموا صـــــلاح
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
الحلم يتحقق
الزمالك «قَلب على جروس»

Facebook twitter rss