صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

7% من سكان القاهرة مدمنون ومصر أصبحت سوقًا واعدة لمخدر الكوكايين والهيروين

3 يوليو 2012

كتب : فتحي الضبع




 
 
أكد تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة لعام 2011 أن عدد الأشخاص المدمنين فى العالم 230 مليون شخص وذلك بنسبة 5٪ من سكان العالم و20 مليون مدمن حقيقى للهيروين والأنواع الأخرى وأن 7٪ من سكان القاهرة يدمنون المخدرات وأن 58٪ من المدمنين مع الوالدين.
 
حيث طالب فيصل حجازى مسئول برامج ومشروعات مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة أن يكون ملف المخدرات فى مصر بأكمله تحت إشراف الرئيس الجديد أو أحد نوابه لأن مصر فى السنوات السابقة لم تكن تعطى هذا الملف الأهمية الواجبة، خاصة أن مصر أصبحت سوقًا ومركزًا رائجًا للمخدرات فى الفترة الأخيرة وذلك بعد حالة الانفلات الأمنى التى شهدتها البلاد.
 
 
وأضاف حجازى أن المناطق العشوائية تمثل بؤرة انتشار المخدرات بسبب عدم وجود بنية تحتية مناسبة وانخفاض مستوى التعليمى وأن السنوات المقبلة سوف ينشر مخدر الهيروين فى الدول العربية بينها مصر نظرًا لقلة المساحات المنزرعة من نبات الحشيش خاصة فى إيران وأفغانستان.
 
 
وأكد أن لبنان تحولت فى الفترة الأخيرة إلى مركز عالى لتعاطى وتصدير الهيروين نظرًا لوجود العديد من العائلات اللبنانية فى أمريكا الجنوبية والتى تمثل معقل المخدرات فى العالم.
 
وأشار حجازى إلى أن العالم العربى الآن فى ظل حالة الانفلات الأمنى أصبح مصدر عبور وانتاج المخدرات وعلى رأسها السعودية والكويت وعمان ومصر وأن العصابات المتخصصة فى جلب الكوكايين والهيروين بعد محاولات دامت 7 سنوات استطاعت أن تفتح العديد من الأسواق فى هذه البلاد وذلك فى غياب الأمن.
 
وأشاد حجازى بجهود إدارة مكافحة المخدرات ووصفها بالشريفة على عكس بعض إدارة المكافحة فى العالم التى تتسم بالفساد والرشوة، وأن أفريقيا أصبحت مصدر خطر للمخدرات ومحل أنظار تجار المخدرات نظرًا للعديد من المشاكل الاقتصادية والسياسية فى العديد من الدول.
 
وأعرب حجازى أن عدد أطباء العاملين فى مجال مكافحة وعلاج المخدرات فى العالم العربى لا يتجاوز نسبة 74 دكتورًا وهذه النسبة تمثل كارثة حقيقية ولا تتناسب مع أعداد المدمنين، وأن مازالت هناك تحديات لا يستهان بها فيما يتعلق بإبلاغ البيانات الخاصة باتجاهات تعاطى المخدرات غير المشروع وإنتاجها والاتجار بها.
 
ومازالت التحديات الرئيسية تتمثل فى توافر وإبلاغ البيانات المتعلقة بمختلف الجوانب الطلب على المخدرات.
 
 
 
 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best

Facebook twitter rss