صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

خدمات مجتمعية

«عصفور النار» على «المسرح الكبير»

24 اكتوبر 2014



كتبت - هند سلامة


تقدم فرقة باليه أوبرا القاهرة أحدث انتاج فنى لها خلال موسم 2014 - 2015 البالية الشهير عصفور النار للموسيقار الروسى العالمى  ايجور سترافنسكى برؤية جديدة تصميم وإخراج وليد عونى إلى جانب باليه رقصات «نلتقى بها» للموسيقار الألمانى يوهان برامز بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة قيادة المايسترو ناير ناجى وذلك لمدة أربعة أيام متصلة تبدأ فى الثامنة مساء الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء، الخميس 27، 28، 29، 30 أكتوبر على المسرح الكبير..
يعد باليه عصفور النار مستلهماً من إحدى الأساطير الشعبية الروسية وتتضمن العديد من القيم الإنسانية التى تتصارع فى الحياة البشرية كالخير والشر، البطولة والخيانة، الحب والغيرة، الفروسية والانتقام، وتدور حول الأمير الشاب ايفان بن القيصر الذى يدخل عن طريق الخطأ إلى قلعة الغول كاتشاى ويلتقى بعصفور باهر الجمال له أجنحة ذهبية يهديه إحدى ريشاته التى تهب الجمال والشباب الدائم وبعد صراع ينجح الأمير فى القضاء على الغول.
أما باليه رقصات نلتقى بها من مؤلفات يوهان برامز ويدور حول مجموعة من العلاقات الطريفة بين أربعة شباب وأربع فتيات حيث يحاول كل منهم التعرف على الآخر من خلال إبراز الطبائع النفسية لأبطال العرض والتى تنوعت بين الخجل، التردد، الغرور، التهور، والجدية.
يقول وليد عونى إن باليه عصفور النار يشهد عودته إلى دار الأوبرا المصرية كمصمم ومخرج زائر مؤكداً أنه يعد أحد الباليهات التى أحدثت ثورة فى عالم الموسيقى والتصميم الحركى ويحمل ثراء ونضجاً فنياً كما يمثل نقطة انطلاق سترافنسكى نحو العالمية.
وهذا ما دفعه إلى تقديم تصميم جديد يشمل الأداء الحركى والسينوغرافيا والإخراج من خلال رؤية تعبر عن التطور الذى طال عالم البالية الكلاسيكى وتختلف عن جميع التصميمات السابقة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss