صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

شباب بوك

خلل فنى فى «واتس أب» يتيح للقراصنة التسلل

24 اكتوبر 2014



يحبذ الكثيرون استخدام تطبيق «WhatsApp» لسهولة التعامل معه، إلا أن هناك خللًا فنيًا فيه يتيح للقراصنة التسلل إليه عن طريق نظام الأمان، فكل من يعرف رقم الهاتف الجوال يستطيع تسجيل البيانات الشخصية، ومن خلالها يمكن الحصول على المعلومات الشخصية مثل متى تستيقظ من النوم، ومع من تجرى يوميًا الدردشة، حسبما ذكر موقع «فوكوس» الألمانى.
وفى قسم المعلوماتية فى جامعة أولم بجنوب ألمانيا، أجرى باحثون تجربة عبر برنامج حاسوب لمعرفة مدى إمكانية الحصول على المعلومات الشخصية للمشاركين فى تطبيق واتس آب، حيث شارك فى التجربة 19 شخصًا، سمحوا للباحثين بجمع المعلومات عن حياتهم اليومية.
وفى النهاية تمكن الباحثون عبر ذلك البرنامج من مراقبة الأشخاص الذين شاركوا فى التجربة، واحتاج الباحثون لهذا الغرض أرقام الهواتف الذكية للمشاركين فقط، حيث تمكنوا من جمع المعلومات الشخصية لمدة أربعة أسابيع متتالية.
وبهذه الوسيلة أصبحت عملية القرصنة على الهواتف الذكية أمرًا بسيطًا يمكن لأى شخص القيام بها.
وذكر موقع «فوكوس» الألمانى أن الخلل يتمثل فى أن كل من يعرف رقم الهاتف الجوال للشخص المعنى يستطيع تسجيل بياناته الشخصية، ومن خلالها يمكن الحصول على معلومات خصوصية من قبيل توقيت استيقاظه من النوم والأشخاص الذين يجرى معهم دردشة.
وقد أجرى باحثون فى قسم المعلوماتية بجامعة أولم جنوب ألمانيا تجربة عبر برنامج حاسوب طوروه بأنفسهم لمعرفة مدى إمكانية الحصول على المعلومات الشخصية للمشاركين فى تطبيق واتس آب، شارك فيها 19 شخصا سمحوا بجمع المعلومات عن حياتهم اليومية.
وتمكن الباحثون من مراقبة الأشخاص المشاركين فى التجربة، واحتاجوا فقط إلى أرقام الهواتف الذكية للعينات المستهدفة.
يذكر أن الواتس تطبيق تراسل فوري، محتكر، ومتعدد المنصات للهواتف الذكية. ويمكن بالإضافة إلى الرسائل الأساسية للمستخدمين، إرسال الصور والرسائل الصوتية والفيديو والوسائط.
تأسس الواتس فى عام 2009 من قبل الأمريكى بريان أكتون والأوكرانى جان كوم (الرئيس التنفيذى أيضًا)، وكلاهما من الموظفين السابقين فى موقع ياهو! ويقع مقره فى سانتا كلارا، كاليفورنيا.
يتنافس الواتس مع عدد من خدمات الرسائل الآسيوية ويتم ارسال عشرة مليارات رسالة يومية على الواتس اب فى 2012، كما زادت مليارين فى ابريل 2012 ومليارًا فى أكتوبر الماضى وفى الـ13 من يونيو 2013، أعلنت الواتس اب على تويتر، أنه قد وصلت سجلاتهم اليومية الجديدة إلى 27 مليار رسالة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

آلام الإنسانية
20 خطيئة لمرسى العياط
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد

Facebook twitter rss