صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

القوات المسلحة تنفذ مناورة «بدر 2014» الكبرىالقوات المسلحة تنفذ مناورة «بدر 2014» الكبرى

19 اكتوبر 2014



أكد المتحدث العسكرى العميد محمد سمير أن القوات المسلحة تجرى أكبر مناورة استراتيجية وهى «بدر 2014» على مستوى جميع التشكيلات التعبوية والأفرع الرئيسية للقوات المسلحة، منذ عام 1996، وذلك ضمن التخطيط التعبوى عن العام القتالى 2014.
وأوضح المتحدث فى مؤتمر صحفى أمس أن «بدر 2014» تعد أكثر المناورات تطورا من حيث التخطيط والتدريب وحجم القوات المشاركة، لافتا إلى أن حجم القوات التى اشتركت فى المناورة «بدر» ضعف القوات التى اشتركت فى مناورة 1996.
وأضاف: إن الهدف منها تأكيد الكفاءة القتالية للقادة والضباط فى الدفاع عن الوطن برا وبحرا وجوا مع الاستعداد الدائم لتأمين الجبهة الداخلية والوصول إلى أعلى درجات الاستعداد القتالى، وأشار إلى أن قرار القيادة العامة للقوات المسلحة بإقامة المناورة جاء بعد استعادة جهاز الشرطة لمكانته ومهامه كاملة وتحسن الأوضاع الأمنية.
وأوضح المتحدث العسكرى أنها تأتى فى إطار خطة التدريب العامة للقوات المسلحة، وليست موجهة ضد أحد أو مرتبطة بظروف وأحداث تجرى فى المنطقة.
وأشار إلى أن موضوع المناورة يتركز فى إدارة أعمال دفاعية استراتيجية لصد هجمات العدو المعادية، والهدف منها زيادة خبرة القادة وتنفيذ إجراءات الفتح التعبوى للقوات، ومجابهة المواقف الطارئة واتخاذ القرارات السريعة والحاسمة، وتأكيد تنفيذ أعمال الإبرار الجوية والبحرية، وخطوط الملاحة وتحقيق السيطرة الجوية وتنفيذ هجمات جوية خلال كل المراحل التى تمر بها المناورة.
وأضاف: إن المناورة تستهدف صد الهجمات الجوية المعادية من خلال نظم القيادة والسيطرة، لافتا إلى أن مدة المناورة 27 يوما كاملة بدأت منذ يوم 11 أكتوبر الجارى وتنتهى يوم 6 نوفمبر المقبل.
وقال العميد محمد سمير المتحدث العسكرى إن مراحل تنفيذ «بدر» 2014 تتم من خلال مرحلتين رئيسيتين، وهما الافتتاحية وتشمل الاستعداد والتجهيز والفتح الاستراتيجى، أما المرحلة الثانية فتشهد استكمال أعمال بناء الدفاعات وإدارة عملية دفاعية استراتيجية.
وأوضح أن المهام القتالية للمناورة تتضمن تنفيذ التشكيلات التعبوية ومشروعات تكتيكية بجنود، من خلال مقلدات المايلز، وتوفير ظروف مشابهة للحرب الحقيقية إلى جانب تحقيق السيطرة على القوات خلال كل مراحل العملية تحت تغطية كاملة من القوات البحرية التى تنفذ أعمال العبور للموانع المائية واستخدام الذخيرة الحية.
ولفت إلى أن القوات الخاصة سوف تشارك فى أعمال الإبرار الجوى وتنفيذ أعمال الإغارة الخاصة بالمناورة وكذلك إقامة الكمائن فى عمق العدو.
وأكد المتحدث العسكرى أن القوات البحرية تنفذ المناورة ذات الصوارى فى إطار عمليات «بدر 2014» ويتم خلالها تنفيذ كل المراحل فى البحرين المتوسط والأحمر، وإبرار بحرى لإحدى الوحدات البحرية، بالإضافة إلى قيام القوات الخاصة البحرية بتنفيذ إغارات فى عمق العدو.
وأضاف: إن القوات الجوية سوف تؤمن أعمال الفتح الاستراتيجى والتعبوى بالتعاون مع الدفاع الجوى والحرب الالكترونية لتدمير العدائيات وتقديم الدعم والمعاونة للوحدات البحرية.
وكشف أن القدرة على إدارة عمليات جوية للقوات على الاتجاهات الاستراتيجية المختلفة، إحدى المهام الموكلة للقوات الجوية فى المناورة، لافتا إلى أن الطائرات المقاتلة سوف تؤمن كل المراحل، وتنفذ رمايات جوية، بالإضافة إلى دورها فى تأمين وحماية القوات البرية.
وقال المتحدث العسكرى إن مشاركة قوات الدفاع الجوى فى المناورة بدر 2014 سوف تتمثل فى تنفيذ مشروع تعبوى للدفاع الجوى، من أجل حماية وتأمين سماء مصر من كل العدائيات الجوية المختلفة، لافتا إلى أن المناورة تشترك فيها وحدات من أسلحة المشاة الميكانيكى والمدرعات والمدفعية والتدخل السريع.
وأوضح أن القوات البحرية سوف تشارك بكل أسلحتها من مدمرات ولنشات صواريخ وغواصات ولنشات مرور ساحلى وقطع مشاركة فى النشاط القتالى اليومى، بالإضافة إلى القوات الجوية التى تشارك بأنواع مختلفة من المقاتلات والطائرات الهليوكوبتر والنقل.
ويشارك الدفاع الجوى فى المناورة بالعديد من كتائب النيران والرادار والأنشطة القتالية اليومية، إلى جانب مشاركة القوات الخاصة من وحدات المظلات والصاعقة والقوات البحرية الخاصة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss