صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

«السولار» يهدد بإتلاف المحاصيل الصيفية واستمرار نقص «البنزين» بالمحافظات

2 يوليو 2012

المحافظات : حسين فتحي

المحافظات : شيرين الفقى

المحافظات : علا الحينى

المحافظات : محمد مبروك

المحافظات : مصطفى عرفة

المحافظات : نشوى أحمد





 

تصاعدت أزمة نقص الوقود في بني سويف لعدم ضخ شركات البترول لحصة المحافظة كاملة  من الوقود بأنواعه مما أدي إلي تكدس السيارات  خاصة أمام المحطات في طوابير طويلة تسببت في فوضي مرورية عارمة واندلعت العديد من المشاجرات بين السائقين لعدم احترام الطابور.في ظل غياب غير مبرر لرجال الأمن والرقابة التموينية في الوقت الذي لجأ فيه سائقو الميكروباصات لحيلة تقطيع الطرق تقسيم خط السير إلي مرحلتين وأحيانا  3 مراحل لضمان الحصول علي أكبر قدر ممكن من الأرباح عوضا عن رفع تعريفة الركوب التي تسببت في وقوع مشاحنات واشتباكات بين السائقين والركاب فيما رفضت التاكسيات السماح بنقل الأسر والاكتفاء بركوب  عدة مواطنين كل واحد منهم مجبر علي دفع 3 جنيهات بمفرده.

وفي سياق متصل تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط سيارتين محملتين بـ2800 لتر بنزين مدعم قبل تهريبها للسوق السوداء، وبمواجهة المتهمين   بما أسفر عنه الضبط اعترفا  بقيامهما  بتجميع المواد البترولية بقصد إعادة بيعها بالسوق السوداء.

وتمكنت مباحث التموين بالغربية من ضبط 608 لترات بنزين 80 مدعم بحوزة 6 بائعين متجولين تمكن 4 منهم من الهرب قبل بيعه في السوق السوداء بمدينة المحلة الكبري بغرض التربح من فارق السعر وتم التحفظ علي المضبوطات.

كان العميد أحمد الخواجة مدير مباحث التموين بالغربية تلقي إخطارا من رئيس قسم مباحث التموين بالمحلة وسمنود يفيد بضبط أحمد عبد الدايم (54 سنة - بائع متجول) حال تواجده بطريق دمرو بدائرة قسم أول المحلة وبحوزته 300 لتر بنزين 80 مدعم وضبط دولت المصري (40 سنة - بائعة متجولة) حال تواجدها بدائرة قسم أول المحلة وبحوزتها 20 لتر بنزين 80 وضبط 288 لتر بنزين مدعم كانت بحوزة 4 أشخاص مجهولين بدائرة قسم أول المحلة تمكنوا من الهرب وتركوا المضبوطات عند مشاهدتهم لقوة المباحث.

تم التحفظ علي المضبوطات وبمواجهة الأول والثانية اعترفا بحيازتهما لها بغرض بيعها في السوق السوداء والتربح من وراء ذلك فتم تحرير المحاضر اللازمة وأخطرت النيابة المختصة.

وشهدت محافظة الشرقية أزمة طاحنة ونقصًا حادًا في المواد البترولية  بعض المحطات التي توافر فيها البنزين بعض الوقت قامت السيارات بغلق  الشوارع  مما تسبب في حدوث أزمة مرورية، البعض من اصحاب المحطات باعوا المواد البترولية في جنح الليل مما ساعد في حدوث الأزمة كما اضطر الغالبية إلي الشراء بسعر مضاعف  مما تسبب في ارتفاع تعريفة الركوب علي بعض الخطوط كما حدثت مشاجرة بإحدي محطات التموين  بمدينة فاقوس أصيب فيها 3 أشخاص بالرصاص  بسبب اسبقية التموين.

وأرسل العاملون في قطاع الميكانيكا و رفع المياه التابعة لوزارة الري و الموارد المائية بالفيوم استغاثات لمسئولي المحافظة لتوفير السولار حتي لا تتوقف محطات الرفع عن العمل وهو ما تسبب في عدم وصول مياه الري إلي آلاف الأفدنة في مراكز طامية وإطسا ويوسف الصديق.

وطالب مزارعو الفيوم بتوفير السولار لماكينات رفع المياه الخاصة بهم خاصة أنهم في فصل الصيف وتحتاج مزروعاتهم إلي الري بصفة مستمرة حتي لا تتلف مزروعاتهم.

وأوضح عادل أنور القائم بعمل وكيل وزارة التموين أن حصة المحافظة تتراجع يوما بعد آخر حتي وصلت أمس إلي 60 طنا فقط من السولار من إجمالي 800 طن يوميا و54 طن بنزين من إجمالي 320 طنا يوميا وهو ما تسبب في الشعور بالأزمة.

وتسود حالة من الاستياء مزارعي المنيا بسبب أزمة السولار وعدم استطاعتهم ري حقولهم وارتفاع أسعار ري الأراضي الأمر الذي يهدد محاصيلهم الصيفية بالهلاك.

وأوضح المزارعون أنه بسبب أزمة الوقود تعطلت الماكينات والآلات الزراعية نتيجة اشتعال الأزمة وتكدس السيارات داخل محطات الوقود انتظاراً لضخ كميات من البنزين والسولار.

وفي السياق نفسه تمكنت مباحث التموين بالمنيا من ضبط 5 آلاف لتر من السولار قبل بيعها بالسوق السوداء بالقليوبية داخل سيارة نقل بمقطورة فر قائدها هاربا عند إيقافه حيث تم ضبط السيارة رقم 60600/20989 نقل بمقطورة الدقلهية وهي محملة بخمسة أطنان من السولار فر قائدها هاربا عند ايقافه بقرية مرزوق التابعة لمركز مطاي حيث تم ضبط تباع السيارة ويدعي عبداللطيف محمود محمد 17 سنة ومقيم بالدقهلية وبسؤاله أكد أنه وقائد السيارة يسري شربيني محمد كانا في طريقهما لبيع حمولة السولار بالسوق السوداء بالدقهلية تم التحفظ علي السيارة وحمولتها وتحرر محضر بالواقعة رقم 35 أحوال مركز شرطة مطاي.

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
كاريكاتير أحمد دياب
2019عام انطلاق المشروعات العملاقة بـ«الدقهلية»
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الاتـجـاه شـرقــاً
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)

Facebook twitter rss