صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

تحقيقات

فى عيد القوات الجوية : الفريق يونس المصرى: تسليحنا غير مقتصر على أمريكا وزيارة الرئيس أنهت صفقة الأباتشى

14 اكتوبر 2014



أعلن الفريق يونس المصرى قائد القوات الجوية إتمام صفقة الأباتشى التى أعلنت الولايات المتحدة الإفراج عنها مؤخرا، مشيرا إلى أن زيارة الرئيس السيسى الأخيرة ساهمت فى إتمام الصفقة ودعمت سرعة الانتهاء منها.
أشار يونس فى تصريحات خاصة له بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 41 لعيد القوات الجوية الموافق يوم 14 أكتوبر من كل عام إلى حرص القيادة على تنويع مصادر السلاح، وقال ندرس عروضًا من عدة دول على رأسها روسيا وفرنسا والصين التى تقدم كلاً منها لتطوير القوات الجوية، رافضا الإعلان عن اختيار نوع محدد بعد تردد أنباء إعلامية عديدة عن قرب إتمام صفقات للميج 29 الروسية.. وأشار إلى أن عمرنا 82 عامًا وبالتالى هناك مستوى عال وصلنا إليه ولدينا محدد نطلبه فى الصفقات العسكرية الجديدة وهو إتاحة التصنيع المشترك كجزء رئيسى من أى صفقة جديدة.
ونفى يونس الإدعاء بأن تسليح القوات الجوية مقتصر على الولايات المتحدة، وقال لدينا أسلحة من كل الدول ونعتمد على مصادر تنويع السلاح وإلا كنا تأثرنا خلال الفترة السابقة.. لذلك لن يعيق شىء أى صفقة جديدة سواء من روسيا أو غيرها ولن يكون مكلفا بصورة أكثر.
وعن المناورات المشتركة مع الدول الأخرى، أشار إلى أن القوات الجوية حريصة على القيام بتدريبات مشتركة، خاصة مع الدول العربية معلنا عن توجه للاهتمام بالتدريب المشترك مع الدول الشقيقة والصديقة والأولوية حاليا للدول العربية.
وأكد أن القوات الجوية تشارك أجهزة الدول المختلفة فى مهام عديدة أبرزها مشاركة القوات الجوية فى مكافحة البؤر الإجرامية والإرهابية، لكن بما يتناسب مع ما يتطلب منا وبنسب لا تتجاوز الـ4٪ من قواتنا الجوية، سواء بالتصوير للاستطلاع أو التصوير خلال تنفيذ المهام، مؤكدا أن قوات وزارة الداخلية قادرة على التصدى للإرهاب ونقدم كل الدعم لها، لكننى أؤكد أن الحرب ضد الإرهاب لا تعطل أعمال القوات المسلحة ولا كفاءتها القتالية ولا خطط تدريباتها الفعالة وتنفيذ المهام المكلفة بها.
وأرسل رسالة للشعب المصرى بأننا قادرون على مواجهة أى تهديد نتعرض له من أول قائد القوات إلى أحدث مقاتل فى القوات، مستعدون لفداء الوطن بأرواحنا.
وكشف عن مناورة ضخمة بالذخيرة الحية تشترك فيها مختلف الأسلحة والقوات ومنها القوات الجوية خلال المرحلة المقبلة لإيصال رسالة اطمئنان للشعب المصرى.
وعن المنطقة الغربية أشار إلى أن القوات المسلحة قادرة على تأمين الحدود المختلفة سواء الغربية أو الشرقية أو الجنوبية.
وأعلن عن تحديث مستمر لأسطول من طائرات النقل سواء من السى 130 وهو الأكبر على مستوى العالم، ومنها «الأكاسا» الأحدث فى العالم للنقل، ونختار الطائرات والطراز وفقا لاحتياجاتنا والمهمة المنشودة عبر لجان متخصصة.
وقال إنه سيتم قريبا الإعلان عن خدمة التاكسى الطائر لتوفير وقت يفى بمتطلبات الشركات والأفراد عبر أنواع من الطائرات الهليكوبتر الخفيف.
وجاءت تصريحات الفريق يونس المصرى قائد القوات الجوية فى عيد القوات الجوية، مشيرا إلى أن السادس من أكتوبر سيظل يحتل مكانة فريدة بارزة فى تاريخ مصر المعاصر يلقى بأضواء كاشفة على عظمة مصر وبسالة أبنائها بذكرى أشرف الحروب التى افتتحت بضربة جوية قاصمة وجهها نسور القوات الجوية إلى أهداف مختلفة فى عمق العدو فأصابته بالشلل ومهدت الطريق للعبور العظيم لاستعادة الأرض وعودة الكرامة.
وأكد يونس أن القوات الجوية استمرت فى تناغم رائع مع باقى أفرع القوات الباسلة حتى جاء الرابع عشر من أكتوبر حينما خطط العدو للهجوم على القواعد الجوية والمطارات التى يقلع منها هؤلاء النسور، ظنا منه أننا مازلنا نزهو آنذاك بما حققناه غير عابئين بما قد يأتى ويستجد.. فتصدى لهم نسورنا البواسل واضعين نصب أعينهم تلقين العدو درسا آخر فكانت معركة المنصورة أطول معركة جوية فى التاريخ الحديث، معركة الخمسين دقيقة، التى لقن فيها نسورنا العدو الدرس، فتكبد خسارة 18 من طائراته ولاذت باقى طائراته بالفرار من سماء المعركة.
وقال إنهم بدأوا فعليا فى التجهيز الفنى لمشروع التاكسى الطائر بالتعاون والتنسيق مع وزارة الطيران المدنى، لافتا إلى أن المشروع سوف يتم تنفيذه فى محافظات الدلتا أولا.
وأوضح الفريق المصرى فى تصريحات له على هامش الاحتفال بعيد القوات الجوية أن الطائرات المستخدمة فى مشروع التاكسى الطائر ستكون «هليوكوبتر» إلى جانب طائرات النقل الخفيفة المجهزة للاستخدامات المدنية قريبا، لافتا إلى أن هذا المشروع سوف يوفر الكثير من الوقت والجهد.
وأشار يونس إلى أن الفرد المقاتل هو الأساس خلال منظومة القتال العسكرية، ويتم التركيز عليه كأولوية قصوى ضمن تاريخ عريق للمؤسسة العسكرية التى تمتد لمئات السنين.
وأنهى حديثه بتأكيد أن قواتنا الجوية من أفضل القوات الجوية فى العالم اعتمادًا على أن الفرد المقاتل، لدينا خير أجناد الأرض وهو ما نراهن عليه وليس المعدة، فالمعدة لمن يستخدمها وهو الدرس الذى تعلمناه من أساتذتنا أبطال أكتوبر.. موجها الشكر والتحية لأبطال ورجال القوات الجوية الذين يقدمون الغالى والنفيس بأعلى مستوى من الكفاءة القتالية.
وقد وجه قائد القوات الجوية كلمة بهذه المناسبة قال فيها:
سيظل السادس من أكتوبر يحتل مكانة فريدة وعلامة بارزة فى تاريخ مصر المعاصر، يلقى بأضواء كاشفة على عظمة مصر وبسالة أبنائها، فمصر الضاربة حضارتها فى عمق الزمن، القوية بسواعد أبنائها تحتفل هذه الأيام بذكرى أشرف حروب النصر فى التاريخ الحديث حرب أكتوبر المجيدة التى افتتحت بضربة جوية قاصمة وجهها نسور القوات الجوية إلى أهداف مختلفة فى عمق العدو فأصابته بالشلل ومهدت الطريق للعبور العظيم لقواتنا المسلحة لاستعادة الأرض وعودة الكرامة.
واستمرت القوات الجوية فى تناغم رائع مع باقى أفرع القوات المسلحة الباسلة فى إذاقة العدو، ما لم يستطع تحمله حتى جاء الرابع عشر من أكتوبر حينما خطط العدو للهجوم على القواعد الجوية والمطارات التى يقلع منها هؤلاء النسور ظنًا منه أننا مازلنا آنذاك نزهو بما حققناه غير عابئين بما قد يأتى ويستجد.. فالحرب لم تكن قد وضعت أوزارها بعد.
فتصدى لهم نسورنا البواسل واضعين نصب أعينهم تلقين العدو درسًا آخر فكانت معركة المنصورة أطول معركة جوية فى التاريخ الحديث، معركة الخمسين دقيقة، والتى اشترك فيها أكثر من (150) طائرة من الجانبين ولقن نسورنا العدو الدرس فتكبد خسارة (18) من طائراته ولاذت باقى طائراته بالفرار من سماء المعركة.
وبعد حرب أكتوبر المجيدة بدأ تطوير القوات الجوية ضمن خطة شاملة وضعتها القوات المسلحة للتطوير والتحديث وتم اتباع سياسة تنويع مصادر السلاح وكانت نتيجة ذلك أن أصبح لدينا منظومة من أحدث الطائرات فى العالم (متعددة المهام ــــ الهليكوبتر ــــ النقل ــــ الإنذار المبكر والاستطلاع) سواء أمريكية أو فرنسية أو إنجليزية أو كندية أو صينية أو أوكرانية أو روسية وكذلك إسبانية وإيطالية وألمانية.
هذه الطائرات قادرة على تنفيذ جميع المهام التى تكلف بها القوات الجوية بدقة وكفاءة عالية على جميع الاتجاهات الاستراتيجية المختلفة.
ولم يقتصر الأمر على استحداث أنواع جديدة من الطائرات فقط بل تم تطوير الطائرات التى كانت بالخدمة فى أكتوبر 1973 مثل طائرات (الميج - 21 والميراج -5) بأنظمة تسليح وتوجيه وملاحة متقدمة بما يجعلها قادرة حتى اليوم على تأدية مهامها بكفاءة.
هذا إلى جانب التطور الهائل فى منظومة التأمين الفنى والصيانة ونظم الجودة والتدريب لتتناسب مع التطوير والتحديث فى القوات الجوية، كما شهدت المعدات الأرضية والأنظمة الملاحية بالمطارات والطائرات تطورًا هائلاً بما يمكنها من تأمين عمل أحدث طرازات الطائرات.
شمل التطوير أيضًا بالقوات الجوية جميع الأفراد على اختلاف تخصصاتهم من حيث الانتقاء والتدريب باستخدام أحدث المناهج ونظم التدريب والمحاكيات والتأهيل المستمر بمعاهد وكليات القوات المسلحة والقوات الجوية كذلك البعثات والتدريب الخارجى والتدريبات المشتركة مع الدولة الصديقة والشقيقة للوقوف على كل ما هو جديد واكتساب المزيد من الخبرات والمهارات.
وبكل ثقة وفخر نؤكد اليوم أن قواتنا الجوية وبما تمتلكه من خبرة طويلة من خلال حروب متعددة وبما تكتسبه من خبرات بصفة مستمرة وبالتحديث المستمر بها وبالانضباط والدقة والكفاءة فى تنفيذ مهامها تعتبر من أقوى أسلحة الجو فى المنطقة الأمر الذى مكنها أن تكون عند حسن الظن بها خلال الأعوام الثلاثة الماضية.
بمشاركتها لأجهزة الدولة المختلفة فى تنفيذ المهام المستحيلة مثل (نقل القضاة للإشراف على الانتخابات ــــ نقل أسئلة وإجابات امتحانات الشهادات العامة ــــ المشاركة مع وزارة الداخلية فى تأمين الجبهة الداخلية).
وفى هذا اليوم العظيم يوم عيد القوات الجوية نتوجه بتحية إعزاز وتقدير إلى كل من ساهم فى هذا الإنجاز.
فتحية إلى كل الرجال الذين شرفوا بالخدمة تحت راية القوات الجوية فكانوا مثالاً فى البذل والعطاء والتضحية.
تحية إجلال وعرفان إلى شهدائنا الأبرار الذين جادوا بدمائهم وأرواحهم فداءً للوطن المقدس وحماية سمائه.. تحية لقواتنا المسلحة الظافرة التى استعادت وحافظت على التراب الوطنى موحدًا عاصيًا على كل معتد ببسالتها وصلابتها وقوة إرادتها ويقف من ورائها شعب عظيم لطالما علم الدنيا معنى الوطنية والانتماء للوطن.
ونحن من جانبنا نعاهد هذا الشعب الأبى ألا نبخل بجهد أو عرق أو دم أو روح من أجل أن تظل كفاءتنا القتالية فى أعلى المستويات.
حفظ الله مصر، وحقق لها ما تصبو إليه من أمن ورخاء، تحت قيادتنا السياسية الحكيمة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السيرة الذاتية

الفريق/ يونس السيد حامد المصرى
قائد القوات الجوية
الحالة الاجتماعية:
■ مواليد ديسمبر 1959
■ تخرج فى الكلية الجوية عام 1979
■ الحالة الاجتماعية: متزوج وله ولد وبنت
المناصب التى تولاها:
■ تدرج فى المناصب حتى توليه منصب قائد القوات الجوية 14/8/2012
التأهيل العسكرى:
■ فرقة قدرت تدميرية بالمملكة المتحدة
■ ماجستير العلوم العسكرية (أركان حرب عام)
■ زمالة كلية الحرب العليا (أكاديمية ناصر العسكرية)
الأوسمة والأنواط والميداليات:
■ نوط الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة
■ نوط الواجب العسكرى من الطبقة الأولى
■ نوط الواجب العسكرى من الطبقة الثانية
■ نوط الخدمة الممتازة.
■ ميدالية 25 يناير
السفريات والبعثات:
■ مدرس بأكاديمية الحرب العليا بدولة اليمن فى 11/1/2004 إلى 31/10/2005.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss