صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

أحزاب ترفض التنسيق مع التحالفات الانتخابية تجنباً لغضب قواعدها

12 اكتوبر 2014

كتب : فريدة محمد




تواجه الأحزاب والقوى السياسية أزمات تعرقل التنسيق بين التحالفات السياسية القائمة على الساحة السياسية ويأتى فى مقدمتها كثرة عدد طالبى الترشح على قوائم من جهة وكذلك صعوبة التنسيق على المقاعد الفردية من جهة أخرى بخلاف الخلافات على كوتة القوائم بين ا لأحزاب.
وفشل اللقاء الذى تم عقده بين قيادات الوفد المصرى والجبهة المصرية من جهة أخرى بعد أن رفضت الأحزاب الاقتراح المقدم والذى يستهدف أن تنفرد قوائم الوفد المصرى بالمنافسة على محافظات القاهرة على أن تنافس أحزاب الجبهة المصرية على محافظات الصعيد والتى تتمتع فيها بشعبية كبيرة خاصة فى ظل نجاح عدد كبير منهم فى الانتخابات البرلمانية السابقة.
وترفض الوفد المصرى الفكر المقدمة من بعض   الأحزاب مشدداً على ضرورة المنافسة على كافة مقاعد البرلمان حيث اعترضت على فكرة المحاصصة الحزبية لافتاً إلى ضرورة اختيار المرشحين وفقاً لمعيار الكفاءة والموضوعية.
وأشارت قيادات حزبية إلى أن فكرة التنسيق بين الوفد المصرى والجبهة المصرية فى الانتخابات البرلمانية القادمة تواجه كثرة عدد المرشحين حيث تجاوزوا الـ1000 مرشح بينما تجاوزت عدد طلبات الترشح باسم الجبهة المصرية الـ1400 فى الوقت الذى وصل فيه عدد مقاعد البرلمان إلى 540 فقط على مقاعد الفردى والقائمة.
وتخشى الأحزاب غضب قواعدها حال إعلان إخلاء دوائر بعينها لأحزاب خاصة فى ظل زيادة عدد المرشحين والتى ستتسبب فى أزمات داخلية بالأحزاب حال اختيار عناصر واستبعاد أخرى من التحالفات.
وكانت أحزاب الجبهة المصرية قد عقدت عدداً من الاجتماعات المتفرقة لبحث التنسيق دون أن تصل أى نتائج إيجابية ويضم تحالف الوفد المصرى أحزاب الوفد المصرى الديمقراطى والإصلاح والتنمية والمحافظين بينما يضم تحالف الجبهة أحزاب المؤتمر والحركة الوطنية وجبهة مصر بلدى والتجمع.
وتواجه الأحزاب أزمة فى صياغة قوائمها الانتخابية بسبب عدم إصدار قانون تقسيم الدوائر الانتخابية حتى الآن وقال صلاح حسب الله القيادى بالجبهة المصرية أن عدم إصدار قانون تقسيم الدوائر حتى الآن يضر بعض النواب حال تغيير التقسيم الجغرافى لبعض الدوائر موضحاً أن النواب المحتملين يمارسون دورهم وتحركاتهم وفقاً للتقسيم القديم.
وتضع الأحزاب معايير واضحة للتنسيق على المقاعد الفردية بعدما تردد عن تنسيق بين الوفد المصرى والتيار الديمقراطى على المقاعد الفردية وأشار حسام الخولى عضو الهيئة العليا لحزب الوفد والقيادى بتحالف الوفد المصرى إلى إن التنسيق بين الأحزاب على المقاعد الفردية يتوقف على المعايير السابقة التى وضعتها الأحزاب.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!

Facebook twitter rss