صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

وزير المالية: سرعة إنهاء إجراءات الإفراج عن الأمتعة

6 اكتوبر 2014



كتبت - إسلام عبد الرسول

أصدر هانى قدرى دميان وزير المالية تعليمات لاتخاذ جميع الترتيبات اللازمة للتيسير على الحجاج وسرعة إنهاء اجراءات الإفراج عن امتعتهم الشخصية، مع زيادة أعداد مأمورى الجمارك العاملين فى الورديات المستقبلة للحجاج العائدين من الأراضى المقدسة خاصة بالموانئ البرية نويبع وسفاجا التى كانت موضع شكاوى فى مواسم عودة الحجاج خلال الاعوام السابقة.
وصرح د. مجدى عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك بأن تعليمات الوزير شملت أيضا التنسيق مع جميع الأجهزة الرقابية بالجوازات والموانئ والمطارات لتسهيل وتيسير اجراءات مغادرة الحجاج للدائرة الجمركية وإزالة أية عقبات تواجههم.
وفى سياق متصل قام أمس الأول رئيس مصلحة الجمارك بعدة زيارات للمواقع الجمركية التنفيذية شملت ميناء القاهرة الدولى لمتابعة سير العمل بقرية البضائع والتاكد من انتظام العمل بجمرك الصادر والوارد والبريد السريع وانتظام عمليات الإفراج عن المنتجات الغذائية الحية وسريعة التلف كما تابع ايضا العمل بإدارة الطرود البريدية للتأكد من توافق عمليات الإفراج مع المواصفات والاتفاقية الدولية المنظمة لذلك.
كما شملت زيارات رئيس المصلحة خلال الأيام القليلة الماضية جولة بميناءى برج العرب والدخيلة الذى يمر عبرهما نحو 60% من حجم تجارة مصر الدولية استيرادا وتصديرا، وكشف د. مجدى عبد العزيز عن اتخاذ عدد من الاجراءات لتفعيل العمل الجمركى وإحكام الرقابة على عمليات تداول الرسائل الواردة والمصدرة، منها الترتيب مع هيئة ميناء الاسكندرية التابعة لوزارة النقل لضم ساحة فحص الصادر الحالية بالدائرة الجمركية  وزيادة عمليات تأمين الساحة بما يسمح لمأمورى الجمارك باتخاذ الاجراءات الجمركية فى حالة اكتشاف أى مخالفات فى عمليات الصادر حيث إن الوضع الحالى فى حالة وجود مخالفة يتيح للمصدر سحب الحاوية وتحويلها إلى ميناء آخر ومحاولة إتمام عملية التصدير.
وقال إنه شدد على ضرورة فتح جميع الحاويات لفحصها سواء المصدرة او الواردة من الخارج، نظرا لتزايد حالات التهريب وذلك للحفاظ على حقوق الخزانة العامة من الضرائب والرسوم الجمركية إلى جانب حماية الصناعة الوطنية من الممارسات غير العادلة وبالتالى تعزيز تنافسية المنتجات المصرية، لافتا إلى انه وجه مأمورى الجمارك بضرورة سحب عينات للفحص من جميع انحاء الشحنة الواردة للتأكد من مطابقتها للمعلومات المثبتة فى وثائق الشحنة إلى جانب التأكد من صحة شهادات المنشأ المصاحبة للرسائل الواردة من الدول المرتبطة باتفاقيات تجارية مع مصر منعا لعمليات التلاعب واستغلال الاعفاءات الجمركية الممنوحة طبقا لتلك الاتفاقيات.
وأشار إلى انه اصدر تعليمات أيضا باستمرار عمل جمرك الصادرات على مدى الاربع وعشرين ساعة يومياً بما فيها ايام  إجازات عيد الاضحى لسرعة انهاء إجراءات شحن الصادرات المصرية ، إما بالنسبة لجمرك الوارد فيعمل على مدى 16 ساعة يوميا الا فى حالات ورود رسائل من السلع الغذائية او الحاصلات الزراعية سريعة التلف فيتم انهاء اجراءاتها فورا بغض النظر عن موعد وصولها.
وحول خطط تطوير العمل بالمصلحة كشف عن التخطيط لعدد من الاجراءات منها تطوير المراكز اللوجيستية  التابعة لمصلحة الجمارك والتنسيق مع هيئات الموانئ لسرعة انجاز العمل مع قيام القطاعات الفنية المتخصصة بمصلحة الجمارك بمد المراكز اللوجيستية بالمعلومات لتحسين ادائها فى تحصيل حقوق الخزانة العامة من الضرائب والرسوم مما سيساعد على سرعة الافراج عن الرسائل الواردة وبالتالى تخفيض التكاليف التى يتحملها المستوردون بما ينعكس على تخفيض اسعار السلع للمواطنين.
وقال إن الاجراءات تشمل ايضا ربط المنافذ الجمركية الكترونيا وتوحيد قاعدة البيانات وزيادة التنسيق مع الجهات الخارجية، وتزويد جميع المنافذ باجهزة الفحص بالأشعة وذلك قبل 30 يونيو المقبل حيث يجرى حاليا الانتهاء من اجراءات مناقصة شراء الاجهزة التى تتطلبها خطط المصلحة.
من ناحية أخرى اصدر رئيس الجمارك تعليمات خلال جولته بمطار برج العرب الدولى، بسرعة التعامل مع مشكلة تزايد حالات ترك حقائب ومتعلقات شخصية بمطار برج العرب الدولي، حيث امر بتشكيل لجنة للتعامل مع تلك المتروكات من الحقائب واعتبارها ضمن المهمل فور مرور شهرين من تاريخ ورودها، مشيرا إلى أن حالات ترك الحقائب والمتعلقات الشخصية ترجع لسببين إما رفض سداد الرسوم الجمركية المستحقة على ما تحتويه من سلع وبضائع  أو شحن تلك الحقائب من قبل افراد غير مسافرين على ذات الرحلة وعدم تقدم الشخص المعنى للإفراج عنها.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»

Facebook twitter rss