صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

تحقيقات

أضاحى العيد

3 اكتوبر 2014



تحقيق - محمد فؤاد

يحتفل المسلمون غدًا فى مختلف دول العالم بعيد الأضحى المبارك وفيه يقوم كل مسلم قادر بذبح الأضحية، تأدية لشعيرة من شعائر الله وإحياء لسنة نبينا إبراهيم عليه السلام وتعد احدى الطرق التى يقدم بها المسلمون الشكر لله تبارك وتعالى على نعمه وأحد أهم مظاهر التكافل الاجتماعى فى الإسلام.. «روزاليوسف» رصدت الجوانب الخاصة بتأدية هذا المنسك والتى يختلط على البعض تفسيرها وتم عرضها على أهل العلم والمتخصصين للإجابة عنها فى السطور التالية.

■ ما حكم المشاركة بأموال الزكاة فى الأضحية؟
- أجاب عن التساؤل الدكتور سعد الدين الهلالى أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر الشريف الذى أكد أنه لا يجوز شراء الأضحية من مال الزكاة، لأن مال الزكاة ليس ملكاً للمزكى فينفقه فى شراء أضحية أو غيرها، بل هو للأصناف الثمانية المذكورين فى قوله تعالى: «إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِى الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِى سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ »
وعليه، فلا يجوز شراء الأضحية من مال الزكاة، وأما شراؤها من مال الصدقة التى كنت تخرجها عند حصول الربح، فى التجارة مثلا فجائز إلا أن تكون تلك الصدقة واجبة عليك بالنذر، فإن كانت واجبة بالنذر لم يجز لك صرف هذا النذر فى شراء الأضحية، وإنما تنفقه فيما نذرته، لأن النذر واجب، والأضحية إنما تكون من مالك لا من المال الواجب عليك إخراجه أصلاً.
■ هل يجوز توزيع لحوم الاضحية على غير المسلم؟
- أكد الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق، أن إعطاء الفقراء من الأضحية ليس شرطًا فى صحتها، وقال إن الأضحية سنة فى حق المستطيع.. وواجبة بالنذر، وأنها تقوم بدور اجتماعى مهم، إلا أنه لا ينبغى الالتزام بالسن فى الأضحية والأهم الوزن لعموم الخير.
ولفت جمعة إلى أنه لا يجوز ذبح الأضاحى فى الشوارع العامة لأنه سيؤدى لفساد، وأن وقت توزيع الأضحية لا علاقة له بصحتها، وأن إعطاء غير المسلم من الأضحية جائز لكونها صدقة، وفى نفس السياق قال الشيخ سليمان وهدان داعية سلفى إذا كان المُعطَى مسلما يجوز، أما إذا كان كافرا فقد ذهب المالكية إلى كراهة إطعامه من الأضحية، حيث قال مالك رحمه الله: غيرهم أحب إلينا. وذهب الشافعية إلى حرمة إعطاء الكافرين من الأضحية الواجبة، وكراهة ذلك فى الأضحية المندوبة, ورخص بعض أهل العلم فى إعطاء الكفار غير المحاربين وعليه، فلا ينبغى إعطاء غير المسلمين من لحوم الأضحية.
■ هل يجوز الجمع بين الاضحية والعقيقة؟
- قال الدكتور على جمعة، أنه لا يجوز الجمع بين العقيقة والأضحية، الا فى حالة واحدة اذا اشترك المضحون فى حيوان يقبل التوزيع بالاسهم حتى يتمكن من شراء اسهم بعيدة عن اسهم الاضحية مؤكدًا أن الممتنع عن الأضحية مع القدرة ليس عليه إثم.
اضاف، مفتى الجمهورية السابق، إنه يجوز الأكل من الأضحية لمطلق الناس إذا لم تكن هذه الأضحية لنذر موضحا أنه يجوز للمضحى أخذ الأضحية كاملة لأهل بيته كما يصح توزيعها بالكامل.
وأكد أن تقسيم الأضحية الى ثلاثة اجزاء هى سُنة، ومن لم يفعل ذلك فلا إثم عليه، كما يجوز أن يوزعها كاملة على الفقراء والمساكين.
■ ما هو حكم الأضحية، وما هو الأفضل، ة هل تقسم لحماً نيئا ام توزع مطهية؟
- اجاب الدكتور احمد كمال استاذ الفقه المقارن الأضحية سنة كفاية، وقال بعض أهل العلم: هى فرض عين، والأمر فى توزيعها مطهية أو غير مطهية واسع، وإنما المشروع فيها أن يأكل منها، ويهدي، ويتصدق.
■ هل يجوز ذبح الاضحية بعد صلاة العصر وحتى وقت الغروب فى أيام العيد؟
 - يجوز ذبح الضحية بعد العصر فى أيام عيد الأضحى، بغير خلاف فى يوم عيد الأضحى وأيام التشريق الثلاثة، وكذا فى ليالى أيام التشريق على الراجح.
■ هل يجوز التوكيل فى ذبح الاضحية  مثل الشركات؟
- اجاب الدكتور احمد كامل استاذ الشريعة  يجوز التوكيل فى ذبح الأضحية والهدى وإن كان تولى الإنسان ذبح نسكه بنفسه أولى، ولا يشترط تسمية المضحي، أو المهدى عند الذبح إذا تعينت الذبيحة، وعليه فلا حرج فى توكيل هذه المؤسسات إذا كان القائمون عليها موثوقين فى تولى ذبح الهدى ويجزى فى ذلك عمن وكلهم وإن لم يعينوه باسمه حال الذبح، وإن كان تعيينه باسمه أفضل.
■ ما حكم الشرع فى توكيل الجمعيات الخيرية فى ذبح الاضحية؟
- اجاب الدكتور على جمعه يجوز توكيل الجمعيات الخيرية مثل الاورمان ومصر الخير وغيرها فى ذبح الأضحية وتوزيعها لانها  وصلت الى المحتاج واصبحت تعرفه جيدا والأفضل للمضحى أن يتولى ذبح أضحيته بنفسه، وأن يأكل منها، وأن يتصدق، اقتداء بهديه صلى الله عليه وسلم وسنته.
■ كيف يحدد وقت الذبح بالنسبة للمناطق البعيدة أو التى لا تقام بها صلاة العيد؟
- أجاب الدكتور هانى عبدالله استاذ علم الحديث يحدد وقت الذبح بالنسبة للمناطق البعيدة أو التى لا تقام بها صلاة العيد بطلوع الشمس وارتفاعها قدر رمح حيث كان النبى صلى الله عليه وسلم يصلى العيد عقب طلوع الشمس ومن فوائد تعجيل صلاة عيد الأضحى الإسراع فى النحر بعد صلاة عيد الأضحى حتى يكون هناك متسع من الوقت أمام المضحى لذبح أضحيته وهذا بخلاف عيد الفطر.
■ متى يتم بدء ذبح الأضحية ومتى نتوقف عن الذبح؟
- يتم بدء ذبح الأضحية بعد أداء صلاة العيد، ويجوز ذبحها فى اليوم الثانى أو الثالث أو الرابع من أيام العيد ليلا أو نهارا وينتهى وقت ذبح الأضحية بغروب شمس يوم الثالث عشر من ذى الحجة أى اليوم الرابع من أيام عيد الأضحى.
■ ما حكم ذبح الأضحية قبل صلاة العيد؟
- إذا ذبحت الأضحية قبل صلاة العيد تحسب ذبيحة لحم وليست أضحية ويتوجب على المضحى أن يذبح أخرى حتى تحسب أضحية وذلك لما روى البخارى عن البراء بن عازب رضى الله أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : «من ذبح قبل الصلاة فإنما هو لحم قدمه لأهله وليس من النسك فى شىء» ولقول النبى صلى الله عليه وسلم «من ذبح قبل الصلاة فليذبح شاة مكانها ومن لم يكن ذبح فليذبح على اسم الله».
■ ما هو الأفضل شراء الأضحية وذبحها أو التصدق بقيمتها على الفقراء ؟
 - اجاب صابر بليح داعية اسلامى الأفضل الذبح كما نص عليه الإمام احمد وشيخ الإسلام ابن تيمية وغيرهما لأنه من عمل النبى صلى الله عليه وسلم فقد ضحى والخلفاء من بعده ولو علموا أن الصدقة أفضل لعدلوا إليها ولأنها سنة مؤكدة، وفيه قول: أنها واجبة وشعيرة من شعائر الله سبحانه وتعالى، وحتى تظل السنة قائمة فى قلوب أبناء المسلمين وهم يشاهدون أهلهم يقومون بإتباع سنة النبى صلى الله عليه وسلم بذبح الأضحية
■ ما هو حكم الأضحية عن الميت؟
 - أجاب الدكتور احمد المهدى استاذ الشرعية الاسلامية تشرع الأضحية عن الميت لأنها من القربات التى تجوز فيها النيابة والتبرع عن الغير بها «وهو مذهب الحنابلة وأكثر الفقهاء» وقال تجوز الأضحية عن الميت كما يجوز الحج عنه والصدقة عنه، وكذلك الأضحية عن الميت تنفيذا لوصيته واشار المهدى إلى ان الأضحية عن الأموات ثلاثة أقسام أن يضحى الإنسان عن نفسه وأهل بيته الأحياء منهم والأموات بعقد نية ثوابها فى القلب دون التلفظ بها وأن يتبرع الإنسان عن احد والديه المتوفين ويخصص هذه الذبيحة لصالح أحدهما أو كلاهما « فقد نص فقهاء الحنابلة على أن ثوابها يصل إلى الميت وينتفع به قياسا على الصدقة عنه والحج عنه» ويرى بعض العلماء أن الأضحية عن الميت لا تجوز إلا إذا أوصى بذلك وأن يضحى الرجل عن أحد المتوفين تنفيذا لوصية أوصى بها الميت قبل مماته.
■ ما هى الأنعام التى تجوز بها الأضحية؟ وما هى الشروط التى تميز الأضحية عن الذبائح الأخــرى؟
 - أجاب الدكتور على جمعة: الأنعام التى تجوز بها الأضحية هى من الإبل أو البقر أو الضأن أو الماعز ذكر أو أنثى سواء وأن تكون الأضحية ملكا للمضحى فلا تصح بما لا يملكه كالمغصوب و المسروق وتبلغ السن المعتبر شرعا أى السن المجزئ للأضحية لقول النبى صلى الله عليه وسلم «لا تذبحــوا إلا مسنة إلا أن تعسر عليكم فاذبحوا جذعة من الضأن»  وعن مقدار سن الأضحية الجائز التضحية بها قال جمعة  الإبل 5 سنين  والبقر سنتان والماعز سنة واحدة  والضأن 6 شهور ويستوى الذكر والأنثى من الأضاحى شرط سلامة الأضحية من العيوب كما ورد فى الحديث الذى رواه البراء بن عازب رضى الله عنه قال: قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «أربع لا تجوز فى الأضاحى  وفى رواية لا تجزئ العوراء البين عورها والمريضة البين مرضها والعرجاء البين ظلعها والكسيرة التى لا تنقى وفى رواية العجفاء التى لا تنقى أى الهزيلة شديدة الهزل».
■ هل تجوز الشراكة فى الأضحية؟
 - قال الشيخ رجب ابوزيد داعية إسلامى  تجوز الأضحية بواحدة عن أهل البيت الواحد إذا ضحى الإنسان بشاة من الضأن، أو الماعز أجازت عنه وعن أهل بيته إذا قصد فى نيته أن ينتفع بثواب الأضحية الحى والميت من أهله أو أحدهما تحديدا، كان الرجل فى عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحى بالشاة عنه وعن اهل بيته فيأكلون ويطعمون حتى تباهى الناس فصار كما ترى.
وغير أهل البيت الواحد تجوز المشاركة فى الأضحية إذا كانت فى الإبل أو البقر وتجزئ البقرة أو الجمل عن سبعة أشخاص إذا كانوا قاصدين الأضحية والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، نحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الحديبية البدنة عن سبعة والبقرة عن سبعة.
■ ما الأمور التى يفعلها المضحى ؟ والأمور التى يتجنبها؟
- أجاب الشيخ عبدالله مهران امام وخطيب أن يتولى صاحب الأضحية ذبح الأضحية بنفسه، وإذا كان لا يحسن الذبح ذبح عنه احد من المسلمين وعليه أن يشهد ذبح أضحيته، عن عمران بن حصين رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: يا فاطمة قومى فاشهدى أضحيتك فإنه يغفر لك عند أول قطرة من دمها كل ذنب عملتيه وقولى: إن صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين قال عمران: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا لك ولأهل بيتك خاصة فأهل ذلك أنتم أو للمسلمين عامة؟  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بل للمسلمين عامة، وعلى المضحى أن يتجنب قص شعره وأظافره إذا دخل أول يوم من شهر ذى الحجة، ويمتنع عن ذلك حتى يتم ذبح الأضحية يوم العيد بعدها يمكنه قص أظافره وشعره.
عن أم سلمة رضى الله عنها قالت، إن النبى صلى الله عليه وسلم قال، إذ رأيتم هلال ذى الحجة «وفى لفظ إذا دخلت العشر» وارد أحدكم أن يضحى فليمسك عن شعره وأظافره.. رواه مسلم والحكمة التشبه بمن أحرم لأداء فريضة الحج وأن يبقى مريد التضحية كامل الأجزاء رجاء أن يعتق من النار بالتضحية. قال ابن قدامه إن فعل المضحى «هذه المناهى» استغفر الله تعالى ولا فدية فيه بالإجماع سواء فعله متعمدا أو ناسيا.
■ هل يجوز إعطاء الجزار أجرته من لحم الأضحية؟
- وقال صابر العشرى إمام وخطيب لا يجوز إعطاء الجزار أجرته من لحم الأضحية بل يجب إعطاؤه أجرا مقابل عمله و يمكن إهداؤه أيضا من لحمها.
■ هل يجوز بيع شىء من لحم الأضحية وجلدها؟
- أحمد كمال داعية سلفى أجاب: لا يجوز بيع شىء من لحم الأضحية ولا جلودها بل التصدق به قال الإمام أحمد، لا يبيعها «الأضحية» ولا يبيع شيئًا.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
5 رسائل نسائية للرجال
إحنا الأغلى

Facebook twitter rss