صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

جهود دبلوماسية لحشد المجتمع الدولى لتأييد عضوية مصر بمجلس الأمن

29 سبتمبر 2014



كتب - حمادة الكحلى

التقى أمس سامح شكرى وزير الخارجية وزيرى خارجية ايرلندا والبرتغال كل على حدة، حيث تناول معهما سبل تطوير العلاقات الثنائية بين مصر وكل من أيرلندا والبرتغال فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية وتشجيع القطاع الخاص فى البلدين لزيادة استثماراته فى مصر للاستفادة من فرص الاستثمار المتاحة والمشروعات الكبرى التى يجرى تنفيذها.
وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية ان لقاء الوزير شكرى مع وزيرى خارجية ايرلندا والبرتغال قد تناول استعراض الأوضاع فى منطقة الشرق الاوسط، حيث أشاد الوزيران  باستعادة مصر مكانتها الاقليمية كعنصر رئيسى للاستقرار واستعادة الامن، ويقدران جهود مصر فى التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بين الجانبين الإسرائيلى والفلسطينى واعربوا عن حرصه على المشاركة فى مؤتمر اعادة إعمار غزة الذى تنظمه مصر مع النرويج تحت رعاية الرئيس أبومازن.
اضاف المتحدث ان الوزير شكرى استعرض خلال اللقاء الجهود المصرية المتواصلة لتثبيت اتفاق وقف إطلاق النار وتحقيق المصالحة الفلسطينية، كما عرض الرؤية المصرية للوضع فى ليبيا وتطورات الازمة السورية والأوضاع فى العراق. كما تناول اللقاءان قضية الارهاب وسبل مواجهته، حيث استعرض الوزير شكرى موقف مصر من هذه القضية وضرورة تناولها فى إطار شامل لضمان نجاح الجهود الدولية فى دحر الارهاب.  وقال المتحدث إن الوزير شكرى طلب من الوزيرين دعم ترشح مصر لعضوية مجلس الامن عام ٢٠١٦ فى ضوء مكانتها الاقليمية ودورها فى تحقيق الامن والاستقرار ومشاركتها الفعالة فى جهود الامن المتحدة وعمليات حفظ السلام فى العالم وسلمهما كتيبا بهذا الشان، وقد اكد الوزيران جدارة مصر لهذا الترشح.
كما التقى شكرى وزير خارجية النرويج، حيث تناول معه الترتيبات الخاصة بمؤتمر اعادة إعمار غزة الذى يعقد فى القاهرة يوم ١٢ أكتوبر بتنظيم مشترك بين مصر والنرويج وتحت رعاية الرئيس أبومازن، وأهمية عقد هذا المؤتمر لتخفيف معاناة الشعب الفلسطينى فى قطاع غزة واعادة بناء ما دمرته الحرب الاخيرة على القطاع. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية: إن الوزيرين أعربا خلال اللقاء عن الارتياح ازاء مستوى المشاركة المتوقع فى المؤتمر بما يسهم فى نجاحه.
أضاف المتحدث ان الوزير شكرى عرض خلال اللقاء بشكل مفصل لآخر الجهود الخاصة باستئناف المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى وتثبيت التهدئة بينهما وأهمية فتح المعابر وتسهيل دخول مواد البناء من اسرائيل للقطاع، فضلا عن جهود تحقيق المصالحة الفلسطينية.
والتقى وزير الخارجية فى نيويورك تابو مبيكى رئيس لجنة الوساطة الأفريقية للسودان للتشاور حول الأوضاع فى السودان، بما فى ذلك المحادثات الجارية مع الحركات المسلحة فى دارفور وقطاع الشمال بالحركة الشعبية، وباقى أعضاء الجبهة الثورية السودانية، لتشجيعها على المشاركة فى الحوار الوطنى بالخرطوم.  وأكد شكرى دعم مصر الكامل لجهود الوساطة الأفريقية فى هذا الشأن، ومتابعة تلك الجهود باعتبارنا دولة جوار رئيسية للسودان، وأن استقرار السودان وسلامته يُعد أحد ركائز الأمن القومى المصرى.
كما جدد استعداد مصر الدائم لتقديم جميع أشكال الدعم للوسيط الأفريقي، واستثمار اتصالاتها وعلاقاتها الطيبة والقوية مع جميع الأطراف السودانية لدعم تلك الجهود.
كما التقى سامح شكرى نظيره الإريترى عثمان صالح حيث أشاد الوزيران بالعلاقات المتميزة والتاريخية التى تربط بين البلدين، والتى برهنت عليها الزيارة الأخيرة للرئيس الإريترى إلى مصر.
وأوضح الوزير شكرى خلال المقابلة تطلعنا لتطوير وتعزيز العلاقات الثنائية فى جميع المجالات خلال المرحلة المقبلة، وبما يؤهلها لترتقى إلى مستوى تطلعات الشعبين المصرى والاريترى، مشيراً إلى حرصنا على تشجيع الاستثمارات المصرية فى إريتريا، بالإضافة إلى إمكانية إقامة شركات مصرية إريترية مشتركة تعمل فى مجالات صيد الأسماك، صناعة الزجاج، فضلاً عن استعدادنا لإقامة معرض دائم للمنتجات المصرية فى أسمرة.
كما أعرب شكرى عن ارتياحنا للتقدم المحرز فى آلية التشاور السياسية والأمنية بين البلدين خلال الفترة الأخيرة، واهتمامنا باستمرار عمل تلك الآلية فى ضوء التحديات الأمنية المتزايدة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية إن اللقاء بين الوزيرين تناول أيضاً التأكيد على اهتمام مصر بزيادة مستوى التنسيق فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية، وفى مقدمتها الأوضاع فى القرن الأفريقى وجنوب السودان وأمن البحر الأحمر ومكافحة الإرهاب.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!

Facebook twitter rss