صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

مصر تعلن تثبيت وقف إطلاق النار فى «غزة»

25 سبتمبر 2014



 كتب- أحمد قنديل

لليوم التالى تواصلت لقاءات المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين الفلسطينى والاسرائيلى بالقاهرة تزامناً مع عقد لقاءات متتابعة بين حركتى فتح وحماس لإزالة العوائق بينهما.   
وبحثت امس الحركتان جميع بنود المصالحة التى مازالت عالقة، وأبرزها  عمل حكومة الوفاق الوطنى فى غزة برئاسة رامى الحمد الله، وضرورة تطبيق ما جرى التوصل إليه من اتفاق سابق، وحصار غزة وإعمار ما خلفته الحرب الإسرائيلية، والانتخابات ولجان المصالحة.
وفى سياق متصل أكد مصدر فلسطينى مطلع مقرب من المفاوضات أن الوسيط المصرى اتفق مع  الوفدين الفلسطينى والاسرائيلى على الاستمرار بتطبيق اتفاق التهدئة ووقف إطلاق النار على ان يتم استكمال المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين الفلسطينى والاسرائيلى خلال النصف الثانى من شهر أكتوبر المقبل بالقاهرة.
وكشف المصدر الفلسطينى أن   المفاوضات التى استؤنفت أول أمس  بين الوفدين الفلسطينى والاسرائيلى فى القاهرة وصفت  بالاستكشافية والتمهيدية، مؤكدة أن المفاوضات المعمّقة ستبدأ بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى والأعياد اليهودية فى أكتوبر المقبل.
وأوضحت المصادر أن المسئولين المصريين أعربوا للوفد الإسرائيلى عن احتجاجهم على عملية اغتيال مروان القواسمى وعامر أبو عيشة اللذين تتهمهما إسرائيل باختطاف وقتل ثلاثة مستوطنين منتصف حزيران الماضى، معتبرين أنها خطوة استفزازية تعكس نوايا غير سليمة من جانب إسرائيل، وكان من شأنها أن تعيد المنطقة للمواجهة من جديد.
وأشادت  بموقف الوفد الفلسطينى الذى فوّت الفرصة على إسرائيل بالانسحاب من المفاوضات، وهى الخطوة التى كانت تسعى إليها إسرائيل للوصول إلى مربع اللاسلم واللاحرب وبالتالى تتجمد المطالب الفلسطينية الرئيسية التى تؤرق إسرائيل وهى: بناء مطار وميناء فى غزة وغيرها من المطالب التى تناور اسرائيل للتهرب منها، حسب قول المصادر المصرية.
وأضاف المصدر: إن مصر حثت  كلاً من فتح وحماس على تجاوز الخلافات بينهما والحفاظ على موقف فلسطينى موحد وتفعيل حكومة التوافق الوطنى، الامر الذى بدونه لن يتمكن الفلسطينيون من تحقيق مطالبهم وسيخلق الذريعة أمام إسرائيل للتهرب من الاستحقاقات التى ستفرضها عليها مفاوضات القاهرة.
كما أكد القيادى فى حركة المقاومة الاسلامية حماس عزت الرشق أن المصالحة مع حركة فتح قائمة وسنعمل على تنفيذ كل ما يخدم الوحدة من أجل قضيتنا.  
وميدانيا قامت السلطات المصرية  بفتح معبر رفح لسفر الطلبة الحاصلين على قبول فى الجامعات العربية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
16 ألف رياضى يتنافسون ببطولة الشركات ببورسعيد
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
مستــر مشـاكـل
الأهلى حيران فى خلطـة «هـورويا»
الطريق إلى أوبك
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية

Facebook twitter rss