صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 يناير 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

«طهران» تهدد بالتدخل العسكري لوقف مناورة «الرابط الأساسي» بالخليج

11 ابريل 2012

كتب : ابتهال مخلوف

كتب : اسلام عبدالكريم

كتب : اميرة يونس




أوضح تقرير لموقع «ديبكا» الإسرائيلي أن التوترات العسكرية بين الولايات المتحدة ودول الخليج وبين إيران قد وصلت للذروة بعد أن طلبت طهران من البيت الأبيض وقف المناورات الجوية التي بدأت في البحرين أوائل الشهر الجاري.
وأفادت مصادر استخباراتية أن هذه المناورات الجوية «الربط الأساسي 2012» هي الأكبر من نوعها في الخليج العربي، والتي تقوم من خلالها محاكاة للحرب مع إيران وشن هجمات جوية ضد أهدافها ،وفتح مضيق هرمز في حالة إغلاقه، حيث وصل للخليج العربي نحو 100 طائرة أمريكية مقاتلة علي متن حاملتي طائرات أمريكيتين بالإضافة إلي 100 طائرة أخري من السعودية والإمارات والكويت والبحرين.
وأوضح التقرير أن هذه التدريبات لها أهمية سياسية وعسكرية، فهي المرة الأولي التي تقوم فيها دول الخليج بالتنسيق مع الولايات المتحدة عبر الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية بالبحرين، كذلك اعتبرت إشارة واضحة من جانب واشنطن لطهران بأن إدارة أوباما ودول الخليج لن تردعهم تحذيرات وتهديدات طهران لدول الخليج بعدم السماح لقوات أجنبية باستخدام الدول الخليجية لمهاجمة إيران.
وكشف التقرير أن سفير إيران في الكويت طلب مقابلة رئيس الأركان الكويتي، وحذره من أن القوات الجوية الإيرانية ستعمل ضد دول الخليج المشاركة في تلك المناورة في حالة عدم وقفها الفوري.
فيما كشفت صحيفة معاريف أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو تعهد للرئيس الأمريكي باراك أوباما بانتظار ثمرات المسار الدبلوماسي بشأن إيران حتي الخريف القادم وعدم شن أي هجوم عسكري إسرائيلي علي المنشآت النووية الإيرانية حتي ذلك الحين.
ونقلت الصحيفة عن مصادر أمريكية قولها: إن نتانياهو رفض مطلب أوباما بعدم مهاجمة إيران قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر المقبل.






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الدولة تتدخل بقوة لكسر الاحتكار.. عودة عملاق الحديد والصلب بحلوان
500 شاب يحتفلون بعيد الشرطة بـ«مسيرة رياضية» بالمنوفية
مصر تخاطب العالم
القومى للمرأة يشيد بـ «أبوالعروسة»
بانوراما تحت القبة
هيئة نظافة وتجميل العاصمة.. لا نظافة ولا تجميل
عبدالعال: مصر تتبع المنهج العلمى فى بناء الدولة

Facebook twitter rss