صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

تجميد تصوير فيلم «اغتيال السادات» خوفًا من الصدام مع الجماعات الإسلامية

28 يونيو 2012

كتب : سهير عبدالحميد




تراجع السيناريست بشير الديك عن فكرة تقديم فيلم «المنصة» الذى يتناول حادث اغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات والمحاكمات التى تلت الحادث، وجاء هذا التراجع بعد فوز الدكتور محمد مرسى فى انتخابات الرئاسة على الرغم من الحماس الشديد من جانب بشير الديك والمخرج منير راضى والفنان نور الشريف لتقديمه بعد قيام ثورة 25 يناير خاصة أن الرقابة على المصنفات الفنية قد وافقت على سيناريو الفيلم بعد أن رفضته على مدار 15 عامًا.
 

وبرر بشير الديك عدم تحمسه لتقديم «المنصة» فى هذا التوقيت قائلا: أعتبر فيلم «المنصة» من أهم الأفلام التى كتبتها فى حياتى، وسعدت للغاية بموافقة الرقابة عليه بعد صراع 15 عامًا مع نظام مبارك الذى رفض الفيلم ظنًا منه أن الفيلم سيتناول أسرارًا عسكرية خاصة بالمخابرات أو الجيش وقد وجدت الآن فى ظل اعتلاء الإخوان أعلى سلطات مصر وهو منصب رئيس الجمهورية أن هذا المناخ غير مناسب لتقديم فيلم مثل «المنصة» ليس خوفًا منهم وإنما لأن الفيلم لن يحقق الصدى الذى أتوقعه بجانب أن بعض أبطال حادث «المنصة» الموجودين على قيد الحياة قد عادوا للساحة السياسية بعد سقوط نظام مبارك وبداية عهد جديد مثل عبود الزمر وناجى إبراهيم.

 

ونفى الديك أن يكون الفيلم ضد الإخوان مؤكدًا أنه استعان بمصادر محايدة عند كتابة السيناريو دون مهاجمة أى طرف من أطراف القضية.

 

وأشار الديك إلى أن أحد أعضاء «حزب الحرية والعدالة» قد اتصل بالمخرج منير راضى وطلب لقاءه هو والمخرج بعد موافقة الرقابة على الفيلم لكن لم يتم هذا اللقاء.

 

على جانب آخر أعرب بشير الديك عن سعادته بنتائج انتخابات الرئاسة وفوز الدكتور محمد مرسى وخروج الفريق شفيق من السباق وأكد تفاؤله بالأيام القادمة وأنه إذا فكر فى كتابة عمل فنى عن هذه الفترة فإنه سيتناول روح الشعب المصرى وإصراره على التغيير رغم كل المعوقات.

 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!
«الفرعون» فى برشلونة برعاية ميسى

Facebook twitter rss