صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

تؤكد حرص مصر على دفع العلاقات الاقتصادية إلى آفاق جديدة

17 سبتمبر 2014



كتب - رضا داود


أكد منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة الذى يزور روسيا حاليا، أنه قام بنقل رسالة شفهية من الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، وذلك خلال لقائه السفير أوشاكوف فيكتوروفيتش مدير مكتب الرئيس الروسى للعلاقات الخارجية، تناولت تأكيد حرص الرئيس السيسى على دفع العلاقات الاقتصادية والتجارية المشتركة مع روسيا إلى آفاق جديدة فى مختلف المجالات وبلا حدود لتحقيق المصلحة المشتركة للبلدين، إلى جانب تأكيد استعداد مصر لتوفير احتياجات السوق الروسية من السلع الغذائية والحاصلات الزراعية مع ضرورة تسهيل وتيسير نفاذ هذه السلع إلى السوق الروسية.
وأعرب السفير أوشاكوف عن امتنانه للموقف المصرى تجاه الشعب الروسى ومدى التقدير العظيم الذى يحظى به الرئيس السيسى من القيادة السياسية الروسية وعلى رأسها الرئيس فلاديمير بوتين.
كما شهد عبد النور الندوة التى نظمتها غرفة التجارة والصناعة الفيدرالية الروسية بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، وشارك فيها عدد كبير من دوائر الأعمال الروسية إلى جانب عدد من المستثمرين المصريين سواء المقيمين فى روسيا أو المشاركين فى فعاليات مؤتمر موسكو الدولى.
وأكد الوزير فى كلمته أن تنمية العلاقات المشتركة بين مجتمع الأعمال فى البلدين هو السبيل الأساسى لتعظيم وتفعيل العلاقات الاقتصادية المشتركة بين مصر وروسيا الاتحادية، لافتا إلى أن القطاع الخاص المصرى قد أبدى استعداده الكامل لتلبية احتياجات السوق الروسية من السلع الغذائية والحاصلات الزراعية وذلك لسد العجز الذى سببته العقوبات الأوروبية تجاه روسيا فضلًا عن الوقوف إلى جانب الشعب الروسى الصديق فى هذه الظروف.
وأشار إلى أهمية التزام المنتجات المصرية المصدرة إلى السوق الروسية بكل المعايير والمتطلبات التى تشترطها السوق الروسية وذلك بهدف الحفاظ على سمعة المنتجات المصرية والتى تلقى قبولا من المستهلك الروسى خاصة فى ظل المنافسة الكبيرة مع منتجات العديد من الدول الأخرى المتواجدة وبقوة داخل السوق الروسية، لافتا إلى أهمية قيام المصدرين المصريين بإعداد حملات تسويقية منظمة داخل السوق الروسية لضمان الحصول على أكبر حصة ممكنة للمنتجات المصرية.
وأضاف الوزير: أن هناك اتفاقا بين الجانبين المصرى والروسى على قيام روسيا بالمساهمة فى حل مشكلة عجز الطاقة الذى تواجهه مصر سواء من خلال توفير الغاز المسال أو الدخول فى مشروعات للطاقة الجديدة والمتجددة.
كما دعا عبد النور الشركات الروسية للمشاركة وبقوة فى معرض القاهرة الدولى فى دورته الجديدة لعام 2015 خاصة أن روسيا هى ضيف شرف المعرض هذا العام حيث يعد المعرض فرصة كبيرة لعرض المنتجات الروسية على المستهلك المصرى، إلى جانب عقد لقاءات بين الشركات الروسية العارضة ونظيرتها المصرية بهدف زيادة التواصل بين هذه الشركات وعقد اتفاقات مشتركة.
ومن جانبه أكد جورجى بتروف نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة الفيدرالية الروسية أن العلاقات والروابط التاريخية التى تربط كلا الشعبين المصرى والروسى هى الأساس والداعم الرئيسى لتنمية العلاقات السياسية والاقتصادية المشتركة، لافتا إلى أن الاستقرار السياسى الذى تشهده مصر حاليا قد انعكس بالإيجاب على الوضع الاقتصادى والاجتماعى وهو ما أعاد لمصر أيضا دورها الريادى بالمنطقة وقد ظهر ذلك بوضوح فى الدور المصرى الكبير فى حل النزاع الإسرائيلى- الفلسطينى فى أزمة غزة مؤخرًا.
وقال: إن بلاده مستعدة لتوفير كل احتياجات مصر من الحبوب وخاصة الأقماح بعد أن وصل حجم الإنتاج الروسى إلى 30 مليون طن من الحبوب مع نهاية العام الجارى، مشيرًا إلى أن هناك فرصًا كبيرة لزيادة معدلات تصدير المنتجات المصرية خاصة الغذائية والحاصلات الزراعية إلى السوق الروسية خاصة البصل والذى يلقى قبول المستهلك الروسى لأنه لا يوجد مثيل له فى العالم.
كما أشار أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية إلى أن روسيا كانت ولا تزال أحد أهم الشركاء التجاريين الأساسيين لمصر، كما أن مصر تمثل المعبر الأساسى لدخول المنتجات الروسية إلى السوق الإفريقية ولذلك فإن العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين تمثل رافدًا أساسيًا فى منظومة النمو الاقتصادى لكلا الجانبين.
وشدد على ضرورة التنسيق والتعاون بين الجهات المعنية بالحجر الزراعى والبيطرى فى البلدين لتسهيل إجراءات الفحص المسبق ومنح الشهادات لمنتجات السلع الغذائية والحاصلات الزراعية بهدف تيسير دخول هذه المنتجات ما بين أسواق البلدين، لافتًا إلى أنه يجرى حاليا التنسيق مع المسئولين فى البلدين لإعادة تشكيل مجلس الأعمال المصرى الروسى المشترك ليقود قاطرة التعاون المشترك بين مصر وروسيا.
ومن ناحية أخرى، قام منير فخرى عبد النور بتفقد الجناح المصرى بمعرض موسكو الدولى للأغذية والذى يضم معروضات لـ64 شركة فى مجالات المنتجات الغذائية المصنعة والمجمدة والحاصلات الزراعية، حيث استمع الوزير إلى أهم التحديات التى تواجه المصدرين عند التصدير للسوق الروسية وكذا مقترحاتهم لتنمية وزيادة معدلات التصدير للمنتجات المصرية إلى السوق الروسية خلال المرحلة المقبلة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس

Facebook twitter rss