صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

التأسيسية للدستور مهددة بالفشل بسبب الخلافات بين أعضائها

28 يونيو 2012

كتب : شوقي عصام




 
 عقدت هيئة مكتب الجمعية التأسيسية لوضع الدستور، اجتماعها الأول مساء أمس الاربعاء بعد انتخابها، لوضع خطة نشاط الجمعية والكادر الفنى والإدارى، فيما تبدأ اللجان النوعية أعمالها يوم السبت المقبل، بالتوازى الساعة الرابعة عصرا وتعقد الجلسة العامة يوم الاثنين المقبل فى تمام الساعه السادسة، بحيث ستكون جلسة استماعية للدكتور عاطف البنا، حول بعض القضايا الدستورية والفقهية، بهدف التثقيف الدستورى.
 
 
وقد اختير أمين عام حزب الحرية والعدالة د.عمرو دراج امينا عاما للتأسيسية، وكل من د. منار الشوربجى ومعتز عبدالفتاح مساعدين له، وكل من د. ايمن نور وابوالعلا ماضى ومحمد كامل ومنصف نجيب وعاطف البنا وكلاء للتأسيسية ود. وحيد عبدالمجيد متحدثا إعلاميا، وقد أنجزت التأسيسية فى اجتماعها الثالث أمس الأول الثلاثاء اللائحة الداخلية للجمعية التى تتكون من 25 بندا.
 
 
وشهد الاجتماع موقفا آخر أثار الجدل، حيث أصر 7 نواب سلفيين من أعضاء الجمعية، على عدم الوقوف فى أثناء عزف السلام الجمهورى وسط حالة من الدهشة بين أعضاء الجمعية.
 
 الاجتماع الثالث للجنة التأسيسية لكتابة دستور جمهورية مصر العربية شهد العديد من المشادات والمفارقات بين الأعضاء، حيث هدد المستشار حسام الغريانى رئيس الجمعية التأسيسية للدستور، بترك رئاستها، إذا لم يقبل الأعضاء بأسلوب إدارته للجلسات على طريقته فى إدارة جلسات المحاكم، وقال: «لقد قلت فى الجلسة الأولى عندما اخترتونى رئيسا أن تحملى صعب.. وأرجو ألا تندموا على رئاستى.. أما أن تشربونى للآخر أو أنزل من على المنصة».. وقام بالتصويت على الرافضين لاستمراره فى رئاسة التأسيسية فلم يرفع أى من الأعضاء يده. 
 
 
المشادات بين رئيس التأسيسية والاعضاء بدأت عندما قال النائب محمد عبدالعليم داود: «مش معقول يتم استبعاد عضو تابع للكنيسة فنأتى من الاحتياطى بعضو تابع للأزهر، كده إحنا بنهدد الجمعية بالبطلان»، ورد الغريانى قائلا: «أنت بتحاول تاخد الكلمة من الجلسة الماضية»، وتابع قائلا «إن الأعضاء الأصليين والاحتياطيين تم انتخابهم من قبل الاجتماع المشترك لأعضاء مجلسى الشعب والشورى، وأى تجاوز فى الترتيب سيعرض الجمعية وقراراتها للبطلان، ثم تدخل اللواء ممدوح شاهين وسأله الغريانى «أن الإعلام عمل «عركة» بيننا الجلسة الماضية، هو إحنا اتخانقنا»، فرد شاهين قائلا: «نحن لسنا فى محكمة، ولا بد من التداول والنقاش، ولما اتكلم ما ينفعش تقولى اقعد، وإحنا عايزين ناخد وندى مع بعض، وأؤيد أن يكون اختيار الأعضاء المستبعدين نتيجة غيابهم بالرجوع للجهات التى رشحتهم» واحتج شاهين مع أعضاء آخرين على طريقة التصعيد الأبجدى للأعضاء، موضحا أن الجمعية مشكلة على التوازن، فالهيئات القضائية ممثلة بـ 6 شخصيات، رشحها القضاء، والكنيسة ممثلة بـ 4، والأزهر5 ممثلين، معلقا «لو توفى ممثل القوات المسلحة فى إشارة إلى نفسه لابد أن يحضر عضو آخر من نفس الجهة.
 
ورفع صلاح حسب الله رئيس حزب المواطن المصرى العضو الاحتياطى بالجمعية، يده طالبا الكلمة، فسأله الغريانى «أنت أساسى والا احتياطي؟ «، فرد «احتياطي» فقال له «نزل إيدك يا حبيبي»، مستطردا الاحتياطى يجلس فى الآخر، ولا يرفع يده لأنه يحضر بصفة مراقب، مما أثار استياء بعض الحاضرين.
 
وفى سياق متصل، أكد المستشار حسام الغريانى رئيس الجمعية التأسيسية لكتابة الدستور، على ضرورة التصويت لاختيار الأعضاء الاحتياطيين للجمعية بحسب الانتخاب أو بحسب ترتيب إدراج أسمائهم فى الكشوف وبعد التصويت، الذى جرى فى الاجتماع الذى يعقد الآن لأعضاء الجمعية التأسيسية لكتابة الدستور داخل مقر مجلس الشورى، جاءت نتيجة التصويت بـ 36 عضوا اختاروا طريقة انتخاب الأعضاء الاحتياطيين بالانتخاب وليس حسب الترتيب.
 
وتطرق المستشار حسام الغريانى إلى مطالبات البعض بوقف بث جلسات الجمعية التأسيسية بغرض الحفاظ على صورة أعضاء الجمعية وعدم نشر خلافاتهم أمام الرأى العام، وهو الأمر الذى رفضه الغريانى تماما وقال «أرفض طلب وقف بث الجلسات لأنه من حق الشعب متابعة ومراقبة وتقييم أداء عمل الجمعية».
 
وقد دار جدل حول أقامة أعضاء الجمعية من خارج القاهرة، حيث رفض أعضاء الجمعية التأسيسية المنتمون إلى حزبى الحرية والعدالة والنور، اقتراح بعض أعضاء الجمعية التأسيسية بأن تكون الإقامة خلال أيام عملهم فى أحد الفنادق التابعة للقوات المسلحة،، وقال د. عصام العريان أن هذه الفنادق بعيدة عن مجلس الشورى، وقال إن فندق شبرد على بعد أمتار من مجلس الشورى ويسهل على أعضاء الجمعية الذهاب إليه سيرا على الأقدام، وأن مجلس الشورى تكفل بمصاريف إقامتهم، وانتهت اللجنة إلى الموافقة على إقامة الأعضاء المغتربين فى فندق شبرد. 
 
 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
إحنا الأغلى
كاريكاتير
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
كوميديا الواقع الافتراضى!
الأبطال السبعة
واحة الإبداع.. الرقصة الأخيرة

Facebook twitter rss