صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

دينا: «الجهات السيادية بريئة من منع «الراقصة» وأرفض الحجر على الفن

12 سبتمبر 2014



حوار- محمد سعيد هاشم

شغلت الفنانة دينا الرأى العام الأيام الماضية ببرنامجها «الراقصة» بعد القرار المفاجئ بعدم عرضه الذى كان مقررًا على قناة «القاهرة والناس» خاصة أن القناة عرضت إعلاناته بالفعل... هاجم العديدون البرنامج ووصفوه بالخارج من عاداتنا وتقاليدنا وذهب البعض لوصفه بأنه يساهم فى نشر الرذيلة..  حاورنا دينا لتكشف للجمهور رأيها فيما حدث مع البرنامج حيث رفضت أن يتم النظر للرقص الشرقى الذى يحظى باحترام وتقدير العالم كله هذه النظرة الدونية والتعامل معه باعتباره مسيئًا أخلاقيًا... وكشفت دينا فى حوارها أن الحديث عن أن جهات سيادية وراء منع عرض البرنامج عار تمامًا من الصحة.. فإلى نص الحوار:


■ كيف شاهدت الهجوم على برنامج الراقصة قبل عرضه؟
- احترمت كل الآراء التى انتقدت البرنامج لأننى لا احجر على رأى أحد وعمرى ما رأى أحد ضايقنى ولهم وجهة نظر تحترم ولكن أن تقول أنك تريد أن تمنع البرنامج هذا ليس مجرد رأيى و90 مليون مصرى أكيد لن يجتمعوا على شىء واحد والاختلاف يولد إبداعًا ولن أرضى برأى أحد يحجر على أو على فنى بالمنع لأنه ليس من حقه أن يفعل ذلك.
■ هل البرنامج تم تأجيله أم منع من العرض؟
- البرنامج لم يمنع من العرض وسوف يعرض قريبًا على شاشة «القاهرة والناس» لكن القناة قامت بوقف عرضه حدادًا على الشهداء الذين قتلوا غدرًا فى الشيخ زويد وحاليًا يعرض فى نفس توقيت عرض برنامج الراقصة.
آراء بعض النقاد والفنانين مثل وحيد حامد وطارق الشناوى وهالة خليل وسامى العدل عن فكرة البرنامج وحالة الجدل حوله وتعرض القناة أيضًا آراء الجمهور فى الشارع حول موافقته على البرنامج أم لا والحمد لله يوجد عدد من المشاهدين موافقون على البرنامج وحتى الذين رفضوا عرض البرنامج لم يقولوا شيئًا عن محتوى البرنامج وما نقدمه ولكن هم لا يريدون عرضه وخلاص وهذا شىء جيد وأحترام آراءهم.
■ هل طالبت جهة سيادية بمنع البرنامج؟
- هذا لم يحدث ولا توجد أى طلبات بمنع البرنامج من أى جهة سيادية أو غيرها كل هذه شائعات؟
■ هل هناك فتوى صدرت من الأزهر بمنع عرض البرنامج؟
- لم تكن فتوى رسمية وإنما اثنان من رجال الدين اللذين ينتميان إلى الأزهر هما من قالا ذلك وأنا احترمهما.
■ من السبب فى إثارة هذا الجدل حول البرنامج؟
- الذى تسبب فى هذه الأزمة هو صحفى ذهب إلى الأزهر ليسأل عن إجازة عرض برنامج رقص على التليفزيون حلال أم حرام وأخذ الرد وكتبه فى مقالته وبعدها بدأت الأزمة وأنا أقول له لماذا لم تسأل عن «الباليه» هل هو حلال أم حرام وكان سوف يأخذ نفس الرد من الأزهر بالحرمانية ولكن تركنا كل شىء وصوبت المدافع على البرنامج قبل أن يشاهده أحد وهذا لا يجوز.
■ لماذا الهجوم دائمًا على الرقص الشرقى؟
- الرقص مهنة موجودة وقانونية ولها تراخيص وتعمل بها راقصات منذ 40 سنة ولها قانون لسنة 48 سواء كان من يعمل بها جيدًا فكل المهن يوجد فيها الجيد والسيئ وهذا لا يعيب مهنة الرقص فقط وليس من الممكن أن تحجر على المهنة بالكامل لأن هذا فن جميل يجب أن نقدره ونقدر من يعملون به لأنه فن مصرى والباليه ليس فن مصريًا ويوجد معهد للباليه والرقص الشرقى الوحيد المصرى لا يوجد له معهد أو حتى يقابل بنفس الاحترام الذى يقابل به خارج مصر.
■ هل ترين إن الرقص الشرقى أصبح مرفوض من قبل المصريين؟
- الرقص شىء فى طباعنا  نحن شعب يحب الرقص ونحن نرقص فى كل المناسبات الشعب يرقص فى الانتخابات وهذا كان واضح على جميع القنوات الثقافية وأغنية حسين الجسمى «بشرة خير» كل الذى سمعها رقص عليها وعندما ينجح أى تلميذ فى الثانوية كل أسرته ترقص الرقص بالنسبة للمصريين يعبر عن البهجة والسعادة.
ونحن يطلق علينا فى أوروبا أرض الرقص الشرقى والهدف من البرنامج أن نقول أن الرقص الشرقى مصرى ونظهر تاريخه وتاريخ نجمات الرقص الشرقى فى مصر بمنتهى الرقى دون أن يكون هناك شىء يخدش حياء أحد ولا يوجد أى محتوى داخل البرنامج يضر المشاهدين ولا أفهم لماذا كل هذا الهجوم على البرنامج وأعتقد أن قنوات الرقص موجودة حاليًا أثرت على البرنامج بالسلب لأنه ممكن أن يتوقع البعض أنهم سوف يشاهدون فى برنامجى ما يشاهدونه على هذه القنوات وهذا غير صحيح.
■ هل أنت قلقة على الرقص الشرقى؟
- أكيد أنا آخر راقصة مصرية ترقص والريادة فى الرقص الشرقى لمصر فيجب أن نهتم بهذه المهنة فالرقص الشرقى بالنسبة للأجانب مثله مثل الأهرامات وأى برنامج سياحى لأى فوج يحضر إلى مصر يجب أن يكون فيه مشاهدة الأهرام فى الصباح وفى الليل يشاهد فقرة الرقص الشرقى على مركب على النيل ونحن نعرف هذا جيدًا لأننا جميعًا ندرس فى دول أوروبا ونعرف ما قيمة الرقص الشرقى بالنسبة لهم فيفى عبده ونجوى فؤاد ولوسى وزيزى مصطفى وراندا كامل يدرس رقص فى جميع دول العالم.
وأصبح للرقص الشرقى مدارس فى كل العالم ويعرف بالرقص الشرقى المصرى ونحن فى مصر نتبرأ منه مع العلم أن تاريخ الرقص الشرقى مشرف كأول من ذهبت بمصر إلى مهرجان «كان» كانت تحية كاريوكا وأنا أدرس فى الجامعات فى الخارج وأيضًا فى معهد الباليه ورقصت فى أوبرا شنغهاى وأيضًا أوبرا فيرلندا ولا تعرف مدى احترام هذه الحكومات لنا والاحتفاء بنا لأننا فن جيد ويقدرونه فكيف العالم يعرف قيمة الرقص ومصر لا وما هو شكلنا أمام العالم إذا عرفوا أن البرنامج تم منعه من العرض هذا سيجعلهم يضحكون علينا لأنه كيف يمنع برنامج رقص فى بلد هى أساس الرقص الشرقى شىء مضحك.
■ كيف كان استقبال الجمهور لك بعد الحلقة الأولى؟
- الجميع كان يبارك لى على أول حلقة من البرنامج وكانوا مبسوطين جدًا وكل فئات الشعب من أول بائع الجرائد والعامل البسيط الذى لم يحفظ اسم البرنامج ولكن شاهد الحلقة وهذا ليس غريبً لأننا شعب الرقص فى دمنا ونحن لن نخترع الرقص الشرقى وجميعنا نرقص بالفطرة.
■ ماذا تريدين أن تقولى للجمهور؟
- أرجو من الجميع مشاهدين أو من ينقد البرنامج أن يشاهدوا باقى الحلقات أولاً لأنهم سوف يشاهدون برنامج راقيًا محترمًا ثم بعد ذلك يحكمون عليه وإذا لم يعجبه هذا النوع من الفن أطالبه أن يغير القناة على الفور ويشاهد ما يحبه فلا يوجد عمل فنى يموت فيلم الناصر صلاح الدين خسر فى دور العرض ولم يحقق مكسبًا ماديًا ولكن الآن الفيلم من أحسن عشرة أفلام فى تاريخ السينما المصرية.
■ ما حقيقة رقصك كل خميس للعاملين بمشروع قناة السويس؟
- هذا خبر كاذب وليس له أى أساس من الصحة لكننى فوجئت بإحدى الصحف اليومية تنشر هذا الخبر على لسانى والغرض من هذا التصريح الإساءة للمشروع القومى لقناة السويس وأيضًا إساءة لى وسوف أقاضى هذه الصحيفة لنشرها أخبارًا كاذبة على لسانى وسوف أقاضى كل من ينشر خبرًا كاذباً على لسانى فى أى صحيفة.
■ ما تعليقك على هجوم بعض الشخصيات العامة؟
- دائمًا عندما تكون هناك قضايا رأى عام أو مواضيع تشغل بال الرأى العام تظهر بعض الوجوه على الساحة لكى تأخذ صورتين وتركب على الموجة ولكن أصبح الشعب المصرى على قدر كاف من الوعى وتبقى لديهم القدرة على معرفة من الذى يركب على الموجة لحب الظهور ومن له مبدأ لا يتغير والشعب المصرى فهلوى وفاهم كل شىء وهذا لم يزعجنى لكن كان واجب علينا أن نوضح بعض المعلومات لعلماء الدين وما نقدمه.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

آلام الإنسانية
20 خطيئة لمرسى العياط
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد

Facebook twitter rss