صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

عصفور يفعل قانونًا جديدًا لحرية التعبير الفنى

11 سبتمبر 2014



كتبت - آية رفعت
أكد د.عبد الستار فتحى رئيس الرقابة على المصنفات الفنية أنه يعقد حاليا جلسات عمل مكثفة مع د.جابر عصفور وزير الثقافة حول إعادة هيكة قانون جديد للرقابة، وذلك لتكون متوافقة مع حرية التعبير الفنى والإبداع بدون وجود قيود القوانين القديمة والتى يتم استخدامها منذ منتصف الستينيات.
من جانبه نفى فتحى ما تردد حول تعطيل عصفور لمشروع قانون الرقابة الجديد، حيث قال إنه يقدر انشغال الوزير بتطوير مختلف قطاعات الوزارة ومنها الرقابة، مضيفا: إنه كان يقصد أن آليات قانون الرقابة لن تظهر بشكل سريع إلا بعد أن يقع الاتفاق على أفضل قوانين التى تعطى للفنان حق الإبداع بدون فرض قيود، مضيفا أنه يحاول تطبيق التصنيف العمرى للمواد الفنية مما يسهل شكل العرض بحيث لا يمنع أى مواد أو حذف مشاهد وهذا التصنيف يتم العمل به عالميا.
يذكر أن عصفور قد وافق على مطالب المبدعين بإلغاء لجنة الإبداع التى تمت إقامتها فى الوزارة منذ شهر وتسبب فى جدل واسع بين المثقفين وأهل الفن، خاصة أنها كانت لها عمل رقابى فوق الرقابة نفسها.
وقال فتحى: إن القانون الذى يتم العمل به حاليا يعتبر قانونا باليا وهناك الكثير من البنود غير مفعلة ولا تواكب تطورات الحصر مثل قوانين التراخيص الخاصة بالمسلسلات وغيرها.
كما نفى ما تردد حول محاولة الوزارة فرض قيود حول الإبداع بالقانون الجديد، مؤكدا أن هذا القانون سوف يتيح كل المبدعين تقديم ما لديهم من أفكار.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss