صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 يناير 2019

أبواب الموقع

 

تحقيقات

الجارديان: فوز مرسى يهدم استقرار الشرق الاوسط

27 يونيو 2012

كتب : داليا طه




نشرت صحيفة الجارديان مقالا للكاتب ايان بلاك قال فيه إن جميع بلدان الشرق الأوسط أرسلت برقيات التهانى للسيد محمد مرسى ولكن كانت هناك ايضا مشاعر مختلطة تحملها رسائل إيران واسرائيل وعدم اليقين بشأن الاتجاه المستقبلى للسياسة.
 

ويقول بلاك إن القوى الإسلامية فى كل مكان سعدت بفوز مرسى الذى يمثل نصرا تاريخيا للإخوان المسلمين. ولكن الانظمة الملكية المحافظة التى تأمل فى تجنب احتجاجات الربيع العربى لم يسعدوا بفوز مرسي. ويقول بلاك إن تهنئة السعودية، التى أعرب عاهلها الملك عبد الله عن حزنه لما وصل إليه حال الرئيس المصرى السابق حسنى مبارك، كانت رسمية بشكل واضح.

 

ويكمن التحدى الرئيسى أمام مرسى فى الساحة المحلية، حيث يصمم المجلس العسكرى على التشبث بصلاحيته للسيطرة على الدفاع والسياسة الخارجية والأمن الداخلي. وتوقع المحلل المصرى سيد شحاتة انه «لن يكون هناك تغييرات جذرية». ويضيف بلاك أنه حتى مع الحد من سلطات الرئيس، فإنه من المتوقع ان يناقش الرئيس -رغم ضعف سلطاته- معاهدة كامب ديفيد، التى قد يؤدى التخلى عنها إلى حرب مع إسرائيل.

 

ويضيف من الصعب تخيل استمرار مرسى على نهج مبارك، فى تأييد استمرار فرض الحصار على غزة، ومن المرجح إعادة فتح معبر رفح. وأعربت صحيفة يديعوت أحرونوت، أكبر صحيفة والاكثر تداولا بإسرائيل، على ما وصفته بـ«الظلام فى مصر». وكان ذلك على النقيض من رسالة رسمية مقتضبة من بنيامين نتانياهو، بل يعكس المخاوف الإسرائيلية الشعبية حول مخاطر على المدى الطويل من الربيع العربى.

 

وصلت مشكلة مرسى الخارجية أولا من إيران، حيث نقلت وكالة الأنباء عن الرئيس المصرى الجديد قوله يوم الاثنين إنه يريد اعادة النظر فى السلام مع إسرائيل. إلا أنه نفى هذا بشكل قاطع على وجه السرعة، وكذلك ذكرت بيان أنه يريد أن يرى «توازن الضغط» فى المنطقة.

 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

عصام عبدالفتاح يتحدى ويتمسك بلجنة الحكام الموسم المقبل
القاهرة تستعد لاحتضان الأميرة السمراء
سيارات متنقلة تفحص المواطنين فى100 مليون صحة
المحافظات تسترد 24.5 ألف فدان
1.2 مليار دولار لتنفيذ القطار الكهربائى «السلام - العاشر من رمضان»
الرئيس لـ«مستثمرى العالم»: المشروعات التنموية فى مصر انتقلت من مرحلة التخطيط إلى التنفيذ
كاريكاتير احمد دياب

Facebook twitter rss