صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

مصر تبلغ إثيوبيا قبولها اتفاق «مالابو»

7 سبتمبر 2014



كتبت - ولاء حسين وشاهيناز عزام

نقل وزير الخارجية سامح شكرى، إلى رئيس وزراء إثيوبيا، هايلى ماريام دسالين، رسالة تضمنت التأكيد على حرص مصر  على تنفيذ جميع عناصر اتفاق «مالابو»، والعمل على عقد اللجنة الثنائية المشتركة، واللجنة السياسية العليا بين البلدين فى أقرب وقت ممكن.
جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية، ورئيس وزراء إثيوبيا، وعقد جلسة مع نظيره الإثيوبى تيد وروس أدهانوم، أثناء زيارته للعاصمة أديس أبابا.
وأكد شكرى أثناء استقبال دسالين له، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى حريص على تطوير العلاقات الثنائية مع إثيوبيا فى مختلف المجالات، والبناء على الروح الإيجابية التى سادت فى قمة مالابو بين الرئيس السيسى ورئيس وزراء إثيوبيا، على هامش قمة الاتحاد الأفريقى فى غينيا الاستوائية.
وأوضح الدكتور بدر عبدالعاطى المتحدث الرسمى للخارجية، أن لقاء وزير الخارجية مع رئيس الوزراء الإثيوبى والمشاورات التى أجراها الوزير شكرى مع نظيره الإثيوبى تيدوروس أدهانوم اتسمت فى مجملها بالإيجابية، وعكست وجود رغبة مشتركة لدى البلدين فى  تحقيق التعاون بينهما والعمل على بناء الثقة والاستمرار فى التنسيق على مختلف المستويات السياسية والفنية خلال المرحلة المقبلة.
وأوضح المتحدث أن المشاورات التى أجراها شكرى مع تيدوروس ركزت على  مسار العلاقات الثنائية والتحضيرات الجارية لعقد اللجنة المشتركة برئاسة وزيرى خارجية البلدين، كما تم مناقشة مشروعات الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المقترح توقيعها خلال اجتماعات اللجنة المشتركة فى قطاعات التعاون المختلفة بما فيها السياحة والصحة والزراعة والإعلام وغيرها من قطاعات التعاون. كما اتفق الوزيران خلال الجلسة على مواصلة التشاور واللقاءات بين البلدين خلال الأسابيع المقبلة.
وفى نفس السياق كشفت  دارسة حديثة أعدها خبير  السدود العالمى د. سامح قنطوش والأستاذ بالجامعة الألمانية أن الأربعة سدود الاثيوبية المعلن عنها تحت الانشاء مؤخرا وهى «النهضة» و«كارادوبي»  و«بيكو» و«مندايا» تأتى ضمن قائمة ما يسمى بسدود الثقوب السوداء.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»

Facebook twitter rss