صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

مباحثات مصرية - ليبية لدراسة تطورات الأوضاع بالمنطقة ودعم التعاون العسكرى بين البلدين

5 سبتمبر 2014



كتبت - أميرة يونس


التقى الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى برئيس الأركان العامة للجيش الليبى، وتناول اللقاء أهم المستجدات والمتغيرات المتلاحقة، وتبادل الرؤى تجاه ما تشهده الساحتين الإقليمية والمحلية من تطورات وانعكاساتها على الأمن والاستقرار فى ظل الظروف الراهنة، وسبل تفعيل التعاون المشترك لفرض السيطرة الأمنية، وتأمين الحدود الغربية، واتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لمنع محاولات التسلل والتهريب عبر الحدود بين البلدين.
وكان الفريق محمود حجازى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة قد استقبل اللواء عبد الرازق الناظورى، رئيس الأركان العامة للجيش الليبى، والوفد المرافق له الذى يزور مصر حاليا، حيث أجريت مراسم استقبال رسمية بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع بكوبرى القبة، وعزفت الموسيقات العسكرية السلام الوطنى لدولة ليبيا الشقيقة.
وعقب اللقاء عقد الفريق محمود حجازى واللواء عبدالرازق الناظورى جلسة مباحثات ثنائية تناولت تطورات الأوضاع التى تشهدها المنطقة، وسبل دعم التعاون وتعزيز العلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين فى مختلف المجالات. حضر اللقاء عدد من كبار قادة القوات المسلحة.
وفى سياق القضية الليبية عنونت صحيفة التايمز البريطانية صفحتها بـ«ليبيا الممزقة قد تنقسم إلى دولتين فاشلتين»، قائلة إن ليبيا تعانى حاليا من فوضى سياسية كبرى مع سيطرة مجموعة فجر ليبيا على طرابلس وفى وجود برلمانين وحكومتين وغياب قوات الشرطة وفى ظل تصارع ميليشيات متنافسة من أجل السيطرة على مقاليد الأمور فى العاصمة الليبية ومناطق أخرى.
وحذرت الصحيفة فى تحليلها من أن ليبيا على وشك السقوط فى بئر الانقسام لكن التفكك لن يكون المشكلة الوحيدة على حد قولها ، إذ إنها ستتفكك إلى دولتين فاشلتين متناحرتين ومتعثرتين اقتصاديا فى الأغلب.
واتهمت الصحيفة دول حلف شمال الأطلسى بالمساعدة على انتشار الفوضى وزيادة الأزمات التى يعانى منها الليبيون بسبب  تدخلها فى ضرب ليبيا  ظنا منها أنها ستساعد فى جلب التغيير إلى المنطقة.
فيما تقول صحيفة الإندبندنت أن تنظيم الدولة الإسلامية أصبح ما يشبه بالدولة بالفعل إذ يسيطر على منطقة ذات مساحة واسعة وأن التنظيم صار يسيطر على مناطق بحجم بريطانيا، ويحقق مكاسب يومية بقيمة 6 مائة ألف جنيه استرلينى من مبيعات البترول وأموال الفدية إضافة إلى التمويل من بعض الجهات، ويصل عدد مقاتليه إلى عشرة آلاف شخص.
ونقلت الإندبندنت عن خبراء بارزين مثل ماثيو أولسين المسئول الأمريكى البارز فى مجال مكافحة الإرهاب أن «داعش» منظمة إرهابية خطرة للغاية تعمل فى جزء من العالم تعمه الفوضى ويرى نفسه الزعيم الجديد للحركة الجهادية العالمية.
و أضاف حسب الصحيفة أنه رغم قوة التنظيم كجماعة لا يمكن اعتبار أنه لا يقهر،وأنه من الممكن إنزال الهزيمة بالتنظيم عبر تحالف يشمل الشركاء الدوليين.
بينما تحدثت صحيفة هاآرتس حول هوية الجهادى صاحب اللكنة البريطانية المعروف بقاطع الرؤوس والمسئول عن نحر الصحفيين الأمريكيين جايمس فولى وستيفين سوتلوف.
وتقول الصحيفة أن الكثير من الناس سيستغربون أنه مغنى الراب البريطانى هو نفسه ناحر الرءوس البريطانى المعروف بالجهادى جون، بحسب ترجيحات المخابرات البريطانية، موضحة أنه فى الاسبوعيين الماضيين أضحى ناحر الرءوس من أكثر الشخصيات البريطانية كرهاً فى العالم.
ونقلت هاآرتس عن مصادر بريطانية قولها إن من الدلائل التى ترجح أن الجهادى جون هو مغنى الراب ال جينى الذى أضحى اسمه «القاتل» هو أن ال جينى قدم أغنية راب منذ سنتين ، قال فيها إنه يحاول تغيير طريقة حياته، فيداه ملطختان بالدم، ولن يغسلهما إلا بعض الأموال الموضوعة فى مصرفه، وتقول كلمات الأغنية أيضا «لا يمكننى التفريق بين الملائكة والشياطين، لا أمتلك أى مشاعر طبيعية».
وبحسب الصحيفة لم يمض وقت طويل من أغنيته حتى أعلن جون بأنه أضحى «مجاهداً»، وذكرت أن والد جينى كان اسلاميا اعتقل فى عام 1998.
وفى سياق متصل حذر السفير على العشيري، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين فى الخارج، سائقى الشاحنات المصريين الذين يدخلون الأراضى الليبية عبر منفذ السلوم من تجاوز مدينة طبرق بأى شكل من الأشكال بسبب تدهور الوضع الأمنى فى ليبيا، على أن يتحمل من يخالف ذلك المسئولية الكاملة إذا تعرض للخطر.
وشدد العشيرى على استمرار التحذير من السفر إلى ليبيا فى الوقت الحالى ولفترة مؤقتة نظراً للظروف الحالية، وناشد المصريين المقيمين فى ليبيا توخى أقصى درجات الحيطة والحذر والابتعاد عن مناطق التوتر والاشتباكات.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة
مكافحة الجرائم العابرة للأوطان تبدأ من شرم الشيخ فى «نواب عموم إفريقيا»

Facebook twitter rss