صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

مصانع «بياض العرب» و«سنور» و«العلالمة» تهدد بكارثة بيئية

28 اغسطس 2014

بنى سويف : مصطفى عرفة




يعانى ما يقرب من 40 ألف نسمة من أهالى وسكان قرى شرق النيل ومدينة بنى سويف الجديدة من التلوث الهوائى والمائى والسمعى، الذى ينتج عن المدن الصناعية التى حصلت على التراخيص والموافقات البيئية لتشغيل تلك المصانع لحين توفيق أوضاعها، ولكن ما زال التجاهل مستمراً، حيث يخرج عن تلك المصانع الروائح الكريهة، والتلوث، وأسراب من الناموس ناتجة عن نفايات المصانع، بقرى «بياض العرض» و«الشيخ على» و«بنى سليمان» و«العلالمة» و«ستور». يشكو محمد قرنى من سكان الشيخ على من الروائح الكريهة والاتربة والمصانع والورش المقلقة للراحة، التى أصبحت منتشرة فى كل مكان والغريب اننا نسمع عن خطط لتقليل الانبعاثات بإقامة حزام شجرى حول المنطقة الصناعية منذ 15 عاماً ولكن لم يتم البدء فيه.
وأشار أشرف غيضان إلى ظهور أمراض السرطان والتحجر الرئوى جراء هذا التلوث واستمرار مخالفات هذه المصانع يهدد بكارثة بيئية.
وطالب محمد حسن عبد المنعم من سكان القرى بعدم السماح بإقامة المزيد من مصانع السيراميك بعض أن تعرض الأهالى لخدعة بإدعاء المصانع لمنتج نظيف مطابق للمواصفات وثبت العكس، حيث يعيش الناس تحت رحمة الغبار المتطاير منها ليلاً ونهاراً.
ويرى الدكتور فهمى محمود استاذ علم النفس أن التلوث يؤثر على الصحة النفسية ويؤدى إلى الهياج العصبى لأن الروائح الكريهة تحولت إلى حالة مزاجية سيئة والتلوث الهوائى والمائى يؤدى إلى انتشار أمراض عضوية تتطور فى الغالب إلى أمراض نفسية خاصة بين العاملين بهذه المصانع.
من جانبه أكد المهندس محمد حسن القائم بأعمال مدير إدارة البيئة أن الإدارة تقوم بمراجعة لجميع المصانع الملوثة وتم تحرير مئات المحاضر لها وإحالتها للنيابة لإجبارها على توفيق أوضاعها، مشيداً بتكليفات المستشار مجدى البتيتى محافظ بنى سويف للإدارة العامة للبيئة بالمرور الدورى على المصانع للتأكد على الالتزامات والاشتراطات البيئية.
ولفت حسن إلى أنه تم تشكيل لجنة من إدارة البيئة برئاسة مدير الإدارة للمعاينة والتفتيش على مصانع المنطقة الصناعية ببياض العرب.
ولفت حسن إلى أن الحملة أسفرت عن تحرير 15 محضر مخالفة بيئية وتم إرسال المحاضر لشرطة البيئة تمهيداً لعرضها على النيابة لتطبيق قانون حماية البيئة رقم 4 لسنة 1994.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss