صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

صدمة «الجبر» تصيب طلاب القاهرة.. وتباين الآراء في المحافظات

25 يونيو 2012

كتب : ايهاب عمر

كتب : حسين فتحي

كتب : علا الحينى

كتب : محمد الاسيوطى

كتب : محمد مبروك

كتب : مصطفى عرفة

كتب : منيرفا سعد




اشتكي بعض طلاب الصف الثاني الثانوي أمس من صعوبة امتحان الجبر والذي يعتبر الجزء الثاني من مادة الرياضيات مؤكدين أن الامتحان جاء أصعب بكثير من نظيره التفاضل وحساب المثلثات.

فيما أكد د.رضا مسعد رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة أن الامتحان جاء في مستوي الطالب المتوسط في ثماني جزئيات منه فيما احتفظ بنسبة الطالب المتميز في جزئيات 4ب و5ب مؤكدًا أن أعداد الطلاب الممتحنين أمس كان 465 ألفًا و183 طالبًا وطالبة كانوا قد أدوا الامتحان باللغة العربية فيما أدي 28 ألفًا و364 طالبًا وطالبة الامتحان باللغة الإنجليزية و2064 باللغة الفرنسية و10 بالألمانية.

وكشف رئيس الامتحانات أن جميع أوراق الإجابة انتقلت إلي مراكز توزيع الأسئلة قبل الساعة الثالثة ظهر أمس بهدف تأمينها قبل إعلان نتيجة رئاسة الجمهورية مشيرا إلي أن الداخلية تؤمن جميع خطوط سير نقل أوراق الأسئلة من المراكز إلي اللجان ونقل أوراق الإجابة من اللجان إلي المراكز.

وعن الحالة الأمنية للامتحانات أكد اللواء حسام أبوالمجد رئيس الإدارة المركزية للأمن بوزارة التعليم أن الأحداث التي طرأت أمس الأول علي منطقة القللي أدت إلي تعطيل وصول أوراق الأسئلة صباح أمس إلي اللجنتين الموجودتين بالمنطقة مشيرًا إلي أن وزارة الداخلية مع مديرية القاهرة قاموا بتغيير خطوط السير ووصلت الأوراق في موعدها المحدد.

وأوضح أن اللجان الموجودة في مدينة نصر لم تواجه أي مشكلة بكون المتظاهرين غادروا المنطقة ليلا مما لم يؤثر علي خطوط السير صباحا مؤكدًا أن الوزارة تتابع مع جميع الأجهزة الأمنية التحركات علي الساحة السياسية ومدي تأثيرها علي نقل أوراق الأسئلة ومدي تأمين اللجان والطلاب والمراقبين.

وقال نحن لن نتسرع في اتخاذ أي قرار يربك الطلاب أو أولياء الأمور وهو الأمر الذي أكد عليه د.رضا مسعد رئيس الامتحانات مؤكدًا أن الوزارة تدرك مدي تعب الطلاب لمدة 11 شهرًا من المذاكرة وقلق أولياء الأمور موضحًا أن الوزارة لديها بدائل للظروف الطارئة.

وعن المخالفات التي ظهرت في امتحان أمس كشف مسعد أن أولياء أمور لجنة المنزلة دقهلية أبلغوا عن وجود طالب يغش باستخدام الموبايل في اللجنة مشيرًا إلي أنه بالاتصال باللجنة تم التأكد من وجود الموبايل مع الطالب ولكنه مغلق دون استخدام إلا أنه تمت إحالته للتحقيق في مخالفة إصطحابه الموبايل إلي اللجنة بعكس ما نصت عليه التعليمات.

وأوضح أن العقوبات التي تطبق علي الطلاب متدرجة حسب المخالفة مشيرًا إلي أن الأمر نفسه تكرر مع 3 طلاب في لجنة بيلا حيث أبلغ أولياء الأمور غرفة العمليات أن هؤلاء الطلاب اصطحبوا الموبايلات معهم ورصدت غرفة العمليات أيضا «موبايل مغلق» مع طالب بلجنة صقر قريش بالبساتين.

وفي الحوامدية حاول الأهالي إرهاب القائمين علي اللجنة وقاموا بقذف حجارة لمدة عشرة دقائق حتي تتسيب اللجنة ويستطيع الطلاب الغش وقامت غرفة العمليات بإبلاغ الشرطة لاتخاذ موقف من أولياء الأمور.

وأشار إلي أن الوزارة قامت بتغيير رئيس اللجنة والمراقب الأول بلجنة صالح سالم الابتدائية لعدم التزامهم بالقواعد كما تم التشديد علي مدرستي بورفؤاد وبورسعيد الثانوية بنين بعد أن ورد شكاوي منهم بوجود غش.

كما قامت طالبة بمدرسة بيلا كفر الشيخ بتهدير مراقب اللجنة الذي أحالها للشئون القانونية بعد ضبط سماعة بلوتوث في غطاء الرأس في الأيام الأولي للامتحانات وتم تحرير محضر شرطة للطالبة.

كما قام طالب بلجنة أمير الشعراء الثانوية بنين بمدينة نصر بالتطاول علي مراقب وفي لجنة قلين الإعدادية بنين هدد طالب ملاحظ خارج اللجنة وتم أخذ تعهد علي الطالب وولي الأمر بعدم التعدي علي الملاحظ.

وكشف رئيس عام الامتحانات أن توقيت إعلان النتيجة هذا العام سيتغير حيث تعلن علي موقع الوزارة والشركات الرابحة في المناقصة عقب المؤتمر الصحفي الخاصة باعتماد النتيجة وإعلان الأوائل.

في المحافظات تباينت آراء طلاب المرحلة الأولي الثانوية العامة بكفر الشيخ حول صعوبة وسهولة أسئلة مادة الجبر.

فمن الطلاب من أعرب عن سهولة أسئلة الجبر إلا أن بعض الطلاب قالوا إن الأسئلة طويلة وفوق مستوي الطالب المتوسط وأن الأسئلة طويلة والوقت غير كاف كما أن الفقرتين (ب) بالسؤال الأول والخامس جاءت صعبة وفي مستوي الطالب المتميز وأن غالبية الطلاب لم يتمكنوا من الإجابة عنها.

ومن ناحيته قال عطية شاهين وكيل وزارة التعليم بكفر الشيخ أنه لم يرد إليه شكاوي كما لم ترد إليه بغرفة العمليات أي حالات غش.

واعرب طلاب المرحلة الاولي في الثانوية العامة بالفيوم عن سعادتهم بامتحان مادة الجبر .اكد الطلاب ان الامتحان تضمن خمسة اسئلة من بينهم السؤال الاول اجباري ثم اربعة اسئلة يختار منهم الطالب  ثلاثة للاجابة عنهم.

وكشف محمود أبوالغيط وكيل مديرية التربية والتعليم بالفيوم إلي أنه تم إحباط محاولة غش بمدرستي فيديمن الثانوية بمركز سنورس والإعدادية الحديثة بمدينة الفيوم.

وأعرب طلاب المرحلة الأولي بالثانوية العامة في محافظة الغربية عن سعادتهم وفرحتهم عقب خروجهم من امتحان مادة الجبر أمس لافتين أنه جاء في مستوي الطالب المتوسط وعلي غير المتوقع في الأعوام الماضية.

وصرح محمود عبدالغفار رئيس غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة بديوان مديرية التعليم بالغربية بأن الغرفة لم تتلق أي حالة تأخير واحدة أو شكاوي من صعوبة الامتحان وأن الامتحان سار بشكل طبيعي وبدون أي سلبيات تذكر.

واشتكي عدد قليل من طلاب المرحلة الأولي للثانوية العامة ببني سويف من صعوبة بعض مسائل الجبر خاصة  النقطة «ب» في السؤال الثاني، و«ب» في السؤال الرابع، و«ب» في السؤال الخامس، مؤكدين أن الامتحان طويل، في مقابل أن الوزارة حددت موعده في ساعتين فقط.في حين أشار البعض منهم إلي أن الامتحان في جملته سهل ولم يخرج عن نماذج الوزارة ويناسب الزمن المحدد للاجابة عن الأسئلة.

وسادت حالة من الارتياح والسعادة بين طلاب المرحلة الأولي من الثانوية العامة لسهولة امتحان مادة الجبر.

وقال محمود وهدان وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا إن الامتحان جاء سهلاً ومباشراً ولم تتلق غرفة عمليات المديرية أية شكاوي مشيراً إلي أن مادة الجبر مادة لتجميع الدرجات.

يذكر أن لجان الامتحانات شهدت إجراءات أمنية أمام أبواب المدارس التي يؤدي بها الطلاب الامتحان تحسبًا لوقوع أي مشاكل تؤثر علي سير الامتحانات.

وصرح إبراهيم موافي وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط بأنه تم تحرير محضرين  للطالب عبدالله سيد عبداللطيف مدرسة الغنايم الثانوية لمحاولته الهروب بورقة الإجابة والطالب فرغلي احمد مدرسة ديروط لتمزيقه عدة ورقات من ورقة الإجابة مشيرًا إلي أنه تم تحويلهم للشئون القانونية لاتخاذ اللازم مؤكدا أن غرفة عمليات التربية والتعليم لم تتلق أية شكاوي حول صعوبة الامتحان.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
«المجلس القومى للسكان» يحمل عبء القضية السكانية وإنقاذ الدولة المصرية
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى

Facebook twitter rss