صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

خدمات مجتمعية

جامعة طنطا تعلن اكتشاف علمى جديد عن فيروس سى

13 اغسطس 2014



الغربية – محمد جبر


قدم فريق بحثى بجامعة طنطا برئاسة الدكتور عبد الرءوف أبوالعزم أستاذ الكبد والجهاز الهضمى والأمراض المعدية يضم أساتذة من كلية الطب وكلية العلوم بحثا علميا جديدا نشر فى المجلة الدولية للفيروسات عدد أغسطس 2014.
وأكدت الدراسة أنه تم اكتشاف الإصابة فى 53 % من مرضى الفيروس الكبدى سى المزمن الذى يصيب النخاع العظمى المكون لكرات الدم والصفائح الدموية متوافقا مع الحمل الفيروسى فى الدم ما يجعل من النخاع العظمى مستودعا لتكاثر فيروس سى خارج الكبد وهذا الاكتشاف له أهمية وتطبيقات علمية كبيرة حيث إنه يساعد على ارتداد الإصابة الفيروسية فى المريض بعد العلاج بالإنترفيرون وخلوها فى الدم وربما فشل هذا العلاج.
كما أنه قد يؤدى إلى فشل عمليات زرع النخاع العظمى ونقل الخلايا الجذعية من النخاع كما يؤدى إلى تثبيط النخاع ما يؤدى إلى ضعف تكوين كرات الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية وهذا يسبب الأنيميا وسيولة فى الدم وقابلية النزيف وأيضا ضعف مناعة الجسم فى مقاومة الفيروس وغيره من الأمراض المعدية وهو ما تم إثباته فى هذا البحث. وقد توصل الفريق البحثى إلى ضرورة فحص نخاع المريض لضمان خلوه من الفيروس بعد العلاج بالإنترفيرون وقبل نقل الخلايا الجذعية وزراعة النخاع.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
يحيا العدل
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
مصر محور اهتمام العالم
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى

Facebook twitter rss