صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

أردوغان يصف صحفية تركية بـ«الوقحة».. ويلمح إلى تغيير النظام التركى من «برلمانى» إلى «رئاسى»

11 اغسطس 2014

كتبت : وسام النحراوى




أثار رئيس الوزراء التركى، رجب طيب أردوغان، جدلا جديدا حول موقفه تجاه وسائل الإعلام والنساء  بمهاجمته صحفية تركية معروفة وصفها بـ«الوقحة» وأمرها  بـ«التزام مكانها»، وذلك خلال لقاء عام فى شرق تركيا قبل يومين من الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية التى من المرجح أن يفوز فيها.
وأضاف أدوغان حانقًا «لقد أعطوك قلما، وتكتبين مقالا افتتاحيا فى صحيفة، وتهينين مجتمعا إسلاميًا بنسبة 99%».
وردت عليه الصحفية فى افتتاحيتها التى نشرتها صحيفة «طرف» التركية  «تهاجمون امرأة مسلمة لمجرد أنها تصفكم كما أنتم عليه لأن النساء مستهدفات أليس كذلك».
من جهتهتا، سارعت إدارة مجلة «ذى إيكونوميست» البريطانية إلى الدفاع عن مراسلتها مشددة على أن عملها «جدير بالاحترام التام»، وأعربت عن أسفها لأن «ممارسة مهنة الصحافة فى تركيا ازدادت صعوبة تحت حكم أردوغان».
فيما اعتبرت، دونيا مياتوفيتش، ممثلة منظمة الأمن والتعاون فى أوروبا أن سلوك أردوغان ينطوى على ترهيب وتهديد لحرية الصحافة.
يذكر أن نائب رئيس الوزراء التركي، بولند أرينتش، تعرض لهجوم شديد من قبل المنظمات النسائية التركية من قبل لأنه طالب النساء بعدم الضحك بصوت عال فى الأماكن العامة باسم ضرورة التزام التهذيب.
على صعيد آخر، ألمح رجب طيب أردوغان  المرشح الرسمى لخوض الانتخابات الرئاسية إلى إمكانية تغيير النظام المعمول به فى تركيا من نظام برلمانى إلى نظام رئاسى.
وقال أردوغان خلال مشاركته فى برنامج (الأجندة الخاصة) الذى أذيع على قناتين محليتين تركيتين أن الرئيس التركى الجديد الذى سيختاره الشعب سيصبح فى مكانة تجعله يتخذ قرارا بشكل أقوى فى مسألة صلاحياته الدستورية فقد يمكنه تغيير النظام فى تركيا من برلمانى إلى رئاسي، مضيفا أن تركيا ستكون أفضل إذا ما انتقلت إلى النظام الرئاسى.
وتشهد تركيا غدا انتخابات رئاسية تاريخية فالمرة الأولى سيتم التصويت فى هذه الانتخابات بالاقتراع المباشر وليس من خلال البرلمان كما هو جار منذ تأسيس الجمهورية التركية فى عام 1923.
ويتنافس فى انتخابات رئاسة الجمهورية التركية ثلاثة مرشحين هم أكمل الدين إحسان أوغلو أمين عام منظمة التعاون الإسلامى السابق المرشح التوافقى لحزبى الشعب الجمهورى والحركة القومية المعارضين وصلاح الدين دميرطاش مرشح حزب الشعب الديمقراطى المعارض والمعروف أن معظم أعضائه من الكرد ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان الذى رشحه حزب العدالة والتنمية الحاكم.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
ادعموا صـــــلاح
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
الحلم يتحقق
الزمالك «قَلب على جروس»

Facebook twitter rss