صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

تحالف القوى الديمقراطية يرفض المحاصصة

11 اغسطس 2014



كتبت ـ نهى حجازى


أجلت قيادات تحالف التيار المدنى الديمقراطى قرارها بشأن خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة نظرًا لتأخر صدور قانون تقسيم الدوائر الانتخابية فضلا عن عدم حسم موقف الأحزاب المدنية من المشاركة فى التحالف الذى تتم المشاورات بشأنه ومن المتوقع أن يضم أحزاب التيار الديمقراطى السبعة إلى جانب أحزاب الوفد والمصريين الأحرار والمصرى الديمقراطى.
وهاجمت أحزاب التيار المدنى الديمقراطى تأخر إصدار قانون الانتخابات البرلمانية وتقسيم الدوائر الانتخابية، ومن جانبه قال سعد الحسينى القيادى بالتيار الشعبى وتحالف القوى الديمقراطية أن الأحزاب الثلاثة المذكورة مرحبة بالانضمام لهذا التحالف إلا أن عدم تحديد موعد الانتخابات وقانون تقسيم الدوائر أضر بحسم هذه التحالفات وأضاف أن أحزاب القوى الديمقراطية أبدت رفضها لمبدأ المحاصصة فى أى تحالف انتخابى يجمعهم بالأحزاب لافتا إلى أن لجنة الانتخابات بالتحالف تقوم الآن بوضع معايير اختيار المرشحين للانتخابات البرلمانية المقبلة لعرضها على أحزاب الوفد والمصريين الأحرار والمصرى الديمقراطى تمهيدًا للمناقشات حولها.
وأكد أن مبدأ الكفاءة هو المعيار الأهم لخوض الانتخابات وذلك لأن هذا البرلمان سيكون منوطًا به تحويل الدستور الحالى إلى قوانين.
وفى سياق متصل أكد حسين منصور عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، أن تأخر قانون تقسيم الدوائر الانتخابية أدى إلى عدم وضوح رؤية الأحزاب واستعدادها لتوزيع المرشحين على الدوائر المختلفة.
وأضاف أن تأخر القانون أدى إلى ارتباك فى تنسيق التحالفات بين القوى المختلفة فى حين لا يوجد سبب واحد لتأخير القانون الذى يتم سرًا وكان يجب على الجهات المسئولة أن تدعو القوى السياسية للمشاركة فى إصدار القانون،  والاستعانة بخبراء الإحصاء وفقهاء القانون وممثلى العمد والمشايخ الذين لهم علاقة بالخريطة العرفية والقبلية والاجتماعية بدوائر الوطن فى المحافظات.
والجدير بالذكر أن ممثلى الأحزاب المذكورة فى حالة انعقاد دائم لاستكمال التشاور تمهيدًا لإعلان هذا التحالف الانتخابى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
إحنا الأغلى
كاريكاتير
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss