صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

النقابات المستقلة للفلاحين لا تخضع لرقابة «المحاسبات»

10 اغسطس 2014



حوار - إبراهيم رمضان

كشف محمد سالم نقيب العاملين بالزراعة والرى والصيد واستصلاح الأراضى ورئيس الاتحاد العربى للعاملين بالزراعة والصناعات الغذائية والصيد أن النقابة العامة للفلاحين واتحاد الفلاحين المستقل لا يخضعان لرقابة الجهاز المركزى للمحاسبات.
وأضاف سالم إن هذه النقابات والاتحادات التى ظهرت بعد ثورة 25 يناير لم يصدر قانون مصرى حتى الآن ينظم عملها، ويحدد الجهات الرقابية التى تشرف عليها، لافتا إلى أن هذه النقابات أنشأت بموجب الاتفاقية الدولية للحريات النقابية فى عهد وزير القوى العاملة الأسبق الدكتور أحمد البرعى، باعتباره مستشارا لمنظمة العمل الدولية.
وأوضح سالم أن نقابة فلاحى مصر «الإخوانية» برئاسة عبدالرحمن شكرى الهارب إلى قطر حاليا قامت بجمع أموال من الفلاحين، لصالح جماعة الإخوان.


■ بداية ماالفارق بين نقابتكم ونقابات واتحادات الفلاحين؟


- تختص نقابة العاملين بالزراعة والرى، بجميع فئات الشعب التى تعمل داخل قطاعات الزراعة والرى والصيد فأى مهنة حتى الطبيب من حقه الالتحاق بنقابة العاملين، لافتا إلى أن الاشتراك بالنقابة اختيارى.


■  كم عدد أعضاء النقابة حاليا؟


- عدد المشتركين بالنقابة هم 3 فئات الفئة الأولى هم المنضمون للنقابة الأولى وهى الفئة المنتظمة على مستوى القطاعات بالتصنيف النقابي، فى سداد الاشتراك وعددهم مليون و200 ألف، والفئة الثانية وهى العضوية غير المنتظمة وهى تلك التى تداوم على سداد الاشتراك السنوى وهى العمالة غير المنتظمة «العاملين فى الأراضى الزراعية» والفئة الثالثة هؤلاء الراغبون فى الحصول على ختم النقابة فقط كعامل زراعى لافتا إلى أن النقابة تهتم بالعمالة المنتظمة.


■ ما قيمة رسم عضوية النقابة؟


-  رسم الاشتراك فى النقابة 27 جنيها سنويا، وهى عباره عن 2 جنيه فى الشهر، و3 جنيهات رسم اشتراك سنوى.


■ هل لدى النقابة أرصدة بالبنوك؟


- رصيد النقابة فى البنوك 8 ملايين جنيه، يتم استثمارها، وفقا للقانون 35 لسنة 1976 لافتا إلى أن الجهاز المركزى للمحاسبات يراقب على النقابة بخلاف النقابات والاتحادات الأخرى.


■ كيف لا يراقب المحاسبات النقابات والاتحادات الأخرى؟


- أتحدى أى شخص أو نقيب أو رئيس اتحاد أن يثبت أن الجهاز المركزى للمحاسبات يراقب نقابات واتحادات الفلاحين المختلفة، ومستعد للاستقالة من العمل النقابى تماما، إذا ثبت عكس كلامى.


■ هذا يعنى أن نقابة الفلاحين لا تخضع لرقابة الجهاز المركزى للمحاسبات؟


- بالطبع، خاصة أن هذه النقابة أنشئت، على غير قانون، فقد تم إنشاؤها وفقا لاتفاقية دولية، فى عهد وزير القوى العاملة الأسبق أحمد البرعى، الذى فتح باب التعددية النقابية باعتباره مستشارا لمكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة.


■ ولكن كم عدد أعضاء مجلس إدارة النقابة؟


- وفقا للقانون 21 عضو مجلس إدارة، ولدينا تمثيل نسبى وآخر جغرافى، فلدى مثلا مليون عامل زراعى يمثلهم فى مجلس الإدارة 8 أعضاء، خاصة أن جميع أعضاء مجلس الإدارة يمثلهم طوائف التصنيف النقابى للنقابة.


■ كيف ترى الاشتراك فى النقابات والاتحادات التى تتحدث باسم الفلاحين؟


- للأسف وصل الحال فى بعض النقابات، أن تقول لبعض الأعضاء كم لديك من أموال كى تدفعها.


■ هل لديك دلائل؟


- لدى مستندات توضح أنه على سبيل المثال لا الحصر، فلدى إيصال بـ15 جنيها لصالح نقابة الفلاحين للحصول على ختم نقابة الفلاحين لصالح السجل المدنى.


■ ولكن ماذا عن النقابات الأخرى؟


- كان هناك نقابة اسمها نقابة فلاحى مصر برئاسة عبدالرحمن شكرى «الإخوانى» الهارب لقطر حاليا «كانت تحصل اشتراكات من الفلاحين لتصب فى جيوب الإخوان، ولدى من المستندات والخطابات الصادرة من وزير القوى العاملة الإخوانى السابق، الذى خاطب رئيس مصلحة الأحوال المدنية اللواء محمد أحمد حليمة لمنح الأولوية لنقابة فلاحى مصر فى التصديق على العضوية بنقابة الفلاحين.


■ ولكن هناك من يقول إن من ساعد على رفع اسم مصر من القائمة السوداء هو احترام التعددية النقابية والاتفاقية الدولية الخاصة بذلك؟


- هذا كلام غير صحيح، فأنا شخصيا أشارك فى مؤتمر منظمة العمل الدولية منذ 12 عاما وهذه فزاعة ومسمى جذافى والأصل فيه أنها مجرد ملاحظات، ففى حال تنفيذ هذه الاتفاقية حرفيا فى مصر فإن كل 50 شخصا من حقهم تأسيس نقابة فنجد أن مصنعا كبيرا كغزل المحلة به 22 ألف شخص، فسنجد أننا أمام 400 لجنة نقابية وهذا منطق لا يمكن قبوله، ولدى فتوى من مجلس الدولة تؤكد عدم شرعية للنقابات المستقلة، ومنظمة العمل الدولية أصدرت بيانا ينص على أنه لا شرعية للنقابات المستقلة وأى نقابة تخضع للقانون 35 لسنة 1976 هاتكسبها لأنها هى الممثل الشرعى فقط.


■ ما الفرق بين الحرية والتعددية النقابية؟


- هناك فرق شاسع بين التعددية النقابية والحرية النقابية، فبموجب الاتفاقية الدولية للتعددية النقابية ففى حالة وجود طفل يعمل بحقل قطن فإنه يمنع تماما تصدير القطن من الدولة التى تسببت فى عمالة الأطفال، وهو الأمر الذى يعتبر رفاهية لا تتوافر لدى العامل المصرى.
■ ولكن ماذا تعرف عن نقابة الفلاحين العامة؟


- للأسف هذه النقابة قامت بجمع ملايين الجنيهات من الفلاحين وإيداعها كوديعة فى بنك التنمية والائتمان الزراعى، وللأسف هذا المبالغ حاليا غير موجود وتم إنفاقها وأتساءل أين ذهبت هذه الأموال.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
قصة نجاح
اقتصاد مصر قادم
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس

Facebook twitter rss