صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

فشل التحالفات يدفع الأحزاب للمطالبة بتأجيل الانتخابات

1 اغسطس 2014



كتبت ـ فريدة محمد


انقسمت القوى والأحزاب السياسية حول تأجيل موعد الانتخابات البرلمانية، ففى الوقت الذى أيد فيه حمدى الفخرانى البرلمانى السابق تأجيلها لحين اعادة ترتيب أوراق جميع الأطراف، حذرت أحزاب وقوى سياسية من خطورة هذه الفكرة التى تؤدى لتعطيل خارطة الطريق.


واتهمت قيادات الأحزاب التحالفات الفاشلة على حد وصفهم بالوقوف وراء هذا المطلب وقال المستشار مصطفى الطويل الرئيس الشرفى لحزب الوفد أرفض الحديث عن تأجيل الانتخابات البرلمانية مشددا على ضرورة الاسراع فى استكمال خارطة طريق المرحلة الانتقالية حتى تصل البلاد إلى الاستقرار.


وقال الطويل إن الأحزاب غير المستعدة لخوض العملية الانتخابية هى التى تقف وراء هذا ولا شك أن بعض الأحزاب تحتاج  فترة طويلة لتثبت وجودها فى الشارع وحديث البعض عن التخوفات من وصول بعض عناصر الوطنى والإخوان للبرلمان لا يستدعى تأجيل العملية الانتخابية، وتابع: «أتوقع وصول بعض عناصر الإخوان و بعض عناصر الحزب الوطنى المنحل للبرلمان القادم بخلاف عناصر  السلفية.


يأتى هذا فيما تواصلت حالة الارتباك التى تسيطر على التحالفات الانتخابية يأتى ذلك فى الوقت الذى اتهمت فيه قوى سياسية الأحزاب بتعطيل الاستقرار والاهتمام بمصالحها الخاصة على حساب مصلحة الوطن، وقال عاطف مغاورى البرلمانى السابق «الأحزاب تشعرنا  كما لو كانت فى حالة حرب ضد بعضها وتتعامل بمنطق تقسيم التورتة وهذا كلام لا يبشر بالخير. وأضاف: بئس البرلمان الذى يبنى على أشلاء الوطن.


وقال مغاورى إن حزب «المصريين الأحرار» يتعامل استنادا الى قوة رأس المال كما لو كان يقوم بشراء النواب و«الوفد» يطالب بكوتة كبيرة فى القوائم والمحافظين أيضا يعتمد على رأس المال ولا ينظر أى منهم لقوته الحقيقية على أرض الواقع، وأشار إلى أن استمرار الوضع على ما هو عليه يؤدى إلى عودة الفاسدين والمفسدين والإخوان لأنه سيؤدى إلى تفتيت القوى المدنية.


واستبعد أمير يوسف القيادى بحزب المصريين الأحرار إمكانية تأجيل الانتخابات البرلمانية قائلا «الحديث عن ان بعض الأحزاب غير مستعدة للانتخابات لا يستدعى التأجيل لأن تأخير العملية لشهور لن يغير من الموقف فى شىء  سواء فى إنهاء خلافات التحالفات أو حتى فى الاستعداد للعملية البرلمانية».


وقال عاطف فوزى  القيادى بالحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى ان مطالبة البعض بتأجيل الانتخابات البرلمانية رد فعل طبيعى لعدم وضوح الرؤية بخصوص ملف التحالفات لافتا الى ان بعض  التحالفات  تتجه للفشل مثلما هو حادث مع  تحالف الامة المصرية الذى يدشنه عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين. وقال لا يجب ان تتسبب خلافات التحالفات فى  تأجيل الانتخابات ولا يجب أن نسمح بضياع الثورة كما حدث فى 25 يناير التى سلبتها جماعة الاخوان المسلمين. 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
5 رسائل نسائية للرجال
إحنا الأغلى

Facebook twitter rss