صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

الوفد المصرى يراهن على «عمرو موسى وبهاء أبو شقة» والمصريين الأحرار يرشح «تهانى الجبالى».. وقوى تدعم «البرعى»

31 يوليو 2014



كتبت - فريدة محمد

كشفت التحالفات السياسية والانتخابية عن صراع من نوع جديد حول الحزب او التحالف الفائز برئاسة البرلمان المقبل ويأتى الصراع على خلفية الصلاحيات التى يتمتع بها رئيس المجلس وفقا للائحة الداخلية له .. وتقوم الأحزاب حاليا بتربيطات مع عدد من الشخصيات العامة التى تدعمها للوصول لهذا المنصب وسط خلافات حول بعض الشخصيات وتستخدم بعض الأحزاب ورقة «رئيس البرلمان للضغط على رؤساء التحالفات فى الحصول على اكبر نسبة من المقاعد البرلمانية
ويطرح تحالف «الوفد المصرى» الذى يضم عددا من الأحزاب هى «الوفد والمصرى الديمقراطى الاجتماعى والمحافظين والاصلاح والتنمية» اسم عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين استنادا الى نجاحه فى مهمة ادارة اللجنة لتعديل الدستور وتحقيق فكرة التوافق بين الاحزاب والقوى السياسية والمجتمعية حوله دون أن ينسحب أى من اعضاء اللجنة منها.
اللافت ان الوفد المصرى نفسه يشهد خلافات حقيقية حول هذه الفكرة حيث سعت قيادات وفدية لطرح اسم المستشار بهاء أبو شقة نائب رئيس حزب الوفد الذى لم يحسم موقفه من خوض المعركة الانتخابية وفقما اكد فى تصريحات خاصة ويطرح حزب المحافظين الذى يرأسه اكمل قرطام اسم د. احمد البرعى وزير التضامن الاجتماعى السابق والقيادى بجبهة الإنقاذ ويتضامن مع هذه الفكرة التيار الشعبى الذى يتزعمه حمدين صباحى.
يأتى هذا فى الوقت الذى تشهد فيه العلاقة بين الوفد وعمرو موسى حالة من التوتر بسبب حزب المؤتمر الذى اسسه الاخير الذى يتهم الوفد بضم الفلول الى قوائمه ويواجه موسى مأزقا لكونه الرئيس الشرفى للوفد ومؤسس حزب المؤتمر من جهة اخرى.
ويراهن حزب المصريين الاحرار على اسم المستشارة تهانى الجبالى نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا والتى قام بمفاوضات لضمها لعضويته هى وعدد من الشخصيات العامة.
وفى سياق متصل اشتعلت المنافسة بين الاحزاب على ضم الشخصيات العامة التى تسمح لها باقتناص عدد كبير من مقاعد القوائم الانتخابية







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
كاريكاتير أحمد دياب
2019عام انطلاق المشروعات العملاقة بـ«الدقهلية»
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الاتـجـاه شـرقــاً
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)

Facebook twitter rss