صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

إحياء التراث النوبى فى «بيت السنارى»

25 يوليو 2014



كتبت - هاجر كمال
خصص بيت السنارى احتفالية رمضانية مفتوحة للجمهور للفن والتراث النوبى تحت عنوان «رمضانك نوبي»، تهدف إلى احياء التراث النوبي، وتوجيه النظر إلى النوبة وكذلك قضايا ومشاكل النوبة احتفالا بالنوبة فى رمضان نظم بيت السنارى الأثرى بحى السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع فريق فرسان النوبة Nubian Knights.
أكدت دينا شعبان، عضو فريق Nubian Knights، .. أن الهدف من تنظيم فعالية «رمضانك نوبى »، هو نشر الثقافة النوبية، والتعريف بالثقافات والعادات والتقاليد النوبية، وذلك خلال عدة فقرات ضمن الفعالية ومن بينها ندوة عن الحياة النوبية فى رمضان وأهم العادات والتقاليد المتبعة فى شهر رمضان، وذكرت دينا إلى أنها ليست المرة الأولى التى ينظم فيها فريق العمل أمسية رمضانية خلال شهر رمضان، مشيرة إلى أنهم سبق ونظموا إحدى الأمسيات خلال العامين الماضيين.
كما تضمنت الفعالية عرض فيلم عن احتفال النوبة بشهر رمضان الكريم، واختتم الحفل بفقرة فنية تتضمنت بعض التواشيح الدينية لبعض الفنانين النوبيين، وأقيم على هامش الاحتفالية معرض لمجموعة من العارضين من شباب النوبة عن المشغولات اليدوية التراثية وبعض الأكلات النوبية المشهورة مع تقديم بعض المشروبات النوبية المشهورة خلال المعرض، يليه عرض للزى النوبى التقليدي، وتم عرض البخور والعطور الخاصة بجمال المرأة النوبية، وبعض الأكلات والمكسرات النوبية.
ومن جانبهم، قدم القائمون على بيت السنارى الأثرى الفيشار وعصير الكركديه المشهورة بهم النوبة لكل الضيوف والحضور والمصممين للمعرض.
وجاءت أهم العادات الرمضانية النوبية التى تم تناولها ان احتفالات بلاد النوبة بشهر رمضان تبدأ قبل آذان المغرب من أول يوم رمضان، بترتيب الطاولات على المصاطب المتصلة بين البيوت والتى تعد عليها النساء المأكولات النوبية المميزة، بجانب المشروبات الأسوانية والنوبية، ويعد ذلك من مظاهر الاحتفال، لأن النوبيين لا يعترفون بالزينة والفوانيس والإضاءات المعلقة فى الشوارع، وفى الأيام الأخيرة من شهر رمضان، تبدأ نساء النوبة فى إعداد المخبوزات مثل الكحك والبسكويت والبيتى فور، بالإضافة إلى رسم الحنة يوم وقفة العيد، أما الشباب فيعلقون الزينة النوبية فى الشوارع لاستقبال العيد بالبهجة والفرحة.
وتؤكد «عالية» من أهالى النوبة المتواجدين فى احتفالية بيت السنارى ان رمضان فى النوبة له مذاق خاص يميزه ومن اشهر المشروبات فى النوبة مشروب «الأبرية» وهو عبارة عن رقائق من العيش الأبيض الناشف، يكسر إلى قطع صغيرة ويوضع فى عصير الليمون، ويقدم على الإفطار، وايضا الكركديه والتمر هندى من المشروبات الأساسية فى رمضان، اما عن الأكلات التى تشتهر بها النوبة «الكابد» وهى عبارة عن عجينة القطائف، ولكنها أكبر فى الحجم وأكثر سمكا من القطائف العادية، مؤكدة ان رسم الحنة فى الأيام الاخيرة من رمضان استعدادا للعيد الصغير من الطقوس المهمة فى النوبة ويتم تعليق زينات ذات أشكال نوبية.
«آى مسى كابر» ... بهذه الكلمات بدأت نادين من شباب النوبة الحاضرين ضمن الفعالية كلامها: موضحة معناها بالعربى وهى كل سنة وانتم طيبون، واستكملت حديثها قائلة: أبرز حاجة كنا نحرص عليها فى رمضان إن كل بيوت الشارع تطلع تفطر مع بعضها على المصطبة، وده لحكمة إننا نستقبل أى حد غريب ونفطره معانا، بعد الفطار كنا نصلى المغرب، ثم نجلس نشرب الشاى ، بعدها نروح لصلاة العشاء والتراويح، ثم نعود ونكمل جلستنا وناكل شعرية باللبن وبلح، وآخر الليل كل واحد يروح على بيته حتى موعد السحور، والسحور فى الغالب يكون فى البيت.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
الأهلى حيران فى خلطـة «هـورويا»
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»

Facebook twitter rss