صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

تكليفات رئاسية للحكومة باختصار المدة الزمنية لمشروع المليون فدان من 3 سنوات لعام

21 يوليو 2014



كتبت - ولاء حسين


 أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى تكليفاته للحكومة باختصار المدة الزمنية لتنفيذ مشروع استصلاح وزراعة مليون فدان جديدة من 3 سنوات كانت قد أقرتها الحكومة فى اجتماعها الأخير الى عام واحد فقط، وحيث يأتى المشروع ضمن المرحلة الأولى من البرنامج الرئاسى لاستزراع 4 ملايين فدان.


وقال وزير الموارد المائية والرى د. حسام مغازى فى تصريحات خاصة: إنه تقرر طرح المشروع على الشركات المنفذة للبدء فى أعمال ادخال البنية التحتية عقب عيد الفطر مباشرة، وبعد أن انتهت وزارة الرى من تحديد مواقع المشروع وكيفية توفير المياه اللازمة.
وأضاف مغازى أن مشروع المليون فدان سيتم الاعتماد على المياه الجوفية لإقامته بنسبة 80%، بينما ستكون هناك نسبة 29% من أراضيه تروى على مياه النيل، وحيث تم اختيار موقعه ليس على مساحة واحدة وانما فى مناطق متفرقة، وحيث إن المساحة لن تكون كلها مساحة زراعية فقط بل ستكون وفقا للمخطط الحكومى منظومة متكاملة قائمة على الزراعة والتصنيع الزراعى وشبكة طرق ومدن، وتشارك فيها الوزارات المعنية الى جانب الرى وهى الزراعة والاسكان والنقل.


وعن المناطق التى تم اختيارها لتنفيذ المشروع أوضح مغازى أن الوزارة انتهت من تحديد الأماكن ذات الأولوية كمرحلة أولى فى غرب قنا وسيوة وتوشكى، وحيث تقرر أن تكون نسبة الـ20%  التى ستروى على المياه النيلية من اراضى المشروع داخل نطاق مشروع توشكى، لافتا الى أن الدراسات التى قامت بها الوزارة اعتمدت على أن تكون هذه المناطق بها إمكانات من المياه تكفى لخدمة الاستزراع بالمشروع لمدة 100 عام.


 وأشار مغازى الى أن اختيار مواقع المشروع فى المناطق الثلاث المذكورة جاء بهدف ايجاد مردود اقتصادى سريع لقربها من الطرق، ومساهمة ذلك فى عدم وجود عبء على الدولة فى فتح طرق جديدة لها فى المرحلة الحالية، وحيث من المقرر أن يتم الانتهاء من حفر الآبار وتوصيل قنوات الرى لها خلال عدة أشهر وطرحها على المستثمرين للتخصيص وبدء الاستزراع ليبدأ مشروع المليون فدان فى إنتاج المحاصيل الزراعية بالفعل خلال عام تنفيذا لتكليفات الرئيس.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

بشائر الخير فى البحر الأحمر
اختتام «مكافحة العدوى» بمستشفى القوات المسلحة بالإسكندرية
الناجحون فى إفريقيا
هبوط أسعار النفط ينقذ الموازنة
لا إكـراه فى الدين
الاتـجـاه شـرقــاً
«الكارت الموحد» للتيسير على المواطنين

Facebook twitter rss